﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


أثر الإخلال برجوع المختلفين إلى الكتاب والسنة:

أثر الإخلال برجوع المختلفين إلى الكتاب والسنة:
لقد أمر الله عباده المؤمنين أن يردوا ما اختلفوا فيه إلى الله ورسوله، لأن الإسلام إنما جاء من عند الله في كتابه، وبلغه إلى الناس رسوله صلى الله عليه وسلم مفصلاً في سنته، فإذا رد المختلفون ما اختلفوا فيه إلى كتاب الله وسنة رسوله، حسم الأمر واجتمعت الكلمة على الحق.
وقد يكون الاختلاف ناشئاً عن اجتهاد له مسوغاته، ولكل من المجتهدين دليله، وعندئذ يجب أن يعذر كل منهما صاحبه، وهذا الاختلاف مشروع وواقع من عهد الصحابة رضي الله عنهم ولا يزال موجوداً إلى يومنا هذا، وهو راجع إلى القاعدة السابقة: الرد إلى الكتاب والسنة، ومع ذلك يجب التعاون بين المختلفين على البر والتقوى ويحرم عليهم التنازع المؤدي إلى الفشل.
أما إذا اتخذ كل من المختلفين مرجعاً غير كتاب الله وسنة رسوله تصاعد الاختلاف وتشعبت السبل واتبعت كل فئة هواها.
وهذا هو السبيل الذي يسلكه كثير من زعماء الجماعات أو الجمعيات الإسلامية اليوم، ولهذا تجد أهل منهج واحد يختلفون اختلافاً تنازع وشقاق، وليس اختلاف عمل ووسائل، بسبب اختلال المرجع الشرعي، وإن زعمت كل جماعة أنها تتبع الكتاب والسنة.
فأهل المذهب الحنفي ـ مثلاً ـ [1]. تجد فيهم الديوبنديين الذين يغلب عليهم الاعتدال، وتجد فيهم من يعظم القبور ويدعون الموتى من دون الله، ويبالغون في الإطراء في رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى درجة نفي ما أثبته الله تعالى له في كتابه، وهو كونه بشراً، فيكفر بعضهم من قال: إنه بشر، كالبرلويين، ومن غرائب الأمور أنهم يطلقون على أنفسهم: أهل السنة، وفيهم الصوفي المبتدع في الأذكار وغيرها.
وهناك اختلاف بين أتباع المذاهب، كالشافعية والحنفية في كيب تاون.
وليست المشكلة في أن يختلفوا في بعض المسائل الفرعية التي لا تفرق كلمتهم في شعائرهم العامة، ولا تصدع صفهم وتمزقه في مصالحهم المشتركة، وإنما المصيبة أن يظهروا أمام أهل الأديان الأخرى كأنهم أهل أديان وليسوا أهل دين واحد، كما يحصل ذلك في هلال شهر رمضان وهلال شهر شوال، وهلال شهر ذي الحجة، فتجدهم في مدينة واحدة، بل ربما في حي واحد، يصوم فريق منهم اليوم متبعاً رؤية الهلال في بلد إسلامي بعيد، ويصوم آخر غداً متبعاً رؤية الهلال في بلد إسلامي أبعد، ويصوم فريق ثالث بعد غدٍ اعتماداً على رؤية الهلال عنده، وهكذا يفعلون في عيد الفطر وصلاته!!!
وتجد طائفة تصوم اليوم التاسع من ذي الحجة يوم وقوف الحجاج في عرفات، اعتماداً على أن جميع حجاج المسلمين من جميع البلدان وقفوا في هذا اليوم، وتحتفل بعيد الأضحى في يوم العاشر في مكة كذلك، وتجد طائفة أخرى تؤخر أو تقدم اعتماداً على الرؤية، وهي كما ترى مواقف مزرية لا تليق بمن يدعي العلم ويقود جماعة إسلامية أن يسلك هذا المسلك المشين في بلد واحد بل في مسجد واحد.!
بل تجد بعضهم ينقد وقوف الحجاج في عرفات في اليوم التاسع الذي أعلنته المملكة العربية السعودية، مع العلم أن الديوان الملكي لا يعلن ثبوت الهلال إلا بعد إشعار مجلس القضاء الأعلى بثبوته شرعاً، ومجلس القضاء لا يشعر الديوان بذلك إلا بعد ثبوت الرؤية شرعاً في بعض المحاكم الشرعية.
1 - قلت مثلاً، لأن غير أهل المذهب الحنفي لا يختلفون عنهم كثيراً



السابق

الفهرس

التالي


15983153

عداد الصفحات العام

1329

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م