﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


الجماعة الإسلامية:

الجماعة الإسلامية:
أسست الجماعة الإسلامية في عام 1941م وغايتها إقامة النظام الإسلامي، وذلك بإصلاح الفرد المسلم وإصلاح المجتمع، والمنظمات المنتمية إلى الجماعة الإسلامية هي:
1 ـ الجماعة الإسلامية وهي الحركة الأم.
2 ـ إسلامي جمعية الطلبة "واجهة شبابية للجماعة الإسلامية وهي تشتغل في صفوف الطلبة في الكليات والجامعات".
3 ـ جمعية الطلبة العربية "وهي تشتغل في محيط الطلبة في المعاهد والجامعات الدينية".
4 ـ جمعية الطالبات المسلمات "وهي تشتغل في محيط البنات في الكليات والجامعات".
5 ـ الاتحاد الوطني العمالي "هذا الاتحاد يشتغل بين العمال ويحارب الشيوعيين ويشتمل الآن على أكثر من خمسمائة نقابة عمالية في المؤسسات الحكومية والأهلية".
6 ـ لجنة الفلاحين "تشتغل في الفلاحين الزارعين في القرى والريف ولها وحدات زراعية كثيرة، ومهمتها توجيه الفلاحين في القضايا الزراعية ونشر الدعوة الإسلامية بينهم".
7 ـ منظمة المعلمين "تشتغل بين معلمي المدارس والكليات والجامعات وتشتمل على أكثر من ستين في المائة من المعلمين في باكستان ومهمتها تربية الطلبة تربية إسلامية وخلق جو إسلامي في المؤسسات التعليمية".
8 ـ رابطة المدارس الإسلامية "وهي تنظم المدارس الإسلامية الأهلية وتنسق أمورها وتطور مناهجها في ضوء الإسلام، وهي تشتمل على أكثر من ثلاثمائة مدرسة وجامعة في باكستان".
9 ـ جمعية المحامين المسلمين "تشتغل في مجال رجال القانون والمحاماة وتحثهم على التمسك بالإسلام ومبادئه".
10 ـ الجمعية الطبية الإسلامية "تشتمل على الأطباء في باكستان".
طائفة من النشاطات والممارسات للجماعة الإسلامية:
1 ـ الخدمات الخيرية:
تقوم الجماعة الإسلامية على أكثر من ثمانين مستشفى ومستوصف في باكستان توزع منها العلاج على الفقراء والمساكين بالمجان.
تساعد المنكوبين بالنوازل والكوارث عند اللزوم.
تساعد مادياً الأرامل والأيتام وتفتح لهم مراكز التربية والتدريب.
2 ـ مع الجهاد والمجاهدين الأفغان:
أقامت الجماعة الإسلامية أربعة مستشفيات للمجاهدين والمهاجرين الأفغان، اثنان منها في بيشاور، والثالث في كويتا بمقاطعة بلوشستان، والرابع في المنصورة في لاهور.
أقامت ثلاثمائة مدرسة في مخيمات المهاجرين في الحدود الشمالية وبلوشستان، وأقامت للشباب المجاهدين مركزاً للتربية الفكرية والمدنية، يسمى مجمع الجهاد في بيشاور.
حفر للمهاجرين العديد من الآبار في مناطقهم.
توزع بينهم الكتب الإسلامية باللغة الفارسية ولغة البشتو، لنشر الفكر الإسلامي السليم بينهم ولمحاربة الأفكار المنحرفة والشيعية والنصرانية المنتشرة بينهم، وتمكنت من إصدار المئات من الكتب في الفقه والتفسير والدعوة.
تساعد المهاجرين الجدد بالخيام والملابس والمواد الغذائية.
تحث دائماً الشعب الباكستاني لمساعدة المهاجرين والمجاهدين ودعم القضية الأفغانية، وذلك بإقامة المؤتمرات الجهادية والندوات العلمية وإصدار البيانات والمنشورات والكتب وتنظيم المظاهرات والمسيرات.
وتمارس الضغط على حكومة باكستان كي لا تتخلى عن دعم الجهاد والمجاهدين، وتوحد الصفوف الإسلامية في باكستان لصالح قضية أفغانستان.
