[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
تعارف وامتناع ومصارحة ثم مشاورة وتحفظ:
تعارف وامتناع ومصارحة ثم مشاورة وتحفظ:
اجتمع عدد منهم ـ غالبهم من الشباب من الرجال والنساء ـ وعَرَّفهم الأخ محمد نور بالزائر وقصده من الزيارة، ومن ذلك أخذ معلومات عن الجمعيات الإسلامية.
فتشاوروا باللغة الإنجليزية فيمن يتحدث منهم وبماذا يرد على طلبي، واتفقوا على شاب منهم، فقال: نحن قررنا عدم الإجابة عن أسئلة الزائرين، لأن كثيراً منهم يسمعون منا ثم يذهبون ويحرفون كلامنا ويكذبون علينا.
قلت لهم: أنا ضيف عندكم، وقد أخبرتكم برغبتي، وقد زرت جمعيات وشخصيات إسلامية في العالم وكتبت عنهم، ولستم مجبرين على الإجابة عن أسئلتي، فإن شئتم أن تجيبوا فهذا ما أريد، وإن شئتم ألا تجيبوا فأنتم وشأنكم.
ولكني أود أن تعلموا أنني قد سمعت عنكم معلومات من غيركم، وأحببت أن لا أعتمد عليها وإنما أردت أن آخذ المعلومات عنكم منكم مباشرة.
فالتفت بعضهم إلى بعض ثم تهامسوا قليلاً، وقال الناطق باسمهم: نحن نستأذنك لنتحول إلى مكان آخر، لنجري الشورى فيما بيننا ثم نعود إليك بالجواب. قلت: ولكم ذلك.
مكثوا ربع ساعة تقريباً ورجعوا، وقال صاحبهم: نحن نسمع أسئلتك، ولسنا ملزمين بالإجابة عن كل سؤال، بل نجيب عما نريد الإجابة عنه.
قلت: ولكم ذلك، بل لو أردتم أن تقولوا عن كل سؤال: لا جواب قبلت ذلك منكم.
قالوا: والذي يتولى الإجابة هو أميرنا ـ وكان أميرهم جالساً بجواري ـ ولم يكن هو الذي يتحدث معي قبل ذلك.
قلت: ما اسمك الكريم؟
قال: قاسم باركر.
قلت: كم عمرك؟
قال: لا جواب!!!
قلت: تخصصك؟
قال: لا جواب!!!
قلت: ما اسم مؤسستكم؟
قال: مؤسسة الشعب ضد العصابات والإجرام والمخدرات؟
قلت: ما أهدافها؟
قال: الهدف الرئيس تطهير المجتمع من العصابات الإجرامية والمخدرات.
قلت: ما الوسيلة التي تتخذونها لتحقيق هذا الهدف؟
قال: التعليم والتربية والتحرك الجماعي للضغط على الحكومة لتطهير المجتمع من ذلك.
قلت: ما موقف الحكومة من ذلك؟
وهنا انطلق يسرد تاريخاً طويلاً لعمل الحركة وصدامها مع الدولة فقال: الأصل أن الحكومة يجب أن تطهر المجتمع، لكن هذه الحكومة لا تفعل ذلك، الحكومة بسبب تساهلها تدعم وجود ذلك بطريقة غير مباشرة.
في شهر نوفمبر من عام 1996م اجتمعنا مع ثلاثة وزراء، وهم: وزير العدل ووزير السجون ووزير الأمن والمباحث، وأوضحنا لهم أهداف المجتمع وما يطلبه الشعب، وعرضنا عليهم خطة مشتركة بيننا وبينهم لتحقيق التطهير.
ولم تقبل الحكومة الخطة المعروضة كاملة، وكُوِّنت لجنة منا ومن الحكومة على أن يرأس اللجنة المدعي العام لـ
(الكيب الغربية)
وثلاثة أشخاص من كل وزارة من الوزارات المذكورة، وخمسة من مؤسستنا
(BAGAD)
.
وفي الجلسة الأولى اقترح المدعي العام أول خطوة من الخطوات التي تحقق الهدف المطلوب، وهي: إغلاق جميع المنافذ في البلد أمام المخدرات، ولكنهم اعتذروا لعدم الإمكانات الكافية لتنفيذ هذه الخطوة.
واقترح المدعي العام إقامة مظاهرة من قبل الحركة في المطار الدولي في كيب تاون، لتنبيه الناس على خطر المخدرات، وضرورة إيجاد وسائل لمنعها.
واتبعنا الإجراءات اللازمة لإصدار تصريح بإقامة المظاهرة وأخذنا التصريح فعلاً.
وقبل يوم من إقامة المظاهرة، جاءنا بلاغ من وزير المواصلات بمنع قيام المظاهرة، فأخبرناه أن لدينا تصريحاً بذلك بناء على اقتراح المدعي العام، فأجاب أن هذا المنع مبني على توجيهات الرئيس.
