﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


زيارة المجلس الإسلامي السنغافوري:

زيارة المجلس الإسلامي السنغافوري:
[1].
وقد التقيت في المجلس الأخ سيد هارون بن محمد الجنيد سكرتير المجلس.
ولد سنة 1947م في 20 يناير.
تخصصه ماجستير اقتصاد في جامعة الملايو سنة 1974م.
والأخ الحاج بسيوني بن مولان.
ولد سنة 1945م في 17 أكتوبر.
تخرج في الكلية الإسلامية في ماليزيا سنة 1968م.
وهو مسجل إدارة الزواج.
والأخ أحمد محمد عبد يد.
ولد سنة 1954م.
تخرج في كلية الشريعة في الأزهر سنة 1979م.
وهو مساعد المفتي.
والأخ خير تان بن علي.
ولد سنة 1947م.
مؤهله ليسانس اقتصاد.
وهو مدير قسم التربية الإسلامية في المجلس.
المجلس أنشئ سنة 1968م وهو شبيه بالمجالس الإسلامية في ماليزيا والمجلس مستشار لدولة سنغافورة فيما يتعلق بالشؤون الإسلامية.
والمجلس يجمع الزكاة.
ويشرف على أوقاف المسلمين.
وأقدم الأوقاف الإسلامية المعروفة من سنة 1800م.
وأكثر الأوقاف كانت من الجالية العربية: آل السقاف وآل الجنيد آل الكاف.
ومجالات إنفاقها بحسب وقف أصحابها: الأقارب والمساجد، والمدارس، والمقابر.
ومن أعمال المجلس الإشراف على المساجد الدينية وتدبير شؤون الحج، وإصدار الفتوى.
وتوجد لجنة خاصة بالدعوة الإسلامية، وأعضاؤها هم من المسلمين في مناطق سنغافورة.
وتوجد جماعات أخرى تقوم مؤسساتها بالدعوة مفردة.
والدعوة عامة للمسلمين وغير المسلمين.
والذين يدخلون في الإسلام سنوياً 440 شخصاً تقريباً رجالاً ونساء، وأغلبهم من الصينيين، وأصل ديانتهم التي تركوها هي المسيحية، وبعضهم لا دين لهم.
وغالبهم متوسط الحال من الناحية الاقتصادية وثقافتهم متوسطة.
والذين يرتدون عن الإسلام بعد دخلوهم فيه قليلون جداً، لا يزيد عددهم عن عشرة، وبعضهم يعود إلى الإسلام مرة أخرى.
ومنهم رجل دخل في الإسلام سنة 1975م وفي سنة 1987م أخبرهم أنه ترك الإسلام بسبب غضب حصل له، ويوم أمس تاب ورجع إلى الإسلام.
وتوجد في سنغافورة جمعية دار الأرقم، وتهتم بدعوة غير المسلمين والعناية بمن دخل في الإسلام.
وتوجد في سنغافورة خمس مدارس، تختلف مناهجها وخططها، وهي ثانوية، ما عدا واحدة منها فهي إعدادية، وعدد طلابها 1800 ولا يزال عدد الطلاب في ازدياد والدراسة فيها صباحاً ومساء.
وتوجد مدارس في المساجد لمدة ساعتين ثلاث مرات في الأسبوع.
وطلاب المدارس الإسلامية تسمح لهم الحكومة بالدخول في الامتحان العام، فإذا نجحوا فيه فإن الحكومة تعترف بشهاداتهم.
وتجمع المدارس بين المناهج الإسلامية والعربية، والمناهج الحكومية، ولكن المواد الدينية تختلف من مدرسة إلى أخرى، ومدرسة الجنيد مناهجها الدينية أكثر من غيرها.
وكثير من طلاب مدارس سنغافورة الدينية يواصلون دراستهم في الجامعات العربية، في الأزهر بمصر وفي المملكة العربية السعودية وفي إندونيسيا.
1 - سبق التعريف بالمجلس الإسلامي السنغافوري من خلال النشرة الخاصة به، وهنا أذكر ما دار في المقابلة



السابق

الفهرس

التالي


16122924

عداد الصفحات العام

1539

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م