﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ (١٠٠) ﴾ وَكَیۡفَ تَكۡفُرُونَ وَأَنتُمۡ تُتۡلَىٰ عَلَیۡكُمۡ ءَایَـٰتُ ٱللَّهِ وَفِیكُمۡ رَسُولُهُۥۗ وَمَن یَعۡتَصِم بِٱللَّهِ فَقَدۡ هُدِیَ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ﴾ [آل عمران ١٠١]
(025)سافر معي في المشارق والمغارب :: (024) سافر معي في المشارق والمغارب وصيد ثمين! :: (023) سافر معي في المشارق والمغارب :: (022) سافر معي إلى المشارق والمغارب :: (021) سافر معي في المشارق والمغارب :: (020) سافر معي في المشارق والمغارب :: (019) سافر معي في المشارق والمغارب :: (018) سافر معي في المشارق والمغارب :: (017) سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


تجول سريع في المناطق الجنوبية من سلطنة بروناي:

تجول سريع في المناطق الجنوبية من سلطنة بروناي:
الثلاثاء: 21/1/1410هـ ـ 22/8/1989م.
جاء إلينا الأخ أمينول وخرجنا من العاصمة الساعة التاسعة صباحاً، للقيام بجولة في المناطق الجنوبية من سلطنة بروناي، وكان أمينول هو قائد السيارة، ومعنا سكرتير الوزير الحاج زيني، والأخ أبو هريرة.
بعد نصف ساعة وصلنا إلى منطقة توتونج.
وبعد ربع ساعة من دخولنا المنطقة وصلنا إلى المدينة - عاصمة المنطقة - وهي تسمى بنفس اسم المنطقة ويسمون المنطقة: دائرة.
وفي الساعة العاشرة والثلث دخلنا حدود دائرة كوالابلايت، ومن قرى هذه الدائرة قرية تسمى: سيريا، وهي بترولية بها خزانات للبترول، ووصلنا إلى مدينة بلايت التي هي عاصمة الدائرة في الساعة الحادية عشرة، وهي آخر مدينة في جنوب بروناي، قريبة من حدود سرواق.
وفي هذه المنطقة تكثر آبار البترول، وهي على ساحل البحر وقد صلينا في أحد المساجد وفي قبلته بئر بترولية، وأينما التفت رأيت المكائن تستخرج البترول.
ولهذا قلت للإخوة: هذه من نعم الله تعالى على المسلمين يصلون في المسجد - بيت الله - وبجانبه أجهزة يستخرج بها من أعماق الأرض رزق الله.
وفي منطقة أخرى بين بلايت وتوتونج، توجد تربة بيضاء كنت أظنها ملحاً، وظهر أنها تربة يصنع منها الزجاج.
وفي مدينة بلايت تغدينا في أحد المطاعم، وقال لنا الأخ أمينول: إنه قد ضرب لنا موعداً لزيارة نائب أمير الدائرة للتعارف، وهو ابن خالة أمينول، فذهبنا إليه في مكتبه ويدعى حاجي محمد طيب، وعمره (34سنة).

الكاتب في الوسط وعلى يمينه نائب محافظة بلايت محمد طيب جنوب بروناي وعلى يساره أبو هريرة الفلبيني 21/1/1410هـ 22/8/1989م


نائب المحافظ الشاب محمد طيب


وتخصصه في العلوم الاجتماعية في بريطانيا.
عنده ثلاث أولاد: ابنان وبنت.
وقد استقبلنا ببشاشة ورحب بنا وطلب منا زيارته في المنزل، ولكنا اعتذرنا لضيق الوقت.
ورجعنا إلى العاصمة من طريق آخر غير الطريق الذي جئنا منه لنرى - كما قال الأخ أمينول مناظر أخرى غير التي رأيناها في الذهاب.



السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12380548

عداد الصفحات العام

154

عداد الصفحات اليومي