ولكنا قررنا عدم التراجع وأقمنا المظاهرة، ولم تمنع الشرطة المظاهرة في أول الأمر، ولكنهم تدخلوا بعد ذلك وطاردوا الجماهير، واعتقلوا اثنين وعشرين منهم، وتبين في المحكمة أن تصرف الشرطة لم يكن قانونياً، وقُبِل الحكم.
وبعد ذلك أعلن المدعي العام على التلفاز أن هذه الحركة ليست أفضل من عصابة، وأنها تقوم بأعمال ضد الشرطة. عندئذ توقف عمل اللجنة المشتركة.
واجتمعنا بالشرطة في شهر سبتمبر من عام 1997م وحضر مندوبون من مكتب المدعي العام، ومن سكرتارية الأمن، ومن الاستخبارات المشرفة على أعمال الشرطة، بإشراف مركز الإصلاح بين المختلفين التابع لجامعة كيب تاون، وأكدنا للشرطة أننا لا خلاف لنا معهم، وافقنا مع الشرطة على إيجاد عمل مشترك ضد المخدرات، وكان هذا هو الإطار العام للاتفاق.
ثم حصلت اجتماعات لمناقشة تفاصيل هذا الإطار، مثل إعطاء الشرطة معلومات عن الأماكن التي توجد فيها المخدرات. وكنا ـ بعد ذلك ـ نقوم مرتين في الأسبوع بمسيرات. ولكن الشرطة برغم علمها بأماكن المخدرات لم تقم بواجبها، فأعلنا ذلك، وطلبت منا الشرطة إيقاف المسيرات لمدة شهر.
واجتمعنا مع الشرطة وحصل بيننا اتفاق وقعنا عليه جميعاً، توقفنا بموجبه عن المسيرات شهراً، ولكن الشرطة لم تفعل شيئاً مما اتفقنا عليه، ولم تهاجم أي موقع من مواقع العصابات، بل قاموا بعكس ذلك، فمنعوا الحركة من عملها، واعتقلوا بعض أعضائها، وحجزوا سلاحها المصرح به.
بعد ذلك حصل اجتماع بيننا وبين مندوبيهم، وقد غيروا الأعضاء السابقين بأعضاء كانوا موظفين مع الحكومة العنصرية السابقة، وأظهر هؤلاء السخرية منا، وقالوا: نحن لا نتحدث مع أناس قد دخلوا المعتقلات، أرادوا بذلك استفزازنا.
ثم أخبرنا اللجنة بالاعتقالات التي جرت لأعضاء الحركة، حتى لا يدعوا عدم معرفتهم لذلك، وسلمنا الشرطة لائحة تضمنت
(18 بنداً)
وضحنا فيها أسباب توقفنا عن إكمال المحادثة مع الحكومة، ولم يحصل بيننا وبين الشرطة اجتماع بعد ذلك.
قلت: وماذا تفعلون الآن؟
قال: نحن واصلنا اجتماعاتنا ومظاهراتنا، وازداد العنف والمضايقة علينا من الشرطة التي سجنت بعض أعضائنا ولا زالت تتابعنا. وسنقوم يوم الأحد القادم بمظاهرات.
هل للحركة نشاط في التعليم والتربية؟
وهنا أردت أن أتدرج معهم في الحوار بأسلوب لا يزعجهم، فسألتهم:
هل أقمتم مساجد أو مدارس تعلمون الناس فيها مبادئ الإسلام وتبينون لهم أهدافكم؟
قال: حركتنا ليست خاصة بالمسلمين، بل يدخل فيها كل كتابي، ولكن المسلمين في البلد يعترفون بأهدافنا، وكل تصرفاتنا مؤيدة بالكتاب والسنة.
قلت: ولكن التربية والتعليم هما الأصل في إقناع الناس باتباع الحق وترك الباطل، ويمكنكم أن تلقوا محاضرات عامة يحضر فيها المسلم وغير المسلم لبيان أهدافكم.
قال: كنا نقوم بأنشطة في المدارس الحكومية، ولكن الحكومة خافت أن يكون للحركة مستقبل سياسي، فمنعت نشاطنا في المدارس.
قلت: لو أنكم سلكتم مسلك التربية والتعليم، وحاولتم توعية الناس في حدود طاقتكم، وأسستم لكم مدارس وعلمتم أبناء المسلمين مبادئ الإسلام من الكتاب والسنة، وفي نفس الوقت تبينون هدفكم وتحثون الناس على تحقيقه بالأساليب الممكنة، لو أنكم فعلتم ذلك لكان أفضل من الصدام الذي قد لا ينجح في تحقيق المراد.
قال: إن كثيراً من القسس والرهبان وأئمة المساجد أهم أهدافهم توفير متطلبات الحكومة، وليس طاعة الله، بما في ذلك المسلمون، وكثير من المساجد والمنشآت الإسلامية وغيرها قد أقفلت في وجوهنا، وذلك بأمر من الحكومة.
الفهرس
15982893
عداد الصفحات العام
1069
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م