﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


عمل صامت مثمر:

عمل صامت مثمر:
هذا، ويمتاز اليابانيون بحسن المعاملة واللطف وإتقان العمل الجاد الصامت الهادئ، وقد أخبرني الأخ علي الزعبي أن كثيراً من العاملين في الشركات يؤدون للشركات أوقاتاً أطول من الوقت المطلوب منهم، فقد يبقى العامل اثنتي عشر ساعة في عمله بدون مقابل، مع أن المطلوب منه ثماني ساعات فقط، وذلك من أجل إتقان عمله أو محاولة تطوير آلة واكتشاف جديد، ولقد دهشت عندما سمعت هذا الكلام وتذكرت حالنا نحن المسلمين الذين يعتبر العمل عندنا عبادة إذا قصد به وجه الله ولو كان مباحاً.
إنك لتجد الموظف منا يُفَوِّت في أول النهار زمناً قد يطول وقد يقصر، كما يفوت فرصاً في العمل وهو قاعد على مكتبه أو في مصنعه، لا سيما إذا لم يكن عليه رقيب من البشر لعدم خوفه من رقابة الله يشرب الشاي أو البارد ويمزح مع زملائه أو غيرهم، كما يفوت وقتاً كذلك في آخر الدوام باختلاق الأعذار أو الاختفاء عن عين المسؤول البشري.
وإذا ما أحكمت الرقابة رأيت كثيراً منا يتذمر من هذا "التشديد!".. ويشكو ويحاول أن يترك مؤسسة العمل المتشددة إلى مؤسسة أخرى متراخية، دون حياء من الله ولا أداء لواجب الأجر المادي، فهل تستحق أمة يعمل كثير من أفرادها هذا العمل أن تتقدم في دنياها أو تفوز في أخراها؟! ولعل هذه الصفة التي ذكرها الأخ علي خاصة باليابانيين.[1].
أما في الغرب فالذي سمعته هو الحرص الشديد من الجانبين: العامل وصاحب العمل ألا يحصل أحدهما على شيء من الآخر دون مقابل، وهو عدل يثمر، ولكن الفضل الذي يبذله الياباني أكثر إثماراً، ولذلك تقدمت اليابان في فترة قصيرة من الزمن.
ومن الأمور التي تلفت النظر أن ابتذال المرأة في اليابان أقل منه في الغرب، فلباس المرأة اليابانية أحسن من لباس المرأة الغربية، كما أن قلة الحياء في الغرب أكثر من ذلك في اليابان، وإن كان الشر موجوداً فيهما جميعاً. [2].
ومن العادات الطيبة التي ذكر أنها موجودة هو أن المرأة اليابانية تخرج للعمل تقليداً للمرأة الغربية، ولكنها إذا تزوجت لزمت بيتها وقامت بواجب زوجها وأسرتها، وليتها تبقى على هذه العادة ولا تستمر في سلوك سبيل المرأة الغربية المعذبة. [3].
وتمتاز شوارع طوكيو بكثرتها في اتجاه واحد، إذ تجد الشارع العادي على الأرض وتجد تحته شوارع في بطن الأرض، وهكذا تجد فوقه عدة شوارع من الجسور التي تكاد تقترب من سطوح بعض العمارات لكثرتها.
كما أن شوارعهم تمتاز بالجمال في تخطيطها الهندسي والمروري، وسبب كثرة الشوارع في داخل الأرض وفي أعلاها ضيق الأرض وكثرة السكان والسيارات، وشوارع اليابان فوق ذلك تظهر أكثر نظافة من شوارع بعض المدن الأمريكية.
والحقيقة أن التناسق والجمال يبدوان على أعمال اليابانيين، ولو كان في الوقت سعة للبقاء هناك لرأينا كثيراً مما يمكن أن يذكر على سبيل المثال، ولكن هذا الانطباع هو الذي خرجت به.
وبعد أن انتهينا من الاجتماع الذي تم مع جمعية مسلمي اليابان عدنا إلى الفندق، وكان الوقت متأخراً ونحن على أهبة السفر صباحاً، وكان معنا الأخ عباس نبيل الذي وعدنا بأن يحضر بعد صلاة الفجر ليصحبنا إلى المحطة التي يسمح للمودعين بالوصول إليها، ولكن "العبد نام" فلم نره إلى الآن.
1 - وذكر لي بعضهم أن غالب الموظفين الذين يؤدون للشركات أكثر من أوقات الدوام الرسمي، هم الذين يعملون في شركات جديدة تحتاج إلى جهد أكثر، حتى تقوى وتثبت
2 - ولكن اليابانيين تأثروا كثيراً بالسلوك الأخلاقي الغربي السيئ بسب كثرة الاحتكاك بين اليابان والغرب.. وفي زيارتي الثانية لليابان سنة 1406هـ بعد الزيارة الأولى بثمان سنوات، وجدت تغيراً كثيراً عما كان عليه الأمر في الزيارة الأولى... فكيف الحال الآن بعد 25 عاماً من الزيارة الأولى، و17 عاماً من الزيارة الثانية؟
3 - هذا ما رأيته في هذه الرحلة، أما الرحلة الثانية إلى اليابان، وكانت بعد ما يقارب تسع سنوات، فقد رأيت تفسخاً وانحلالاً يكاد يتساوى مع التفسخ الغربي، لشدة تركيز الغربيين على اليابانيين في هذا المجال



السابق

الفهرس

التالي


15979149

عداد الصفحات العام

1364

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م