﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


أولاً: هونج كونج:

أولاً: هونج كونج:
سبق أن بريطانيا استعمرت "هونج كونج" ووقعت الصين بموجبها اتفاقية مع بريطانيا تنازلت فيها الأولى للأخيرة عن "هونج كونج" عام 1842م وكانت آخر اتفاقية وقعت بين حكومة الصين وبريطانيا في عام 1897م على أن تؤجر الحكومة الصينية مع "هونج كونج" وتتبعها أكثر من 230 جزيرة صغيرة، وشبه جزيرة "كولون" كما يسميها الإنجليز، وهي متصلة بالبر الصيني، ويسميها الصينيون "جيولونج" لمدة 99 عاماً، تنتهي في 30 يونيو من سنة 1997م. [كتاب: الصين (ص: 54 ـ 55].
ولم يبق على هذا الموعد إلا سنة واحدة وخمسة أشهر وأحد عشر يوماً من وقت كتابتي لهذه السطور في 30/ 9/1416هـ ـ 19/2/1996م. وقد تسلمت الصين هونج كونج في موعدها.
وهي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للصين، وجنوب شرق "كانتون".
وتبلغ مساحة جزيرة "هونج كونج" وتوابعها: 1067كيلو متراً. [الصين (ص: 54)].
أما جزيرة هونج كونج فيبلغ طولها: 18 كيلومتراً، وعرضها: 3 ـ 8 كيلو متر، ولكنها على صغرها من أهم مناطق العالم في النشاط التجاري العابر، كما أنها توسعت توسعاً صناعياً مذهلاً. [موسوعة الغد ـ الموسوعة الجغرافية ـ (1/136)].
وبها ميناء بحري رئيس هام، وكذلك مطار لا ينقطع عنه صعود الطائرات العالمية وهبوطها، كما يزدحم بها السكان والسائحون والمهاجرون ـ هجرة قانونية أو غير قانونية.
وعدد سكانها الآن: ستة ملاين نسمة، غير المهاجرين بطرق غير قانونية، ونظراً لضيق مساحتها فإنها تزدحم ازدحاماً شديداً بالسكان، ولذا أخذت السلطات في ردم البحر لإيجاد مساحات تبنى عليها القصور الشاهقة التي تستغل للسكن ومكاتب الشركات، والمعيشة بها مرتفعة، وأجور الفنادق غالية جداً.
هذا، وقد بدأ كثير من رجال الأعمال والتجارة في مغادرة البلدة، أو في توظيف أموالهم أو تهريبها إلى غيرها من البلدان الأجنبية، ولا سيما سنغافورة، وبعض بلدان أوربا وأمريكا، وبعض دول جنوب شرق آسيا، خوفاً من غدر النظام الشيوعي بهم وخلفه الوعود التي قطعها على نفسه في المعاهدات المتعلقة بها.
والذي يبدو أن الحكومة الصينية ستحكم قبضتها على البلد بعد تسلمها، وأن تتخذ الوسائل الممكنة المتأنية لجعل إدارتها بيد الموالين للنظام الشيوعي من سكانها المحليين الذين قد أعدتهم لها من فترة طويلة، ولكنها سوف لا تغير نظامها الاقتصادي بسرعة، لأنها ستستفيد من بقائها سوقاً حرة فائدة كبيرة، لصادراتها ووارداتها، وللحصول على مبالغ طائلة من العملات الصعبة، وهي الآن تفتح أبواب السوق الحرة في مناطق في داخل الصين نفسها، وبخاصة في مدينة "شانغهاي".
والفئة التي يخشى من التضييق عليها والحد من حرية نشاطها، هي الفئة المسلمة التي لا يوجد من يدافع عنها ويحميها من المسلمين في الخارج، كغيرها من الأقليات المسلمة في العالم، بخلاف النصارى وغيرهم من ذوي الأديان الأخرى، فإن وراءهم دولاً ومؤسسات اقتصادية وسياسية تدعمهم، ولكن الله سيجعل للمسلمين مخرجاً، والله وحده المستعان.
1 - كتاب: الصين (ص: 54 ـ 55
2 - الصين (ص: 54)
3 - موسوعة الغد ـ الموسوعة الجغرافية ـ (1/136)



السابق

الفهرس

التالي


15327171

عداد الصفحات العام

3465

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م