[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
عواطف إسلامية تحتاج إلى فقهاء في الدين يوجهونها:
عواطف إسلامية تحتاج إلى فقهاء في الدين يوجهونها:
دعانا معالي وزير التعليم اليوم لنصلي المغرب في منزله ونتناول طعام العشاء، جاءنا الأخ أمينول ونقلنا إلى المنزل قبيل المغرب، فاستقبلنا معالي الوزير وكان عنده تون عبد الرحمن رئيس وزراء سرواق سابقاً، تون عبد الرحمن بن يعقوب وعمره 61 سنة.
وتخصصه الحقوق والقانون الدولي، دراسته كانت في ماليزيا وإنجلترا، وهو مهتم بالدعوة الإسلامية.
وعندما كان رئيساً للوزراء في سرواق قويت الدعوة، وكثر الداخلون في الإسلام، وبعد أن تولى النصارى الولاية حصل العكس وهو تقوية التنصير وضعف الدعوة.
فجلسنا في إحدى صالات الاستقبال، ورأيت الناس يفدون ولا يجلسون معنا، وإنما يتجهون إلى مكان آخر، وكنت أظن أنهم يتجهون إلى إحدى القاعات المعدة للاستقبال..
ولكن بعد قليل اتضح أن في منزل الوزير مسجداً يتسع لعشرة صفوف ولا يقل عدد المصلين فيه إذا ملأوه عن مائتي مصل، وكان الوافدون يذهبون إلى المسجد فأذن المؤذن، والمسجد مفروش فرشاً فاخراً وقد بخر ببخور العود، وفي قبلته قطعة كبيرة من كسوة الكعبة، وقد مدت على طول المحراب، وهي من عهد الملك فاروق منذ أربعين سنة، وعلى جانبيها قطعتان من كسوة الكعبة الجديدة، وقد كتبت أسماء الله الحسني على جدران المسجد، وصلى بنا أحد الحاضرين صلاة المغرب.
وبعد الفراغ من الصلاة أخذوا في التسبيح بصوت مرتفع جماعي، والدعاء كذلك كما هي عادة الشافعيين في اليمن وحضرموت، وهذه المناطق في جنوب شرق آسيا، ويطيل الإمام في الدعاء والناس يؤمنون، وبعد أن صلوا ركعتي السنة قام الوزير إلى مقدمة المسجد على يمين المحراب ودعاني ودعا تون عبد الرحمن، فجلس تون عبد الرحمن على يمينه وجلست أنا على يساره - ولا أدري ماذا يريدون أن يفعلوا - وتحلق الناس حلقة واحدة كبيرة على يمين المحراب و يساره، وبعضهم كانوا وراء هذه الحلقة.
وأخذ السيد إبراهيم بن حسن بن طاهر، وهو حضرمي الأصل، من مواليد سنغافورة يدعو والناس يؤمنون وراءه، وتارة يرفعون أصواتهم قائلين مثل ما يقول من ابتهالات وصلوات.
ثم جاء أحد الأولاد الصغار وهو يحمل كتيبات صغيرة مطبوعة طباعة أنيقة جميلة مشكلة، وأخذ يوزعها على الحاضرين، ففتحته فإذا هو يشتمل على سورة يس فأخذوا يقرؤون كلهم بصوت واحد مرتفع هذه السورة بكاملها، ثم قرؤوا سورة الفاتحة، وصلوا على الرسول صلى الله عليه وسلم عدة مرات، لا أدري كم هي؟
ثم وزع كتيباً أخر، ونظرت إليه فإذا هو بعنوان مولد النبي صلى الله عليه وسلم والذكر الحضرمي، وفتحوه وقرؤوا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قاموا ينشدون أبياتاً من الشعر فيها دعاء وصلوات وتوسل، ومكثوا فترة طويلة ينشدون تلك الأبيات وهم قائمون.
وكنت جالساً بين الوزيرين ، أسمع ولا أشارك إلا في الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يذكر، فيما بيني وبين نفسي، ورأيت القوم ينظرون إلي نظرة تعجب!
وعندما وصلوا إلى مقطع معين من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، نهض السيد قائماً ونهض الحاضرون كلهم، ماعدا الضيف
(الأهدل)
المدني.
ونظر إلي الوزير وأخذ بذراعي ورفعني لأشاركهم في القيام، وأخذ الكتاب من يدي وفتح الصفحة التي فيها الصلوات التي يرددونها، فاضطررت للوقوف مع المضيف!
ثم جلسوا وقرؤوا سورة الفاتحة وسورة الصمد والمعوذتين عدة مرات، ثم أخذوا يسبحون ويستغفرون طويلاً، استمر ذلك أكثر من ساعة.
المصلون يتحلقون بعد صلاة المغرب لقراءة المولد النبوي في مسجد الوزير بمنـزله. 16/1/1410هـ ـ 17/8/1989م
الوزير يؤمن على دعاء الإمام
ثم أذن المؤذن لصلاة العشاء وأقيمت الصلاة، وصلى بنا الشيخ، وكرر معه المصلون الذكر الجماعي المعتاد بعد الصلوات.
ثم تناولنا طعام العشاء، والعدد لا يقل عن خمسين من الرجال ويوجد عدد من النساء في مكان آخر.
وبعد أن تناولنا طعام العشاء وأردنا الانصراف إلى الدار أخذ الوزير بيدي وانزوى قليلاً عن الناس وقال لي: إنني غداً سأسافر إلى ماليزيا وأعود يوم الأحد صباحاً وسيكون الابن أمينول معي، وسيرافقكم ابن عمه، وتصلون غداً الجمعة في الجامع، وقد رتب لكم لقاء مع بعض المسؤولين في مركز البحوث يوم السبت.
وقال لي الوزير- بعد أن تفرق الناس -: هل قراءة المولد بدعة؟
قلت: قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، مشروعة في كل الأوقات، والصلاة والسلام عليه مشروعان في كل الأوقات، وقد تجب الصلاة عليه في بعض المناسبات.
أما قراءة ألفاظ بعينها في أوقات معينة واعتقاد أن ذلك سنة، فهذا لم يدع إليه الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يفعله الصحابة ولا الأئمة المجتهدون.
قال: ولكن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم واجبة، وتلاوة المولد من محبته.
وحصل أخذ ورد - عن طريق الترجمة - في الموضوع، ولكن كلا منا بقي على موقفه.
الفهرس
16122931
عداد الصفحات العام
1546
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م