﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


الياباني المسلم محمد ساتو:

الياباني المسلم محمد ساتو:
وممن اجتمعنا بهم: الأخ الياباني المسلم محمد ساتو، الذي أسلم عام 1976م وهو يعمل في شركة كوكاكولا، وهو أمين عام المركز الإسلامي في سنداي، وقد حاول أن يصادق كثيراً من اليابانيين، وقال الأخ محمد: إن نشاطنا محدود، والأمر الأساسي في نشاطنا هو إيجاد مناسبات نتمكن فيها من الاختلاط باليابانيين، وأهم ما يجذب الياباني الأمور الثقافية والتاريخ ومنه تاريخ الشعوب الإسلامية، كالمعارض ونحوها.
وعندما جاء إلى هنا أحد المجاهدين الأفغان دعونا الناس للحضور، فطلبوا إضافة إلى موضوع المجاهدين الحديث عن موضوعات ثقافية ومعلومات أخرى.
وإذا حصلت مناسبة واجتمعنا بالناس أخذنا عناوينهم وأسماءهم لاستغلال ذلك في المناسبات المقبلة، والإقبال يزيد.
ومن أسئلة اليابانيين التي يلقونها حول الإسلام مسألة تعدد الزوجات، لأنهم يسمعون ذلك من وسائل الإعلام بدون تفكير، ولكن ميزة الياباني أنه يصبر على النقاش ويصغي لشرح معاني الإسلام، وسياحة الياباني في البلدان الإسلامية مؤثرة جداً، حيث إنه يرى هناك بعض الأمور، فإذا رجعوا إلى بلادهم يبحثون عن بعض أهل تلك البلدان ويربطون معهم صداقات.
إلى هنا انتهى كلام الأخ محمد ساتو وقد تَعَرَّضَ لطبيعة الياباني والوسائل المؤثرة فيه، والداعية المسلم يستطيع أن يستغل أي ثغرة يتسلل منها إلى قلوب الناس بدعوته، وما أكثر الموضوعات التاريخية في القرآن والسنة والسيرة النبوية التي يستطيع أن يدخل في زوايا ما احتوت عليه من عقيدة وخلق وغيرهما!
بل ما أكثر المشكلات التي تقلق البشر اليوم، ولم يجدوا لها حلاً في أنظمتهم وقوانينهم وعاداتهم، وقد جاء الإسلام بحلها من يوم نزوله على سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام!
وسألت الأخ محمد عن عدد طلبة هذه الجامعة، فقال: إنهم أقل من خمسة عشر ألفاً، وعدد غير اليابانيين حوالي أربعمائة.
وممن التقينا بهم الأخ السوري جمال الدين هزبر، من معرة النعمان ـ بلد أبي العلا المعري ـ وللأخ جمال في اليابان سنتان ونصف وهو يدرس الطب ـ مرحلة الدكتوراه ـ وتخصصه عمليات جراحة المسالك البولية.
والأخ خالد معلا من تونس ـ سفاقس ـ له سنتان ونصف ـ مرحلة الدكتوراه، هندسة مدنية.
وقال الأخ خالد: إن من أسئلة اليابانيين حرب المسلمين بعضهم بعضاً. وللإعلام الإسرائيلي دور كبير من قبل السفارة الإسرائيلية. [1] وبعض اليابانيين يتعصبون لليهود.
وقال الدكتور السامرائي: إن الحاج عمر ميتا كان يوصي العرب أن يتحدوا ويتركوا الخلاف، حتى يقبل اليابانيون الإسلام.
هذا وقد اجتمعنا بالإخوة كلهم في قاعة من قاعات السكن الداخلي، وألْقيْتُ محاضرة تضمنت العناصر الآتية:
1 ـ العقيدة أساس الإسلام.
2 ـ لا بد من تزكية الدعاة أنفسهم أولاً، ثم المسلمين ثانياً.
3 ـ التعلم والتعليم لمبادئ الإسلام من الأمور الضرورية.
4 ـ التصدي للأفكار الأجنبية المعادية للإسلام، ودحضها بالأدلة والبراهين.
5 ـ وجوب الوقوف أمام العلمانية في البلاد الإسلامية، لأنهم هم الذين يمتلكون إمكانات الشعوب الإسلامية، ولا يسمحون باستغلالها في الدعوة إلى الله، بل يستعملونها ضد الدعوة.
6 ـ مشكلات المسلمين كثرة الأحزاب المتصارعة على السلطة في الشعوب الإسلامية، مما أحدث الخراب لكل مشروع بناء لتلك البلدان.
وكان من ضمن الحاضرين طلبة آخرون غير من ذكر قبل وهم من تركيا وبنغلاديش وإيران.
ثم حدثهم الدكتور صالح عن نشأة الإسلام في اليابان، وحثهم على الاجتهاد في الدعوة، لأنهم أصبحوا كثيرين بالنسبة للزمن الماضي، وودعنا الإخوة وواصلنا السير.
1 - قلت: مع غياب الإعلام العربي الإسلامي



السابق

الفهرس

التالي


15979086

عداد الصفحات العام

1301

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م