﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


الشيخ الحاج محمد بن تشيء وان رئيس المركز:

الشيخ الحاج محمد بن تشيء وان رئيس المركز:
ولد سنة 1936م.

من اليمين الكاتب، الشيخ الحاج محمد بن تشيء وان رئيس المركز الإسلامي في كوتابارو، عبد الله بن محمد حسن، الشيخ محمد قاضي القضاة 1/1/1410هـ


بدأ دراسته في المعهد المحمدي، وهو أقدم المدارس الثانوية الدينية، ومعظم الطلاب الذين تخرجوا فيه، التحقوا بالجامعات الإسلامية. وفي سنة 1954م التحق بالكلية الإسلامية في كوالالمبور، وهي أقدم مؤسسة على المستوى الجامعي في الملايو.
وتخرج سنة 1959م. ومارس التدريس ستة أشهر.
وفي شهر أكتوبر سنة 1960م التحق بالجامع الأزهر في القاهرة لمواصلة دراسته، وكان أول طالب حصل على منحة دراسية من حكومة الولاية.
والتحق مباشرة بالدراسات العليا، تخصص في القضاء ونال شهادة الماجستير، ورجع إلى بلاده سنة 1964م.
وكان الاتجاه إلى إنشاء مؤسسة علمية في مستوى جامعة، وكان حزب فاس (الحزب الإسلامي) هو الذي يحكم الولاية، فأنشئت كلية مركز الدراسات الإسلامية في سنة 1964م وكان يراد تحويلها إلى جامعة إسلامية.
وبعد مفاوضات تحولت إلى جامعة وطنية (وهي جامعة الملايو في كوالالمبور) وبقيت كلية الدراسات الإسلامية.
ثم فكروا في إنشاء مركز الدراسات الإسلامية في كلنتن في ضاحية من ضواحي كوتابارو، وهو مؤسسة أهلية ميزانيته كانت معونة من بعض الدول العربية: السعودية ومصر والعراق والكويت، وبقي المركز من سنة 65 ـ 1980م وتخرجت منه دفعات.
وكان الشيخ محمد محاضراً فيه ثم مساعداً للعميد، ثم رئيساً. وكان رجال المركز عندهم طموح إلى أكثر من ذلك. وقد طلبوا له ميزانية من الحكومة المركزية، فلم تستجب ونصح تون عبد الرزاق (رئيس الوزراء آنذاك) بضم المركز إلى جامعة أو مؤسسة حكومية.
ثم اتفق على أن يكون المركز تابعاً لجامعة الملايو (أكاديمي إسلام جامعة الملايو) فهو الآن فرع للجامعة. وكان الشيخ عميداً لكلية أصول الدين ثم عميداً لكلية الشريعة.



السابق

الفهرس

التالي


15251621

عداد الصفحات العام

415

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م