﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


صـدور الإنذار الثاني:

صـدور الإنذار الثاني:
وعقد البرلمان اجتماعاً عاماً في 30 أبريل 2001 للنظر في قضـية وحيد فرأى أنه لم يعبأ بالإنذار الأول، فما كان منه إلا أن أصـدر إنذاره الثاني لوحيد وأمهله شـهراً للتلافي وتحسـين الإنجازات وإلا تقدم البرلمان إلى مجلس الشـعب طالباً منه أن يعقد الاجتماع الاستثنائي لمحاسـبة وحيد.
ومضـى شـهر ولم يظهر من وحيد أي رغبة في التلافي بل ألقى تصـريحات في مختلف المناسـبات فحواها أن جميع قرارات البرلمان المتعلقة به غير قانونية لأنها تناقض دسـتور الدولة، وهدّد بناء على ذلك باسـتعمال حقه المزعوم في إصـدار قرار حل البرلمان إذا مضـى هذا في إجراء ما يقتضـيه الإنذار الثاني من المطالبة بإقامة اجتماع استثنائي لمجلس الشـعب يحاسـب فيه الرئيس على أعماله وتصـرفاته.
ومرت أيام فكر فيها وحيد ودبر لكسـب الدعم الكافي الذي يمكنه من إصـدار قرار بحل البرلمان ولكن خاب سـعيه ولم يتلق التأييد المطلوب حتى جاء يوم 30 مايو 2001 الذي عقد فيه البرلمان اجتماعه العام وعاد ينظر في قضـية وحيد فرأى أنه لم يبال بالإنذار الثاني ومن ثم طلب من مجلس الشـعب أن يعقد اجتماعاً اسـتثنائياً في أقرب وقت لمحاسـبة وحيد.
ويبدو أن أنصـار وحيد قد دبروا أمرا لعرقلة مسـير اجتماع البرلمان فاحتشـد آلاف من الناس أمام مبنى البرلمان يظهرون التأييد لوحيد ويعملون الضـجيج ولكن الشـرطة ضـغطت عليهم حتى انفضـوا، وحدث في نفس الوقت في بعض الأماكن من جاوة الشـرقية أن خرج أنصـار وحيد إلى الشـوارع وقاموا بأعمال الشـغب من إحراق مباني الجمعية المحمدية والمدارس والكنائس وغيرها ولكن الشـرطة واجهتهم بقوة لدرجة إطلاق الرصـاصـات وأصـيب بها أحدهم ومات فتفرق الجمع وتقهقروا وانسـحبوا ولم يعاودوا الكرة منذ ذلك الوقت إلى اليوم.
وبعد:
فمن المقرر قانونياً إذا صـدر قرار بعقد اجتماع استثنائي لمجلس الشـعب أن يعطى المجلس شـهرين ليتأهب ويسـتعد بكل شـيء يسـتلزمه الاجتماع المقصـود فعلى ذلك يكون موعد الاجتماع هو 1/أغسـطس 2001م.
وغلب على الظن أن يسـتغل وحيد فرصـته الباقية ويبذل أقصـى جهده للاحتفاظ بمنصـبه فاقترح بعض البرلمانيين تعجيل عقد اجتماع مجلس الشـعب ولا سـيما أن أعمال الاسـتعداد قد تم التخلص [1] منها في 20يونيو 2001م.
وقد أصـاب ذلك الظن فما إن رأى وحيد نفسـه على مقربة من خطر العزل حتى فكر وفكر ثم قرر سـياسـات جديدة تدل على محاولته الجادة للاحتفاظ بكرسي الرئاسـة.
أولاً- أصـدر قراراً بإحالة رئيس الشـرطة إلى التقاعد وتفويض مهماته إلى نائبه، وهو يقصـد من وراء ذلك أن يسـهل تنفيذ أمره إذا احتاج فيما بعد إلى إصـدار أمر بإلقاء القبض على خصـومه أو إجراء التحقيق معهم، ولكن رئيس الشـرطة تمرد على هذا القرار وأبى هو وأعوانه في الشـرطة الاسـتجابة لأمر وحيد بل اتفقوا على كتابة بيان رسمي يعلنون فيه رفضـهم لكل تدخل سـياسـي في هيئة الشـرطة.
ثانياً- بادر إلى إقرار رئيس المحكمة العليا بعد تلك التلكآت المعروفة وبعد التأكد من اسـتعداد القاضي الجديد للتجاوب معه في إصـدار الأحكام القضـائية التي تدعم محاولته الاحتفاظ بالمنصـب.
ثالثاً- أحدث تغييراً جديداً في وزرائه بحيث يكون كل وزير له الولاء المؤكد لوحيد ولهذا السـبب عزل Susilo Bambang Yudoyono لأنه كان غير متجاوب معه في بعض الأمور [وهو الذي أصبح بعد الانتخابات الأخيرة 2004رئيساً للجمهورية] وجعل مكانه Agum Gumelar لأنه كان مسـتعداً للتجاوب معه في جميع الأمور.
رابعاً- شـكل لجنة من وزرائه تقوم بمهمة خاصـة هي الاتصـال بخصـومه السـياسـيين لمداراتهم أو الضـغط عليهم لعلهم يقبلون التفاهم والتعاون على "مصـلحة مشـتركة".
1 - يقصد: الانتهاء



السابق

الفهرس

التالي


15248529

عداد الصفحات العام

960

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م