[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
ومن العلماء الذين فكروا في إنشاء المجلس:
ومن العلماء الذين فكروا في إنشاء المجلس:
(الشيخ أحمد بهاء الدين)
وقد توفي قبل عشر سنوات في منى أيام الحج وعمره
(80 سنة تقريباً)
وكان قد درس في مكة المكرمة، ويعرف ثمان لغات، وكان يلبس الثوب والعمامة والعباءة والحزام.
[
1
]
.
ومنهم
(الشيخ محمد صالح العبادي)
.
[
2
]
.
عدد أعضاء المجلس
(110 أعضاء)
غالبهم من العلماء. وفيه أعضاء من غير العلماء، لحاجة المجلس إليهم، كالمحامين، ولا يشترك أحد منهم في قسم الفتاوى ونحوها.
أقسام المجلس:
وللمجلس أقسام متخصصة، وهي:
1 -قسم الحلال والحرام من اللحوم.
2 -قسم الأسرة
(الأحوال الشخصية)
3 -قسم الدعوة
(يرأسه الشيخ عبد الحكيم كْوِيْكْ)
4 - دار الأرقم
(وهي خاصة بتدريس العلوم الإسلامية واللغة العربية)
والمسئول عنها الشيخ إحسان طالب، تخرج في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، والمواد التي تدرس باللغة العربية في السنة الأولى 50%.
أهداف المجلس:
وللمجلس أهداف، من أهمها ما يأتي:
الهدف الأول: القيام بنشر الدعوة إلى الله، وبخاصة بين السود، ولم يكن يوجد تخطيط للدعوة من قبل، ولكن المجلس بدأ يخطط لذلك.
وكان
(الإمام عبد الله هارون)
يقوم بدعوة السود إلى الإسلام في عهد الحكومة العنصرية، فسجنوه وقتلوه في السجن سنة:
(1960م)
وكان عمره:
(40 سنة)
تقريباً، وكان معروفاً بالإمام عبد الله هارون.
أما البيض فلم يخطط المجلس لدعوتهم إلى الآن، ولكن حصلت مناقشات في ذلك.
وأساس الخطة لدعوة السود: تقوية العلاقات معهم، ومحاولة بناء مساجد ومدارس في مناطقهم. وقد انتشرت الكنائس في مناطق السود ـ ولا زالت تنتشر .
ودخول السود في الإسلام سهل إذا بلغتهم الدعوة، والسبب في ذلك أن بعضهم يميلون إلى أن أجدادهم ربما كانوا مسلمين، ولهم عادات لا زالوا يحافظون عليها، ومنها الختان. وعندهم آداب وأخلاق قريبة من عادات وأخلاق المسلمين، عندهم تحمل وصبر.
الهدف الثاني: تقوية علاقات المجلس مع الجمعيات الإسلامية في كيب تاون.
والجمعيات الكبيرة المشهورة ثلاث، وهي:
مجلس الشورى.
المجلس الإسلامي الأعلى.
مؤتمر الاتحاد الإسلامي.
وكان بعض أعضاء مجلس الشورى قد انضموا إلى مجلس القضاء الإسلامي ثم حصل خلاف فانفصلوا.
وليس لنا علاقة قوية مع المؤتمر، لأن رئيسه له علاقة مع الشيعة.
الهدف الثالث: التخطيط السياسي للمسلمين في البلد، لأن كثيراً من المسلمين لا يعرفون من يكون انتخابه في مصلحتهم. وقد صرح رئيس المؤتمر المذكور أن المسلمين لا يجوز لهم أن يدخلوا في الانتخابات.
[
3
]
.
مع العلم أن رئيس الحزب
(
(ANCالذي أراد المسلمون خوض الانتخابات معه، وهو إبراهيم رسول، مسلم، ويتبع حزب منديلا، ولو فاز هذا الحزب ـ هنا ـ لأصبح رئيساً، وقد فاز الحزب وأخذ 42% ولكن الحزب الديمقراطي، ورئيسه يهودي، والحزب الوطني ـ وهو حزب البيض ـ وحزب جديد يسمى حزب
(ACD)
تحالفوا جميعاً، وتعاونوا على إسقاط حزب
(
(
ANC
)
)
.
وقد انتخب كثير من المسلمين حزب البيض والحزب الديمقراطي، وبعض المسلمين لم يشاركوا في الانتخابات، مع أن المسلمين لهم حرية في البلد.
الهدف الرابع: ترقية التربية والتعليم في المؤسسات التعليمية.
الهدف الخامس: تقوية اقتصاد المسلمين في كيب تاون. والطريق الوحيد لحصول المجلس على المال، هو ما يعطاه مقابل شهادات الحلال والحرام.
واليهود أقوى الناس في الاقتصاد.
