[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
اهتمامه بدعوة السود وسببه.
اهتمامه بدعوة السود وسببه.
وفي نهاية السنة 1979م رجع إلى جنوب أفريقيا وتزوج بابنة عمه في هذه المدينة، ولم يكن عنده مال، وكان محرجاً من بقائه كذلك، لأنه كان يرغب أن يعينه الله بما يمكنه من الدعوة إلى الله. وقد نصحه الشيخ زكريا أن يجتهد في دعوة السود إلى الإسلام، فعقد العزم على تنفيذ تلك الوصية.
وذهب إلى قرى البادية سنة: 1980م يبحث ليدعو إلى الإسلام من يجده مسلماً كان أو غير مسلم. كان عدد المسلمين قليلاً جداً، فجمعهم وبنى لهم مسجداً يعلمهم فيه، وجمع أولادهم يعلمهم في المدرسة.
وكان عدد المسلمين في القرى التي اهتم بالاتصال بها في حدود
(400)
رجالاً ونساء، صغاراً وكباراً.
وكانت أخلاق الأولاد الذين تعلموا في المدرسة طيبة، وتأثرت بذلك أسرهم، وبعث غير المسلمين أولادهم إلى المدرسة ودخل هؤلاء الأولاد في الإسلام.
وبلغ عدد الداخلين في الإسلام من السود بدعوته ودعوة بعض إخوانه إلى الآن حول خمسة آلاف شخص تقريباً.
والموضوعات التي اهتم بالدعوة إليها وتعليمها هي: العقيدة والقرآن والفقه والعبادات. وكان يوجد مركز واحد لدعوة غير المسلمين في منطقة: "بَاتِنْ"، وقد بدأ المركز الثاني قبل شهرين في منطقة "نالْسْ بْرِدْ".
وسألت الشيخ غاردي عن مدى استجابة السود للدعوة إلى الإسلام؟
فقال: استجابتهم للدعوة سهلة، إذا بلغهم الإسلام عن طريق دعاة يرى فيهم القدوة الحسنة، ولكنهم يرون سوء أخلاق بعض المسلمين من الهنود، فيكرهون الدخول في الإسلام.
وكثير من المسلمين ليس عندهم لين ولا حكمة ولا تواضع، وبعضهم يتكبرون على السود، وغالب العلماء لا يجالسون السود ولا يأكلون معهم بسبب احتقارهم لهم، وهذا من أهم الأسباب التي تنفرهم من الدخول في الإسلام.
عدد غير المسلمين في منطقة
(بوما لَنْغا)
: ستة ملايين، أغلبهم من الأفارقة السود، وعدد البيض في حدود مليون. وعدد المسلمين يتراوح ما بين 50 و60 ألفاً.
عدد المساجد والمصليات 100 تقريباً، وعدد المساجد الكبيرة
(30)
تقريباً.
وكل مسجد أو مصلى توجد فيه مدرسة أو كتاب. وتوجد ثلاث مدارس منهجها يشتمل على المواد الإسلامية والمواد الحكومية.
وسألت الشيخ غاردي: عن تمسك أولاد المسلمين بالإسلام؟
فقال: أولاد المسلمين السود أكثر تمسكاً بالإسلام، أما أولاد الهنود فالفسق في أولادهم كثير جداً، يشربون الخمر ويتعاطون المخدرات والرقص والديسكو، ذكوراً وإناثاً، وكثير من أبناء المسلمين لا تفرق بينهم وبين الهندوس، وقد رأيت هذا بعيني وسمعته بأذني.
والنساء المسلمات اللاتي يلبسن الحجاب الكامل في جنوب أفريقيا 5% تقريباً، واللاتي تكشفن وجوههن وأكفهن فقط 2%.
(معنى هذا أن غير المحتشمات 93%!!
وكل مسجد كبير في قرى السود يحضره النساء في مصلى خاص بهن مزود بالمراحيض الخاصة بهن.
وسألت الشيخ غاردي عن المسجد الذي أسسه بجانب منزله ومتجره؟
مسجد وايت ريفر الذي أسسه الشيخ محمد بن خليل غاردي ووضع حجر الأساس له الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي إمام المسجد النبوي
فقال: وضع حجر الأساس لهذا المسجد
(الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف)
سنة: 1992م، وتم تأسيسه في سنة: 1994م.
وتوجد في وايت ريفر3 أسر مسلمة تقريباً. ويوجد في جنوب أفريقيا الآن داعية شيعي، أصله عراقي، وهو فضل الله هاجري، جاء منذ أربع سنوات.
انتهى ما أدلى به الشيخ محمد بن خليل غاردي في منزله في وايت ريفر بعد صلاة العشاء.
الفهرس
15970045
عداد الصفحات العام
1242
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م