تسخر إدارة إحياء العلوم في بيشاور لخدمة المهاجرين والمجاهدين.
3 ـ في مجال التعليم:
أقامت ثلاثين معهداً دينياً في أنحاء باكستان يدرس فيها الطلبة علوم التفسير والحديث والفقه واللغة العربية.
أقامت معهداً على المستوى العالي في المنصورة، يسمى دار العلوم، يدرس فيها الطلبة علوم القرآن والحديث والفقه وينالون شهادة تعادل شهادة الماجستير.
أقامت معهداً عالمياً يسمى معهد الإمام المودودي العالمي للدراسات الإسلامية في لاهور، يدرس فيها الطلبة من الخارج من الصين وتركستان الشرقية والفلبين وأفغانستان، وتايلاند وسيريلانكا، ومالديف، والصومال، وأريتريا، ويوغسلافيا، ونيجريا، وأمريكا وغيرها.
4 ـ في مجال الصحافة:
تصدر جريدة يومية اسمها "جسارت" من كراتشي، وهي الجريدة الوحيدة التي تدافع عن القضايا الإسلامية بكل جرأة.
تصدر جريدة أسبوعية اسمها " آسيا " وجريدة " ائين " وجريدة أسبوعية باللغة السندية، ومجلة شهرية " ترجمان القرآن " ومجلة " باكستان " ومجلة باللغة الإنجليزية " أي أنترناشيونال مسيج " "الرسالة الدولية".
تصدر مجلة شهرية باللغة العربية اسمها المنصورة.
5 ـ في مجال البحث والتحقيق:
تقوم على ما يلي من المؤسسات العلمية:
1 ـ مجمع المعارف الإسلامية بالمنصورة لاهور.
يشتغل فيه حالياً حوالي عشرين باحثاً ومساعداً للبحث.
2 ـ مجمع البحث الإسلامي بكراتشي.
يشتغل فيه حالياً خمسة باحثين متفرغين وعشرة باحثين جزئيين، وتصدر منه مجلة إنجليزية " الرسالة الدولية ".
3 ـ معهد الدراسات الاستراتيجية بإسلام أباد.
يصدر نشرات دورية وكتباً علمية ومنهجية، ويقوم على إجراء الإحصائيات في البلد عند اللزوم.
4 ـ معهد الدراسات الإقليمية في بيشاور.
يقوم على إعداد البحوث والدراسات والتقارير فيما يخص قضية أفغانستان وأوضاع المسلمين في داخل روسيا، وكذلك يقوم على ترجمة الكتب الإسلامية باللغة الروسية.
5 ـ إدارة البحث العلمي بلاهور.
يتولى إعداد مناهج تعليمية للمدارس الابتدائية والإعدادية والكليات، كما تقوم على توجيه المدرسين توجيها إسلامياً.
6 ـ إدارة العروبة للدعوة الإسلامية.
تقوم على إصدار الكتب الإسلامية باللغة العربية، وقد أصدرت دار العروبة حتى الآن أكثر من ثمانين كتاباً من مؤلفات الأستاذ أبي الأعلى المودودي مترجمة إلى اللغة العربية، وكذلك تتصل بالعالم العربي: شخصياته، مؤسساته، منظماته، صحفه، وإن دار العروبة تقوم على إصدار الكتب الإسلامية بالفارسية والتركستانية أيضاً، وأصدرت أكثر من ستين كتاباً باللغة الفارسية لتوزيعها بين الأفغان وفي إيران كذلك.
قيادات الجماعة الإسلامية كما يلي:
الأمير العام: حسين أحمد القاضي.
النائبون للأمير العام الشيخ جان محمد العباسي "السند".
البر فسور عبد الغفور أحمد "كراتشي".
الأستاذ رحمة إلهي شودري "لاهور".
خورشيد أحمد "إسلام أباد".
خرم مراد "لاهور".
الأمين العام السيد محمد أسلم سليمي.
نائبا الأمين العام حافظ محمد إدريس، لياقت بالوش.
أمير الجماعة لمقاطعة البنجاب الشيخ فتح الرحمن.
أمير الجماعة لمقاطعة السند الشيخ جان محمد العباسي.
أمير الجماعة لمقاطعة الحدود الشمالية الشيخ جوهر الرحمن.
