[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
الاجتماع بالشيخ عمر بن عبد الله الخطيب:
الاجتماع بالشيخ عمر بن عبد الله الخطيب:
سمعت الناس يثنون على هذا الشيخ وعلمه فاشتقت للقائه، وذكر لي الإخوان في جمعية الدعوة أنه مشغول جداً وقد لا نستطيع الاجتماع به، وعندما سمع الشيخ عبد المقصود الأزهري المدرس في مدرسة الجنيد الإسلامية أني حريص على لقائه، قال لي: سأضرب لك معه موعداً، وكان ذلك يوم الجمعة الماضي وقال لي: عليك أن تحضر إلى مسجد عبد الرزاق في الساعة الثانية عشرة ظهرا غداً - يعني يوم السبت - وهو يدرس هناك.
الشيخ عمر عبد الله الخطيب ـ سنغافورة 12/1/1410هـ ـ 13/8/1989م
فذهبنا اليوم حسب الموعد فوجدناه جالساً وحوله حلقة من الذين يدرسون على يديه - وكلهم كبار، بل بعضهم كهول - وكان الدرس في صحيح البخاري، وفي صحيح مسلم، وفي كتاب إحياء علوم الدين للغزالي، ويتخلل ذلك ما اعتاده الحضارم وأتباعهم من صلوات على الرسول صلى الله عليه وسلم بصوت جماعي مرتفع، تارة يطولون وتارة يقصرون، فإذا فرغوا من ذلك قرءوا سورة يس قراءة جماعية، وتلوا قصائد طويلة فيها دعاء وتضرع، ثم ختموا بسورة الفاتحة جماعياً.
وعندما يشرح للقارئ والمستمعين شيئاً من الأحاديث، فإنما يشرح بعض الكلمات التي يشرحها غالباً النووي وابن حجر.
وظهر لي من شرحه ومن أجوبته ومناقشته أنه مثل علماء اليمن الذين يتقنون العلوم المعتادة، كعلوم الآلة وعلم الفقه وغيره، وأسلوبهم في التعليم هو الأسلوب المعتاد عند العلماء السابقين، حيث يقرأ الطلاب بين أيديهم نصوص الكتاب المراد تعلمه جملة جملة، والشيخ يشرح ذلك كَلمة كلمة، كذا معناه كذا، أو كذا أي كذا، ولم يألفوا طريقة التعليم الحديثة، من وجود وسائل الإيضاح وكتابة عنوان الموضوع، وتقسيمه إلى فقرت، كل فقرة تشرح مستقلة... والغالب أن تدريسهم يكون في المساجد قعوداً في الأرض، والشيخ الخطيب مشهور لدى المسلمين في سنغافورة، ولعله أكثر علماً من غيره هناك.
وهم يحترمون العالم إذا كان عربياً أكثر من غيره.
وهو يسير على الطريق المعتاد من تقليد المذهب الشافعي في الفروع والعقيدة الأشعرية في الأصول، وإقرار الطرق الصوفية، والعادات التي اتخذت عبادات.
والمسلمون في هذه المناطق لا يلتفون غالباً إلا حول عالم هذه صفاته، ولو جاء عالم - ولو كان غزير العلم - وخرج عما ألفوه مما ذكر، فإنه من الصعب أن يبقى بينهم ويحترموه، ويحتاج إلى وقت طويل حتى يجد من يؤيده من الشباب مع صبر وحكمة، وإن كانت الجمعية المحمدية تسير على النهج السلفي، ولكنها تعتبر عند بقية الجمعيات شاذة.
هذا، وبعد أن فرغ الشيخ من الدرس والصلوات والابتهالات، اقتربت منه وعرفته بنفسي وقلت له: عندي بعض الأسئلة، بعضها تتعلق بكم وبعضها تتعلق بالبلاغ المبين وهو بحث أريد الكتابة فيه.
فحاول الاعتذار ولكني ألححت عليه فاستجاب.
الفهرس
16122745
عداد الصفحات العام
1360
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م