﴿۞ أَوَلَمۡ یَسِیرُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَیَنظُرُوا۟ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلَّذِینَ كَانُوا۟ مِن قَبۡلِهِمۡۚ كَانُوا۟ هُمۡ أَشَدَّ مِنۡهُمۡ قُوَّةࣰ وَءَاثَارࣰا فِی ٱلۡأَرۡضِ فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمۡ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن وَاقࣲ ۝٢١ ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ كَانَت تَّأۡتِیهِمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ فَكَفَرُوا۟ فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُۚ إِنَّهُۥ قَوِیࣱّ شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ ۝٢٢﴾ [غافر ٢١-٢٢]
(030) سافر معي في المشارق والمفارب :: (02) حوارات مع مسلمين جدد :: (01) حوارات مع مع مسلمين جدد :: (029)) سافر معي في المشارق والمغارب :: (028) سافر معي في المشارق والمغارب :: (027) سافر معي في المشارق والمغارب :: (026) سافر معي في المشارق والمغارب :: (025)سافر معي في المشارق والمغارب :: (024) سافر معي في المشارق والمغارب وصيد ثمين! :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


خطوات الدار في دعوة غير المسلمين:

خطوات الدار في دعوة غير المسلمين:
1 - بعث خطابات من أعضاء الجمعية إلى أشخاص لهم بهم علاقة، يبينون لهم أن الدار ترحب بكل من يريد أن يتعرف على الإسلام، وكذلك ينشرون ذلك في الجرائد الرسمية "وسيلة إعلانية".
2 - يحاول أعضاء الجمعية أن يجتمعوا بغير المسلمين في المناسبات كالحفلات، ويجرون معهم تعارفاً ويتبادلون معهم العناوين وأرقام الهواتف، ويدعونهم لزيارة الدار للتعارف ويقولون لهم: إذا أردتم أن تعرفوا شيئاً عن الإسلام فنحن نرحب بكم وعلى استعداد لخدمتكم.
3 - وإذا حضروا بعد ذلك إلى الدار يعقدون لهم ندوات خاصة بهم قبل دخولهم في الإسلام، وتتضمن هذه الندوات محاسن الإسلام ولماذا الإسلام دون غيره من الأديان يجب الدخول فيه.
4 - وإذا أبدى أحد رغبته في التعرف على الإسلام، فإنهم يشرحون له مبادئ الإسلام ويعطونه بعض الكتب التي تفيده، وينشرون في الجرائد ما يستفيد منه غير المسلمين.
5 - كان الصينيون وغيرهم ممن ليسوا ملايويين، يظنون أن الإسلام لا يقرأ إلا باللغة العربية والملايوية، والدار بينت لهم أن هذا غير صحيح وأن الإسلام تكتب معانيه بأي لغة حتى ترجمة معاني القرآن الكريم، ويثبتون لهم ذلك بإعطائهم كتباً بلغتهم: الصينية أو الإنجليزية.....وهاتان اللغتان هما اللتان تهتم بهما الحكومة الصينية في سنغافورة.
6 - تدور مناقشات بين مسلمين ينقصهم الفقه في الدين وغير المسلمين ويلقى غير المسلم على المسلم أسئلة وشبهات فلا يستطيع الرد عليها، لذلك تقوم الدار بمساعدة هؤلاء المسلمين الذين عندهم رغبة بتثقيفهم وتدربهم على الحوار والمناقشة.
7 - فهم كثير من الناس أن المسلمين - بسبب تأخرهم - يأخذون من الناس ولا يعطون، والجمعية أرادت أن تثبت للناس عكس ذلك، وأن الإسلام يحث المسلم على عطاء الناس ومساعدتهم إذا كانوا فقراء سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين.
ومن الأمور التي تقوم بها الجمعية زيارة بعض المرضى بأمراض خطيرة ينفر الناس منها، كالجذام والبرص، وهؤلاء المرضى تعزلهم المستشفيات في منازل ولا يزورهم الناس، فيذهب إليهم أعضاء الجمعية يزرونهم ويقدمون لهم هدايا، ويشعرونهم بأنهم مثل بقية الناس يستحقون الزيارة ويغرسون في نفوسهم الأمل والرجاء والصبر.
8 - عندهم تدريبات رياضية يشترك فيها المسلم وغير المسلم والتأثير في هذا المجال بطئ ولكنه يفيد في المستقبل، حيث تتوثق الصلة بين المسلم وغيره وتكون النتيجة حضور غير المسلم إلى الدار للتعرف على الإسلام، وقد دخل بعض هذا الصنف في الإسلام.
9 - استغلال التجارة للتعريف بالإسلام، وقد كان الحضارم تجاراً في سنغافورة ولا زال بعضهم، لكنهم لم يكونوا يتحدثون عن الإسلام عن طريق التجارة، وإن كانوا قد نشروا الإسلام بالقدوة الحسنة والدعوة المعتادة.
