[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
مع الشيخ شَبِّير السالوجي:
مع الشيخ شَبِّير السالوجي:
ولد الشيخ شبير في 26 مارس عام 1951م في جنوب أفريقيا.
تعلم في جامعة العلوم الإسلامية في كراتشي بباكستان.
سألته عن أولاده فقال: أولادي من صلبي خمسة، وأولادي في المدرسة خمسمائة.
وأنشئت دار العلوم ـ زكريا سنة 1983م.
كان عدد طلابها عند إنشائها عشرين طالباً، وكانوا يدرسون في منزل صغير، وعدد أساتذتها ثلاثة.
وعدد الطلاب الآن: 520 طالباً، وهم من اثنتين وثلاثين دولة.
وعدد الأساتذة: سبعة وعشرون أستاذاً.
أقسام الدار: والدار تشتمل على الأقسام الآتية:
تحفيظ القرآن الكريم.
قسم القراءات برواية حفص، والقراءات العشر.
اللغة العربية واللغة الأردية في العالية.
مدة الدراسة بالعربية سبع سنوات، يدرس فيها التفسير والفقه. والحديث، ثم دورة الحديث دراسات عليا.
وفي السنة الأخيرة يدرس الطلاب السنن الست كاملة.
وبعد ذلك يتخصص طالبان أو أكثر في الإفتاء.
وفي اللغة الإنجليزية يدرس الطلاب الرياضيات وطرق التربية والتدريس.
تعليم وتزكية: العلم وسيلة إلى العمل بما برضي الله بفعل الأوامر واجتناب النواهي. ولذلك قررت الدار أن يقوم كل مدرس يومياً بتوجيه طلابه إلى التطبيق العملي فيما يتعلمونه، كما يوجهونهم إلى القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرفق والمحبة، ومدة هذا التوجيه اليومي خمس عشرة دقيقة. ويصلون التهجد قبل صلاة الفجر. ويخرج طلاب فصلين أو أكثر في سبيل الله ـ على طريقة جماعة التبليغ.
دعوة غير المسلمين: يخرج بعض الطلاب والأساتذة جماعات يوم الأحد إلى مناطق السود ويدعونهم إلى الإسلام. وقد تسلمت المدرسة أرضاً واسعة، وفيها مسجد، وسيبنى في الأرض خمسون منزلاً صغيراً لإسكان العائلات الصغيرة من السود، من أجل دعوتهم إلى الإسلام، وسيعد منهج خاص لتعليم الكبار.
وهذا البرنامج خاص بمن يريد الدخول في الإسلام، وبعد أن يسلم يسكن سنتين ثم يذهب لدعوة قومه ويأتي غيره.
وهنا تحدثت مع الشيخ في موضوع البلاغ المبين، ومسئولية المسلمين كلهم عنه، كل في حدود طاقته: العالم بعلمه، والغني بماله، والحاكم بجاهه وسلطانه. وأن الحجة لا تقوم على الناس إلا بالبلاغ المبين.
فقال الشيخ: هذا صحيح، وقد قد قال الشيخ محمد إلياس: كثير من الناس انقطعوا عن الاتصال بالعلماء، ولا بد من ربط التجار بالعلماء، وعن طريقهم يمكن إمداد الدعوة والتعليم.
ودخول السود في الإسلام ممكن، ولكن المهم المتابعة حتى يثبتوا على دينهم.
وسألت الشيخ شبير عن مستقبل المسلمين السود؟
فقال: إن الشيعة الآن يقومون بنشاطهم في دعوة السود، ويعطونهم الأموال، ويحرضونهم ضد الهنود، ونخشى كثيراً من التشيع، وقد أصبح بعض الشباب من الشيعة، ويسبون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي عن أصحابه.
قلت: وما موقف العلماء هنا من نشاط الشيعة؟
قال: لقد اجتمع العلماء وخططوا لإقامة مدارس صغيرة للسود.
وتخصيص قسم خاص لإغاثتهم.
كانت عندي أسئلة كثيرة أريد طرحها على الشيخ شبير ـ وبخاصة ما يتعلق بالبلاغ المبين ـ ولكن الشيخ كان يعد نفسه للسفر إلى القاهرة، ومع ذلك خصص لي وقتا جيداً لمقابلته.
الفهرس
15982981
عداد الصفحات العام
1157
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م