أمير الجماعة لمقاطعة بلوشستان الشيخ عبد الجليل مينجل.
المديرون للأقسام المركزية:
قسم المالية مسعود أحمد خان.
قسم الإعلام مسعود شودري.
قسم التربية الشيخ محمد سلطان.
دار العروبة خليل أحمد الحامدي "وزميلاه: منهاج الدين وفيض الرحمن".
جمعية علماء الإسلام:
في عام 1957م قامت في شبه القارة الهندية "بما فيها باكستان الحالية" الانتفاضة الكبرى لتحرير القارة من الاحتلال الإنجليزي، ولكنها لم تنجح في هدفها لأن الإنجليز تمكنوا من إحكام قبضتهم على القارة بفضل أسلحتهم المتطورة.
وكان العلماء والمشايخ هم الذين قادوا تلك الانتفاضة، وبعد فشلها ساد العلماء والمشايخ يأس عريض وضجر عميق، وتخلو عن السياسة والتجأوا إلى النشاط الديني المحدود في إقامة المدارس الدينية، والمساجد فقط، وفي تلك الظروف قام معهد ديني شهير في قرية ديوبند في الهند، يسمى "دار العلوم ديوبند" في عام 1867م.. والعلماء والمشايخ الذين انتسبوا إلى ذلك المعهد مدرسين أو طلبة كانوا يبتعدون ـ كما قلنا ـ عن الممارسات السياسية، إلا أنه لما انتخب الشيخ محمود الحسن رئيساً لذلك المعهد، وهو بجانب نشاطه العلمي أصبح يتجه نحو السياسة رويداً رويداً، وفي أثناء الحرب العالمية الأولى وضع الشيخ محمود الحسن مخططاً لتحرير الهند من عبودية الاستعمار الإنجليزي، وطلب لتحقيق مخططه المساعدة من المناطق الشمالية الغربية من الهند في السر، ولكن الإنجليز كشفوا هذا المخطط السري قبل أوانه وقبضوا على ذلك الشيخ ووضعوه في السجن طويلاً، وعند إلغاء الخلافة الإسلامية في تركيا تحرك العلماء والمشايخ في الهند وأنشأوا حركة باسم "حركة الخلافة" وكانوا يقصدون منها الإبقاء على كيان الخلافة ومساعدة الأتراك المسلمين، وفي شهر ديسمبر 1919م أنشأ العلماء والمشايخ جمعية سياسية سموها: "جمعية علماء الهند" ولا تزال هذه الجمعية تواصل نشاطها في الهند.
ولما قام حزب المؤتمر الوطني بقيادة غاندي بحركة العصيان المدني ضد الإنجليز في طول الهند وعرضها، ساهمت جمعية علماء الهند المذكورة آنفاً في تلك الحركة مساهمة فعالة، ولكن حركة العصيان المدني نالت قمعاً شديداً من السلطات الإنجليزية، ولم تستمر إلا قليلاً وبعد ذلك انشطرت "جمعة علماء الهند" إلى قسمين:
قسم ظل يوالي حزب المؤتمر الوطني الذي كان زعيمه المهاتما غاندي.
وقسم تخلى عن ولائه مع حزب غاندي، واتصل بحزب الرابطة المسلمة، أي الحزب الذي كان ينادي بإقامة باكستان تحت قيادة القائد الأعظم محمد علي الجناح، وكان بداية الخلاف في أوساط جمعية علماء الإسلام أولاً بفشل الجمعية في مخططها المشار إليه ضد الاستعمار الإنجليزي، وثانياً بصدور بحث في عام 1938م كتبه الشيخ حسين أحمد المدني الذي كان يعد من الزعماء الكبار في الجمعية، والبحث تناول موضوع "القومية والإسلامية" ودعا الشيخ في هذا البحث المسلمين في الهند إلى التعاون مع حركة الغاندي ومحاربة الرابطة المسلمة وفكرتها لتأسيس باكستان، ومن هنا انشطرت الجمعية ـ كما مر ـ إلى قسمين أشرنا إليهما.
وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية اشتدت جذوة تحرير الهند من نير الاستعمار لدى المسلمين، وأخذت رغبتهم في إقامة باكستان تشتد بكل قوة وطموح، وفي نفس الأيام عقد العلماء والمشايخ الذين كانوا يؤيدون حزب الرابطة المسلمة وفكرة تأسيس باكستان مؤتمراً في مدينة "كالكتا" وأعلنوا فيه تأسيس جمعية جديدة باسم: "جمعية علماء الإسلام" وانتخبوا لرئاستها شيخاً معروفاً اسمه: العلامة الشيخ شبير أحمد العثماني، وأيدت جمعية علماء الإسلام بقيادة الشيخ شبير أحمد العثماني فكرة باكستان، إلى أن قامت هذه الدولة العظيمة في عام 1947م، هذا هو التاريخ الموجز لجمعية علماء الإسلام، ونفس الجمعية الآن موجودة في باكستان، ونذكر لكم فيما يلي دورها الحالي في باكستان:
جمعية علماء الإسلام بعد وفاة أمينها العام الشيخ المفتي محمود وهو زار الكويت في عام 1982م انقسمت إلى قسمين:
1 ـ قسم يترأسه ابن المفتي محمود المرحوم السيد: فضل الرحمن، وهو شاب ملم بالعلوم الإسلامية، ولكنه من الناحية السياسية يشتغل مع حركة استعادة الديمقراطية (M.R.D) والمعلوم أن حركة استعادة الديمقراطية تضم الأحزاب اليسارية والاشتراكية والشيوعية والقومية، ومن بينها كذلك حزب الشعب الذي تتزعمه بنازير بوتو ابنة الراحل ذو الفقار علي بوتو، والمهم هو أن فضل الرحمن ومجموعة من العلماء والمشايخ يسايرون حركة استعادة الديمقراطية، وفضل الرحمن حسب سياسته يحارب الحكومة الحالية، ولا يعترف بمجلس النواب ولا بمجلس الشيوخ، لأن هذين المجلسين أجرى انتخابهما في ظل الحكم العرفي وبإشراف الجنرال ضياء الحق، وهو يرفض أساساً وجود حكومة الجنرال محمد ضياء الحق، والذين يقودون هذا القسم من جمعية علماء الإسلام هم كما يلي:
1 ـ الشيخ حامد ميان: رئيس الجمعية.
2 ـ الشيخ فضل الرحمن: الأمين العام.
3 ـ الحاج زمان خان أجكزائي: الأمين العام المساعد.
4 ـ السيد: أمير حسين الكيلاني: أمير الجمعية لمقاطعة البنجاب.
5 ـ الشيخ محمد شاه أمروتي: أمير الجمعية لمقاطعة السند.
توفي هذا الشيخ منذ أيام ولم يعين أحد مكانه بعد.
6 ـ الشيخ محمد أيوب بجلي كهر: أمير الجمعية لمقاطعة الحدود الشمالية الغربية.
7 ـ السيد: عبد الرحيم زاهد: سكرتير الإعلام لمقاطعة البنجاب.
8 ـ قاري شير أفضل: الأمين العام للجمعية لمقاطعة السند.
2 ـ وقسم آخر من جمعية علماء الإسلام يتزعمه الشيخ عبد الله درخواستي، هذا القسم يتعاون مع جبهة الشريعة الإسلامية، ولا يتعاون مع الحركة اليسارية والذين يقودون هذا القسم هم كما يلي:
1 ـ الشيخ عبد الله دارخوستي، أمير هذا القسم ويسمى أيضاً جمعية علماء الإسلام.
2 ـ الشيخ محمد أجمل خان نائب الأمير.
3 ـ مولانا محمد شريف وتو نائب الأمير.
4 ـ مولانا زاهد الراشدي سكرتير الإعلام.
5 ـ مولانا بشير أحمد شاد أمير الجمعية لمقاطعة البنجاب.
6 ـ ميان محمد أجمل قادري صاحب زاده محمد أمجد خان.
مسئولان للجنة العلاقات العامة.
7 ـ الزعماء: منظور أحمد جنوتي عضو المجلس الإقليمي، مولانا عبد الحق عضو مجلس النواب، مولانا سميع الحق عضو مجلس الشيوخ، مولانا عبد اللطيف عضو مجلس الشيوخ، مولانا عبد الرشيد الأنصاري، العلامة خالد محمود.



السابق

الفهرس

التالي


15334471

عداد الصفحات العام

2528

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م