﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


قيام الدولة على أساس الإسلام كقيامها على أساس قبلي!

قيام الدولة على أساس الإسلام كقيامها على أساس قبلي!
ولا يقف رئيس نهضة العلماء عند حد تصرفاته الشخصية نحو الإسلام وأحكامه وشرائعه، بل يحرض الدولة على التمسك بالمبادئ الإسلامية ويحذرهم منها ويساوي بين قيام الدولة على أساس الإسلام وقيامها على أساس قبلي، في إحداث الفرقة والتصدع بين الشعب، فيقول:
"إن بناء الدولة طويل المدى للمرحلة الثانية ـ أي من عهد سوهارتو ـ لا بد أن يتركز على الأمور الدينية، [1]. وإلا فإنه سوف تتولد منها أيديولوجية منافسة لأيديولوجية الحكومة الحالية (المبادئ الخمسة) وستكون أصولية راديكالية.
هناك مظاهر تدل على ظهور الأصوليين، [2]. مثل البلدان الإسلامية الأخرى، فلا بد للحكومة أن تتخذ موقفاً شديداً نحوهم، وإذا كان سكان الجزائر البالغ عددهم (26 مليوناً) قد أدخلت حكومة الجزائر عشرات الآلاف من الأصوليين في السجون، فإن حكومة إندونيسيا لا بد أن تعمل أكثر من ذلك. [3].
إن مظاهر المذهبية الدينية والتعصب للإسلام بدأ يتطور في إندونيسيا، حتى جعل الشعب الإندونيسي منغلقاً داخل إطار مقيد، وكل ينشغل بما يهم فئته دون الاهتمام بتطورات الآخرين ـ غير المسلمين ـ .
إن تجميع الشعب الإندونيسي إلى داخل تجمع يقوم على أساس الدين والقبيلة وغيرها، يجعلهم يغرقون في شؤون أنفسهم، وهذا المظهر يهدد أمن ووحدة البلاد، لأن كل تجمع يهتم بنفسه فقط دون الاهتمام بمشاكل الآخرين.
وسأله سائل: كيف إذا تحولت إندونيسيا إلى دولة إسلامية وفاز فيها الأصوليون؟
فقال ضاحكاً: بالنسبة لي لا توجد مشكلة، وإذا تحولت الحكومة إلى حكومة إسلامية فيكفيني أن ألبس الجبة وأصبح عالماً من العلماء!. [4].

الرئيس عبد الرحمن عبد الواحد


1 - يقصد بذلك مضايقة الدولة لمن ينادون بتطبيق الدين الإسلامي، والترجمة قد لا تؤدي بعض المعاني
2 - إقبال الشباب على الإسلام والالتزام به والتَّرَبِّي على مبادئه وامتلاء المساجد بهم ووجود الحجاب وظهور الفهم الشامل للإسلام وكثرة نفاذ الكتب الإسلامية وغير ذلك
3 - أي بنسبة عدد المسلمين في أندونيسيا إذ يبلغ عددهم 170مليوناً
4 - انظر: MEDIA. INDONESIA يعني سيتظاهر بحب الإسلام وعلمائه، لينجو بنفسه أو ليحصل على منصب في الدولة الجديدة، هذه المعلومات عن رئيس نهضة العلماء أخذتها في رحلتي الرابعة إلى أندونيسيا في شهر صفر سنة 1413هـ ترجمت لي من الصحف والمجلات المحلية. وانظر الملحق الأول في آخر الكتاب عن استمرار الرجل في دعمه لليهود.



السابق

الفهرس

التالي


15252220

عداد الصفحات العام

1014

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م