[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
أسباب الخلاف: مصارحة وحوار:
أسباب الخلاف: مصارحة وحوار:
قلت لهم: إن بروز جماعة جديدة ـ منبثقة من جماعة قديمة ـ تدعو إلى وحدة الكلمة هو رقم جديد يضاف إلى أرقام الجماعات الإسلامية القديمة، ويزيد الجماعات فرقة بدل الوحدة، وأرى أن من أهم أسباب تفرق المسلمين قلة الإخلاص لله، وحب الزعامات، فهل توافقون على ذلك أو عندكم رأي آخر؟
قالوا: الأسباب كثيرة، ومن أهمها الأسباب الآتية:
السبب الأول: أن بعض العلماء عندهم علم نقلي، وليس عندهم علم عقلي.
وقد حصل الخلاف بين المسلمين هنا مبكراً، وجاء أبو بكر أفندي من تركيا سنة: 1860م وحاول الإصلاح بينهم، ولم ينجح، وألف كتاباً ترجمه الشيخ أبو بكر النجار إلى اللغة الإنجليزية، وقال في الكتاب: إن علماء جنوب أفريقيا كانوا متمسكين ومخلصين، ولكن عندهم علم نقلي وينقصهم العلم العقلي. فهذا من أهم أسباب الخلاف.
وقد ولد الشيخ أبو بكر سنة 1835م تقريباً في شهر زور بكردستان ويعود نسبه إلى قريش ورحل إلى استنبول ثم إلى بغداد لطلب العلم وقد توفي في كيب تاون 29يونيو 1880م.
قبر الشيخ أبي بكر أفندي
وضربوا مثالاً لذلك، وهو أنهم في سنة 1983م أرادوا أن يجتمع المسلمون كلهم لصلاة الجمعة في مكان واحد، واقترح أن يصلوا في الملعب الرياضي، فأفتى الشيخ أبو بكر النجار بالجواز، وأفتى الشيخ نظيم محمد بعدم الجواز، واستدل على ذلك بأن الملائكة تقف على أبواب المساجد تكتب الثواب، والملعب الرياضي ليس مسجداً!
(قلت: يقصد حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَعلى آله وسَلَّمَ: "إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَقَفَتِ الْمَلائِكَةُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ يَكْتُبُونَ الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ وَمَثَلُ الْمُهَجِّرِ كَمَثَلِ الَّذِي يُهْدِي بَدَنَةً ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً ثُمَّ كَبْشًا ثُمَّ دَجَاجَةً ثُمَّ بَيْضَةً فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ طَوَوْا صُحُفَهُمْ وَيَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ" وهو في البخاري وغيره)
.
قلت لهم: قد يكون من أسباب الخلاف العكس، وهو أن بعض المخالفين عندهم ما يزعمون أنه علم عقلي وليس عندهم علم نقلي.
ويجب أن يعلم أن المعقول الصريح لا يمكن أن يخالف المنقول الصحيح.
السبب الثاني: أن العلماء كفروا الإمام الخميني، واتهموا المؤتمر بالتشيع، ووزعوا منشوراً يحرمون فيه حضور المؤتمر، والمتخرجون يعلمون أن المؤتمر ليس حزباً شيعياً، والمذاهب كلها محترمة عند المؤتمر.
قلت لهم: بلغني أن الشيعة الآن قاموا بنشر عقيدتهم بين السود وبين شباب أهل السنة، ومن المعلوم أنهم يكفرون جل الصحابة، وفي انتشار مذهبهم خطر يهدد المسلمين، لذلك يجب أن يبين للناس ما في عقيدتهم من باطل، وتعاوننا معهم في السياسات العامة دون أن نبين للناس عقيدتهم يجعل الجهال من أهل السنة ينخدعون بهم ويعتقدون عقيدتهم.
السبب الثالث: الاختلاف في مسائل فقهية، مثل الاختلاف في رؤية الهلال في الصيام والعيدين، وكثير منهم يصلون الظهر بعد صلاة الجمعة.
السبب الرابع: الإدارة المالية. مجلس القضاء من أول تأسيسه لم يبين حساباته المالية، وبخاصة أنه يتلقى دعماً من الخارج، وبدل استخدامهم المال الخارجي لمصالح المسلمين يستخدمونه في الإفساد بينهم، ويحاربون من يطلب منهم الوضوح.
والدليل على ذلك أن مجلتهم ـ وهي تصدر بأموال تأتيهم من الخارج ـ تحاول تشويه سمعة أحمد قاسم.
قبل سنة بعثت بعض الدول الإسلامية مليوني دولار أمريكي إلى سفارتها للمؤسسات الإسلامية في جنوب أفريقيا، ولما سألنا عن مصير هذا المال لم نجد جواباً.
بعض الهيئات في حاجة إلى المساعدة ولم تجد عوناً، مثل معهد الشيخ عبد الكريم توفار الذي مضى عليه 30 عاماً ولم يكتمل بناؤه إلى الآن.
بعض البنوك الإسلامية في الخارج بعثت دعماً مالياً بنيت منه مساجد فاخرة، ووزعت تلك الأموال على جهات خاصة، وتذهب كثير من تلك الأموال لأثرياء من المسلمين، والمؤتمر الإسلامي أنشئ بدعم داخلي من المسلمين.
وقد سجن أحمد قاسم أحد عشر عاماً في جزيرة روبن مع مانديلا، وكان عمره 17 عاماً، وقدم امتحانات البكالوريوس وهو في السجن، ولم يناصره العلماء وقد اتهم بالخيانة العظمى، وخرج من السجن بشروط، منها: تسليم جواز سفره للدولة، وأن لا يتجاوز أكثر من مائة كيلو في حركته من بيته، وأن يوقع لدى البوليس مرتين في الأسبوع، ولا يؤذن له بالتحدث عن حزب القبلة، ولا المؤتمر، والعلماء لم يحترموه.
[
1
]
.
1
- هذا الكلام أدلى به بعض أعضاء المؤتمر الحاضرين
الفهرس
15970107
عداد الصفحات العام
1304
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م