ولكن أعضاء الدار الآن يحاولون ربط بعض التجار بمراعاة الإسلام في تجارتهم، وذلك أنهم يقولون لهؤلاء التجار: أنتم تريدون الربح والمسلمون يبحثون عن بعض السلع ليشتروها، فلا يجدونها ولو أنكم هيأتم لهم ذلك لربحتم وعدد المسلمين أربعمائة ألف، مثال ذلك أن المسلمين لا يأكلون إلا اللحم الحلال فلو أنكم أحضرتم لهم ذلك لاستفدتم.
فأخذت بعض الشركات تهيئ اللحم الحلال للمسلمين ويشتري ذلك أيضاً غير المسلمين.
10 - وإذا عقدت الجمعية ندوة أو محاضرة تدعو الناس لحضورها، وتكون مشتملة على الأشياء المذكورة وغيرها، وتكون النتائج سريعة، فبعضهم يسلم فوراً وبعضهم يتأخر، ولكنه يسلم في وقت قريب، وبعضهم يطلب فرصة لزيادة البحث والتفكير فيعطى ذلك ويقال لهم: الإسلام لا يكره أحداً على الدخول فيه.
11 - أول دورة تعقد لهم سواءً كانوا دخلوا في الإسلام أم لا، مدتها أربعة عشر أسبوعاً، منها تسعة أسابيع في العقيدة فقط، وخمسة أسابيع لشرح أركان الإسلام والتعريف بالصلاة والوضوء.
12 - وفي تلك المدة تلقى محاضرات عامة يوم الأحد.
وللتأكد من فهم الحاضرين أو عدم فهمهم تعقد لهم اجتماعات مصغرة، كل خمسة يجلس معهم أستاذ للمناقشة حتى يتمكنوا من فهم المعلومات.
وبعد نهاية الدورة يكونون قد فهموا الإسلام فهماً طيباً، ويعقد لهم اختبار لمعرفة قوة فهمهم وضعفه.
والذي يتبين أن فهمه لا زال ضعيفاً يزاد له من المعلومات حتى يفهم.
13 - بعد ذلك تعقد دورة خاصة بالمتقدمين، حيث يحضرون دروساً في التفسير والفقه والحديث وغيرهما.
14 - يعرض المسلم الجديد مشكلاته المادية، كطرد أسرته له من المنزل، فيساعدون بحل مشكلاتهم مع أسرهم إن أمكن وإلا نقلوا إلى منازل خاصة بالدار.
15 - يعرفون بأن الذي يدخل في الإسلام لا يظل من المؤلفة قلوبهم إلى الأبد بل ينبغي بعد فهم الدين أن يصبحوا هم دعاة إلى الله، ويخصص بعض المسلمين السابقين لمتابعة إخوانهم من المسلمين الجدد حتى يستمروا ثابتين على دينهم ويدعوا غيرهم، وهم يعرفون أبناء جنسهم. [1].
16 - تعقد الجمعية دورة خمسة أيام في السنة، لتدريب المتقدمين على الدعوة بالطرق السهلة الميسورة التي تجعل غير المسلم يحب الإسلام.
مثال ذلك: أن المسلم المتدرب على دعوة غير المسلم إذا اجتمع بشاب غير مسلم وهو يلبس سراويل قصيرة فإن المسلم يتساهل معه في مثل هذا الأمر ولا يبدأ معه بالنهي عن الأمور المعتادة عنده، بل يحاول استعطافه حتى يألفه ويسمع منه عن أصول الإسلام، وهذا ينفي ما قد علق بأذهان غير المسلمين أن المسلمين متشددون. [2].
17 - ولديهم طريقة حديثة وهي نشر الإسلام بطريقة غير مباشرة، وهو أن يوضع عنوان لكتاب من الكتب الإسلامية المطبوعة يلفت النظر مثل: عيسى نبي الإسلام ويضعه المسلم على مكتب شاب مثقف موظف ويتركه، فإذا قرأه هذا الشاب وهو غير مسلم لفت نظره إلى قراءة الكتاب حتى يصل إلى الحقيقة، وقد أسلم بعضهم بسبب ذلك.
وهذا الكتاب بالذات يطلبه غير المسلم ليطلعوا عليه.
18 - لدى الدار مجلتان: الأولى تسمى: القارئ المسلم، والثاني: مجلة مصورة صغيرة للأولاد في المدارس وكلاهما باللغة الإنجليزية.
وقد دخل في الإسلام عن طريق الدار من سنة 1981م ما يقارب ألفي شخص.
من سنة 1981م أسلم 43 من الصينيين و29 من سيريلانكا، و13 من الأوربيين الذين هم من أصل أوربي وآسيوي 7وآسيون آخرون 8، آخرون 4.
1 - يكثر في المنطقة إطلاق المؤلفة قلوبهم على من دخل الإسلام ولو مضت عليه فترة طويلة، وهذا خطأ نبهت بعض الإخوة والمؤسسات عليه
2 - هذه هي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان يوصي الدعاة إلى الله أن يبدؤوا بالأهم فالمهم، وهكذا كان القرآن الكريم ينزل داعياً إلى التوحيد دعوة قاطعة، لكن كثيراً من تشريعات الحلال والحرام نزلت متأخرة لأن العقيدة إذا ثبتت في النفس سهل على صاحبها الاستجابة لما بعدها من الأحكام



السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12422025

عداد الصفحات العام

416

عداد الصفحات اليومي