﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


زيارة وزير التعليم في مكتبه:

زيارة وزير التعليم في مكتبه:
الأربعاء: 15/1/1410هـ ـ 16/8/1989م.
جاء إلينا ابن الوزير، وهو شاب صالح كأبيه، [1]. فنقلنا إلى مكتب الوزير وكنا عنده في الوقت المحدد، وهو الساعة التاسعة صباحاً.
رحب بنا معالي الوزير ترحيباً حاراً، وأظهر سروره بقدومنا ويظهر عليه التواضع الصادق من أول وهلة.
وكان أول كلامه الذي باشرني به - بعد التحية والترحيب - قوله: إننا نسمع عن الوهابية، ولم نتبين حقيقتها إلى الآن، ولذلك لا زلنا متوقفين في بعث طلابنا إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وغيرها من الجامعات في المملكة العربية السعودية.
قلت له: إذا كنت ترغب أن تسمع مني شيئاً في ذلك فسألخص لك ما تيسر عن دعوة الشيخ محمد عبد الوهاب؟
فقال: تفضل.
فأخبرته بالحال التي كانت عليها الجزيرة العربية من الشرك والخرافات والجهل والحروب والتصدع، وأن الله تعالى هيأ هذا الشيخ لنشر الإسلام من مصادره الأصيلة، وأنه درس على يد علماء الحرمين وعلماء العراق، ومذهبه في الفروع هو مذهب الإمام أحمد بن حنبل الذي تسير عليه المملكة العربية السعودية في محاكمها الشرعية.
وأن الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة تدرس طلابها، وهم قد وفدوا من أنحاء العالم، المذاهب الأربعة بأدلتها، وكل طالب يعود إلى بلده بما اقتنع به، وكثير منهم يعودون إلى بلدانهم وهم على مذاهبهم السائدة في بلدانهم: الحنفي حنفي، والمالكي مالكي، والشافعي شافعي، والحنبلي حنبلي، وأن المسلمين في الحرمين يصلي بعضهم بجانب بعض وهم على مذاهبهم، ولا يوجد بينهم تنازع في ذلك، وكل منهم يطبق في صلاته مذهبه.
فقال الوزير: إن المذهب عندنا هو مذهب الإمام الشافعي ونحترم بقية المذاهب، وعقيدتنا هي عقيدة أهل السنة والجماعة [2]. ولا نقر عقيدة القاديانية ولا الشيعة، ولا توجد عندنا الآن مشكلات أو خلافات مذهبية.
قلت له: إن العقيدة التي نشرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب هي عقيدة أهل السنة والجماعة، وهي ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعون وعلماء الحديث والأئمة الأربعة، وهو ما ذهب إليه الإمام أبو الحسن الأشعري في آخر حياته بالنسبة للأسماء والصفات.
فقال: أنا لست متخصصاً في الشريعة، والتفاصيل يمكن أن تبحث فيها مع المفتي عندما تزوره.
قلت لمعالي الوزير: إني أرغب في أخذ معلومات عنكم.
فقال: خذ هذه الأوراق، وفيها ما تريد، وهي باللغة الإنجليزية، يترجمها لك أبو هريرة، فإذا رغبتم في المزيد فيمكن أن تسألوا عنه والآن لديكم موعد لزيارة الجامعة.
1 - كلفه والده مرافقتي مدة بقائي في بروناي، وهو الذي كان يوصلني إلى المؤسسات الإسلامية أو الشخصيات في الأوقات التي كان يحددها والده مع تلك المؤسسات، وكان هو الذي يقود السيارة بنفسه، وسيأتي تعريف به
2 - إذا أطلق مذهب أهل السنة والجماعة في أغلب البلدان فهو يعني المذهب الأشعري



السابق

الفهرس

التالي


16103070

عداد الصفحات العام

3942

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م