﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


دخول الإسلام في السويد:

دخول الإسلام في السويد:
وسألته: متى دخل الإسلام إلى السويد؟ ومن أول مسلم دخل إلى السويد؟ وما أول اتصال حصل بين السويد والعالم الإسلامي؟ وهل توجد وثائق تدل على ذلك؟
قال: إن السويديين يعرف أنهم كانوا أشداء محاربين، وكانوا يضعون على رؤوسهم قروناً، ولكن ليس لهم قرون، [1]. وكانوا ماهرين في التجارة، ولما تأسست الدولة السويدية في القرن الخامس عشر الميلادي، كان لهم ملك يسمى: قوسطافاسا، وفي هذا الوقت تولت ملكة بريطانيا إليزابيث الأولى، وكذلك قامت الدولة الصفوية في إيران، وبدأ الاتصال أكثر بين السويد وتركيا.
وقد وصل الرحالة المسلم ابن فضلان إلى السويد قبل ذلك، ولكن لا أذكر بالضبط متى كان ذلك. [كان ذلك في القرن العاشر الميلادي ومطلع القرن الرابع الهجري، انظر الأعلام لخير الدين الزركلي (1/194- 195) ط6].
ومنذ مائة سنة دخل فنان سويدي في الإسلام ويسمى إيفان أوقي، وأما أول من أسلم أو أول من دخل بالضبط فهذا غير معروف.
وكان بعض السويديين متعاطفين مع الإسلام، ولكن لا يُدرَى أدخلوا في الإسلام أم لا؟
أما إيفان فإنه أسلم حقيقة، وكان ذلك في القرن التاسع عشر الميلادي، ولا يعتقد أنه أول من أسلم.
وقال: إن يوسف إسلام، أبوه بريطاني وأمه سويدية، وكان بعض الشعراء والمؤلفين لهم صلة بالإسلام، ولكن لم يعرف إلى أين وصلوا بالنسبة للإسلام.
ونظراً لانعزال السويد في الشمال عن التيارات الثقافية الأخرى، فإنها ليست كفرنسا التي وصلت إليها هذه التيارات الثقافية.
قلت له: متى بدأ المسلمون يفدون إلى السويد؟
قال: بدأت الهجرة في الأربعينات والخمسينات، وأوُقِفَتْ في النصف الأول من السبعينات، ولكن بدأ يفد إلى السويد لاجئون.
1 - يمزح، يعني يلبسون القرون وليس لهم قرون مثل الحيوانات
2 - كان ذلك في القرن العاشر الميلادي ومطلع القرن الرابع الهجري، انظر الأعلام لخير الدين الزركلي (1/194- 195) ط6



السابق

الفهرس

التالي


15330528

عداد الصفحات العام

2661

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م