[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
الاجتماع بسكرتير جمعية العلماء الشيخ إبراهيم بهام:
الاجتماع بسكرتير جمعية العلماء الشيخ إبراهيم بهام:
الثلاثاء 30/3/1420هـ ـ 12/7/1999م
كنا على موعد مع الشيخ
(إبراهيم بن إسماعيل بهام BHAM )
السكرتير العام لجمعية العلماء بـ"ترنسوال" في جوهانسبرج، ولم نتمكن من الجلوس معه طويلاً، لأنه كن مصاباً بزكام حاد، وكان قبل وصولنا في المستشفى.
عمره 39 عاماً، وكان مولده في "بريتوريا".
درس على يد الشيخ لطف الرحمن ـ وهو من بنغلاديش ـ ثم ذهب إلى باكستان ستة: 1973م للدراسة في جامعة العلوم الإسلامية التي أنشأها الشيخ البنوري في كراتشي وحفظ القرآن الكريم، وبقي هناك عشر سنوات.
ومن أساتذته الدكتور عبد الرزاق اسكندر،
[
1
]
. ومفتي ولي حسن، وحبيب الله مختار. وتخرج سنة: 1983م.
وقام بعد رجوعه من باكستان بإمامة أكبر مسجد، وهو مسجد الحميدية قرب مقر جمعية العلماء هذا، يصلي في المسجد يوم الجمعة ألف مصل، وكان بناؤه سنة: 1908م.
وهو مدير في جمعية العلماء منذ عشر سنوات. ومدير مجلس اتحاد العلماء في جنوب أفريقيا هو الشيخ نظيم محمد.
عدد العلماء في جنوب أفريقيا: ألف عالم تقريباً.
وقد أنشئت الجمعية سنة: 1923م وكان رئيسها الأول مفتي إبراهيم سنجافي، في جوهانسبرج، ثم ذهب إلى منطقة
(مياس فارم MIAS FARM )
ومعناها: حديقة المياه ودَرَّس هناك، وانتقل المكتب إلى نفس المنطقة.
وفي سنة: 1985م انتقل المكتب إلى جوهانسبرج مرة أخرى في منطقة:
(فورد سبورج FORDSBURG )
.
وفروع الجمعية كثيرة جداً في جنوب أفريقيا. ويتبعها راديو الإسلام في" لينسيا". وتتبعها سبعون مدرسة "كتاتيب" لأبناء المسلمين، وتوجد 55 مدرسة إسلامية خاصة تجمع بين المواد الإسلامية والمواد الحكومية.
أهداف الجمعية: التعليم والدعوة والإرشاد، والاتصال بالدولة في حقوق المسلمين.
والمذاهب الموجودة في جنوب أفريقيا: المذهب الحنفي، وهو الأكثر انتشاراً في جنوب أفريقيا، ما عدا كيب تاون، فإن انتشار المذهب الشافعي فيه أكثر، ويوجد المذهب السني، وهو مذهب البرلويين.
[
2
]
.
وسألت الشيخ إبراهيم: هل بلغت معاني فروض العين بالتفصيل إلى جميع المسلمين في جنوب أفريقيا؟
فأجاب: إن 80% تقريباً من الهنود قد بلغهم ذلك، أما غيرهم فأقل من ذلك، وقد يكون نسبتهم 40%.
قلت: وهل وصل معنى "لا إله إلا الله" على حقيقته إلى غير المسلمين في جنوب أفريقيا؟
فأجاب: البيض كانوا يظنون أن المسلمين يعبدون الكعبة، والآن معرفتهم أحسن، وكذلك السود. والكثير وصل إليهم الإسلام بصورة مشوهة منفرة. والقليل جداً وصل إليهم على حقيقته.
قلت: وهل لديكم خطة لدعوة غير المسلمين؟
قال: لا توجد خطة منظمة.
قلت: هل من السهل دخول السود في الإسلام؟
قال: دخول سكان البادية منهم سهل.
قلت: كيف ترى مستقبل الإسلام في جنوب أفريقيا؟
قال: الإسلام مغروس في البلاد، ويجب إكمال البناء.
وحصل حوار حول تقصير العلماء والمؤسسات الإسلامية في دعوة غير المسلمين، وفي كثير من الفتاوى الاجتهادية القديمة التي يحتاج المسلمون في البلد إلى إعادة النظر فيها.
وقال: إن العلماء سيجتمعون قريباً، وسيناقشون موضوع دعوة غير المسلمين وبعض الموضوعات الأخرى. وقد ظهر لي من الحوار مع الشيخ إبراهيم أنه على علم جيد، وعنده انفتاح على بعض الجوانب المعاصرة، وقبول للحوار في المسائل الاجتهادية، أي إنه معتدل في التقليد وليس جامداً كما عليه كثير من العلماء هناك.
1
- كان من زملائي في الدراسة بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
2
- هكذا يسمون أنفسهم: أهل السنة، وقد سبق التنبيه على مذهبهم الغالي الذي يصادم الكتاب والسنة التي ينتسبون إليها، من دعاء الموتى والتبرك بالقبور وزعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس بشراً، وتكفير من يدعي أنه بشر
الفهرس
15969872
عداد الصفحات العام
1069
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م