﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


نسبة الكلمات العربية في اللغة الماليزية:

نسبة الكلمات العربية في اللغة الماليزية:
عندما يسمع العربي كلام الماليزيين في الإذاعة أو التلفاز أو المحادثة العادية، يجد كثيراً من الكلمات العربية بلفظها العربي تقريباً وفي نفس المعنى أو ما يقرب منه.
وقال لي بعض الإخوة: إن نسبة اللغة العربية في اللغة الماليزية 30% تقريباً. [1].
وكنت قد كتبت بعض الكلمات التي سمعتها بنفسي من التلفاز أو الإذاعة أو من الإخوة وبخاصة الأخ راضي الذي رافقني كثيراً.
من تلك الكلمات:
قرطاس. مجلس. صبر. منارة (بمعنى برج). عسكر. سكر. مدرسة (إذا كانت دينية). أمانة. كتاب (إذا كان دينياً). ديوان (قاعة). أمة. كرسي. قلم (إذا كان رصاصاً). رَعْيَتْ (رعية، شعب). محكمة. خبر. صورة. صحت (صحة). حياة. ريحت (راحة). زهرة (كوكب الزهرة). طرينج (مطار). متى، موت (كلاهما بمعنى موت). ساعت (أي دقيقة). سلور (سروال). يتيم. صحابت (الأصدقاء). خاص. مسألة. فكر، فكرة. سياسة. دنيا (عالم، كون) دنيا جام 10 (أخبار العالم في الساعة العاشرة). علامت (عنوان). منكن (ممكن). مشكلة، نص (بمعنى النص الديني، كنص القرآن ونص السنة). وقتو (وقت) صلاة، ظهر، عصر، مغرب، عشاء، صبح. بليغ (بالغ، إذا بلغ عمره مبلغ الرجال...). مكتب (الكلية متوسطة أو معهد معلمين). جماعت (جماعة). وفات (وفاة، موت). ولاية (مقاطعة). عادت (عادة). موجود. مشاركت (مجتمع). عموم محبت (محبة ـ علاقة طيبة). أصلي. مسال (مثال). خصوص (خاص). مقدم (أول ما يقرأ الأولاد من القرآن، كالفاتحة). شكور (شكر). أخر (آخر). رضا مقصود. سبب. بركة (بركة). إِذْن (إذن). عقيبت (عاقبة). جملة. جناية. سلامت (سلامة).
وهكذا، لو تتبع أحد لغتهم بعناية لوجد كثيراً من الكلمات العربية.

1 - وكذلك في الإندونيسية، وهي ـ أصلا ـ ملايوية



السابق

الفهرس

التالي


15331776

عداد الصفحات العام

3909

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م