وللمجلس شروط في إعطاء الشهادة، ومنها: ضرورة وجود مسلم واحد على الأقل مع الذباحين، وللمجلس مفتشون على المسالخ.
عدد المسلمين في كيب تاون
(600 ألف مسلم)
وهم أكثر من المسلمين في أي منطقة من المناطق الأخرى.
والمساجد في كيب تاون أكثر من
(120 مسجدا)
وكل مسجد يعتبر مدرسة.
عدد المدارس الدينية
(200 مدرسة)
وعدد المدارس الثانوي الإسلامية الخاصة التي تجمع بين المنهج الإسلامي والمنهج الحكومي، خمس مدارس.
وعدد المدارس الابتدائية والمتوسطة: ثمان.
وعدد المسلمين في جنوب أفريقيا يتراوح بين مليون ونصف ومليونين.
وعدد المساجد في جنوب أفريقيا
(350 مسجداً)
.
حالة المسلمين من حيث التمسك بالدين كانت في السابق جيدة، حتى إن المحاكم كانت تطلب أن يكون الشهود من المسلمين، ولكن حالتهم الآن بصفة عامة غير جيدة. وبعض الناس دخلوا في الإسلام بالاسم، بسبب رغبتهم في الزواج ببعض المسلمات.
كما أن الحكومات العنصرية خططت لإضعاف تمسك المسلمين بدينهم، حيث أخرجوهم من مناطق سكنهم التي كانوا يتجمعون فيها حول مساجدهم التي كانت تتوسط تلك المساكن، وأسكنوهم مع المجرمين، وكان لذلك أثره في إضعاف تمسكهم بدينهم.
ولهذا كان أكثر من يبيع المخدرات هم المسلمين، وكثير منهم لا يشربون الخمر، وقد يدخل أحدهم المطعم وهو سكران، ويسأل صاحب المطعم عن بعض الأطعمة: هل هذا حلال؟!
ومشكلاتهم الاجتماعية في الأسر كثيرة، والطلاق بينهم مرتفع جداً، ومن أهم أسباب الطلاق تعاطي المخدرات والعلاقات غير الشرعية.
وازدادت المشكلات سوءً في عهد الحكومة الجديدة، لأنها أذنت بتعاطي أشياء كثيرة لم تكن مسموحة في عهد الحكومات العنصرية، مثل الأفلام الإباحية والمجلات السيئة. وسبب عدم إذن الحكومات البيضاء في تلك الأمور علاقتهم القوية بالكنيسة.
وعلاقة المسلمين بالمساجد ضعيفة، وبخاصة أولئك الذين تبعد منازلهم عن المساجد، وإن كان بعض المساجد يحضرها كثير من المسلمين، ومنها المسجد الرابع الذي يحضر الدرس فيه 600 شخص. ولإمام المسجد دور كبير في التربية. والإجرام يكثر في الأحياء الشعبية.
وقد رخصت الحكومة للمجلس براديو إسلامي، وهو يبث المواد الآتية:
دروس في القرآن، ودروس في الحديث، ودروس في الحج مرة في كل أسبوع.
حالات الطلاق والفسخ المسجلة في مجلس القضاء خلال خمس سنوات:
السنةالطلاقالفسخالمجموع1995م3451935381996م3682235911997م3952276221998م4092116201999مإلى أبريل 4794141قابلت في مكتب الشيخ إبراهيم السيد عمر عبد الرحمن جمل الليل، وهو من جزر القمر، البالغ من العمر
(35 سنة)
تخرج من كلية الدعوة وأصول الدين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، سنة 1992م.
ويقوم بالتدريس في مدرسة دار الأرقم التابعة للمجلس، يدرس اللغة العربية، ومنها قواعد النحو، وحاضر العالم الإسلامي. وعدد طلاب مدرسة دار الأرقم الآن: 90 طالباً وعدد الطالبات: 75 طالبة. وذكر لي أن الشيخ محمد أمين ضيف الذي تخرج في كلية اللغة العربية في الجامعة الإسلامية هو وزير الخارجية في الحكومة الجديدة في جزر القمر.
1
- مثل علماء الحجاز
2
- ولا زال حياً، وهو الذي صلى بنا الجمعة في "أول مسجد" وقد زرته. وسيأتي، وسيأتي أنه توفي بعد ذلك رحمه الله
3
- هو لا يمنع ممارسة الانتخابات من حيث هي، ولكنه رأى أن الدخول في تلك الانتخابات خاصة لا مصلحة فيها للمسلمين. هكذا فسر موقفه، وسيأتي ذلك في المعلومات التي كتبتها عند لقائي به هو وبعض أعضاء المؤتمر
الفهرس
15983072
عداد الصفحات العام
1248
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م