[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
صعوبة إحصاء المساجد في الصين وأسباب ذلك:
صعوبة إحصاء المساجد في الصين وأسباب ذلك:
وإن دراسة تاريخ المساجد في الصين وإحصاءها، شبيه في صعوبته بصعوبة إحصاء المسلمين أنفسهم، للأسباب الآتية:
السبب الأول: أن الحكومة الصينية تعامل مساجد المسلمين، كمعاملتها للمسلمين أنفسهم، فكما لا تهتم بهم في الإحصاء السكاني، لأنها لا تعترف بالدين، لا تهتم بمساجدهم كذلك، ولا تحافظ عليها إلا عندما يكون لها مصلحة في المحافظة على بعضها، كالمساجد الكبيرة في المدن الكبرى، لتبدو أمام الزوار والدبلوماسيين الأجانب، أنها تمنح المسلمين حرية في أداء شعائر دينهم.
السبب الثاني: أن كثيراً من المساجد القديمة قد تهدمت، ويصعب الوقوف على أطلالها لحصرها، والحكومة الصينية تمنع تجديدها، وبخاصة في المناطق التي يغلب فيها المسلمون، كتركستان الشرقية.
قال الكاتب الصيني المسلم:
(و مما يؤسف له أن الكثير من هذه المساجد قد تقوض ثم تلاشى بفعل الكوارث الطبيعية أو الغزو الاستعماري، الأمر الذي جعل من المتعذر دراسة تاريخ مساجد الصين دراسة دقيقة وافية..)
. [المساجد في الصين صفحة: 10]. ومما يذكر أن الإمبراطور المغولي "قوبلاي" بنى مسجداً في بكين كان يتسع لمائة ألف مصل.
[الإسلام في الصين
(ص: 62)
فهمي هويدي]
. وهو بدون شك من المساجد المندثرة.
السبب الثالث: أن كثيراً من المساجد التي تنتشر في القرى والأرياف مساجد صغيرة، لا يعرفها إلا أهلها ومن جاورهم.
كما قال الشيخ محمد بن ناصر العبودي ـ في زيارته لأحد الأرياف
[
2
]
. الصينية وقد أعجب بأحد المساجد ـ :
(فسألناهم بهذه المناسبة عن عدد المساجد في هذه المنطقة؟ فأجاب رئيس الجمعية الإسلامية التي هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن المساجد التي تعترف بها الحكومة: إن عددها يبلغ مائة وخمسين مسجداً...
(و)
إن هذه المساجد كلها مساجد جديدة..)
.
[داخل أسوار الصين
(1/ 88)
]
.
وإن وجود
(150 مسجداً)
جديداً في ريف واحد، لدليل على كثرة المساجد في الصين.
قد يقال: إن هذه المنطقة يكثر بها المسلمون، فلا غرابة أن تكثر بها المساجد! ولكن ليس الاستدلال على كثرة المساجد بمجرد وجود مساجد، بل بكون هذه المساجد جديدة، والغالب أن المساجد الجديدة لا تدخل في الإحصاء إلا بعد حين من الزمن.
السبب الرابع: أن كثيراً من المساجد لا توجد لها مآذن تدل الزائر ـ المهتم بالمساجد ـ على وجودها.
السبب الخامس: أنه لو أراد السائح الاهتمام بمعرفة المساجد، قد لا يجد من يرشده إليها حتى من المسلمين الصينيين ما لم يكونوا يعرفونه شخصياً، وهم يخافون من مرافقة الأجانب ـ وبخاصة المسلمين ـ لشدة الرقابة التي يعرفونها من أجهزة أمن الدولة التي تراقب تحركات المسلمين الصينيين أنفسهم.
السبب السادس: أن كثيراً من المساجد قد أغلقت في عهد الثورة المشؤومة، والمساجد المغلقة ليست داخلة في المساجد التي تذكر في الإحصاء الرسمي.
[داخل أسوار الصين
(1 /118)
]
.
السبب السابع: أنه توجد مساجد كثيرة غير معترف بها من قبل الحكومة، وهذه أيضا لا تدخل في إحصاء المساجد.
1
- الإسلام في الصين (ص: 62) فهمي هويدي
2
- في مقاطعة: "ننشا" في وسط الصين
3
- داخل أسوار الصين (1/ 88)
4
- داخل أسوار الصين (1 /118)
الفهرس
15252041
عداد الصفحات العام
835
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م