﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


نشاط الجمعية:

نشاط الجمعية:
تعليم الصغار والكبار، يومي السبت والأحد، في ثلاثة فصول، وتلقى دروس دينية للرجال والنساء.
ترتيب عقد الزواج ودفن الموتى.
احتضان أولاد المسلمين الذين يتركون أهلهم.
يستفيد من هذه الجمعية أكثر من ألف شخص.
توجد لجنة رياضية للأولاد، لإبعادهم عن الجو الأجنبي قدر الاستطاعة، ولجنة للتعارف العائلي والصداقات بين المسلمين، حتى يتعارف أولاد المسلمين وتوطد علاقات بعضهم ببعض.
مساعدة المسلمين الذين يفدون إلى هذا البلد باللغة والمادة حتى يتمكنوا من الاستقلال بحياتهم.
دعوة المسلمين إلى التمسك بدينهم، بدلاً من التخلق بأخلاق الأجانب، وهذا كثير في المسلمين.
ويشترك معهم في المركز جماعة التبليغ، ويبلغون الإسلام وإمام المسجد منهم ـ أي من جماعة التبليغ ـ وهو الأخ محمود النشار.
وتدفع الجمعية أجورا للمعلمين، ويوجد في الجمعية من يتبرع بالمال إضافة إلى الاشتراكات الرسمية، ويأملون أن يزداد عددهم وعدد الطلبة الآن ما بين ستين ومائة وسبعين ومائة، بنين وبنات.
ويدرس في يومي السبت والأحد أربعون رجلاً وامرأة، ولديهم مجلة شهرية: عربي وإنجليزي، وعندهم سيارة تحضر الطلاب ممن لا توجد عند أهلهم سيارات من بيوتهم وتعيدهم إليها.
وقد أثمرت الخدمات الاجتماعية بدليل زيادة العدد.
وكل عضو يدفع خمسة دولارات في السنة حداً أدنى.
وهناك من يدفع ألفاً أو أكثر، ولكن لا يحبون أن تذكر أسماؤهم ومقر هذه الجمعية في مسجد بيرث.
وقال الأخ عصام: المسلمون يحبون بعضهم بعضاً، ولكن يوم الجمعة يصعب عليهم أن يجدوا خطبة يفهمها الجميع لتعدد لغاتهم، ولهذا لا بد لكل فئة من خطيب يجيد لغتهم ويصعب أن تترجم الخطبة لكل فئة بلغتها، ولا يجيدون كلهم لغة واحدة، وفي مسجد بيرث أكثر من اثنتي عشرة جنسية.
ولم تنضم الجمعية إلى الاتحاد وستحاول ذلك فيما بعد، وقال الإخوة: إن المصلين في المسجد يوم الجمعة لم يكونوا يزيدون في بعض الأيام عن صف واحد، وقد يصلون إلى خمسة صفوف.
أما بعد نشاط هذه الجمعية فإن المصلين يوم الجمعة لا يجدون لهم مكاناً في المسجد لكثرتهم، وسبب ذلك هو ارتباط العمل الذي يخدم المسلمين، والأعضاء متآخون فيما بينهم، ويفكرون في شراء مكان لتغطية زيادة المصلين أو توسيع المسجد وتحتاج الجمعية إلى كتب دينية ومراجع إسلامية. واتفقنا أن نزور غداً الخميس جمعية "كننج الإسلامية" بحيث نصلي معهم الظهر، ونصلي المغرب مع جمعية مسجد بيرث، ونصلي يوم الجمعة في مقر المجلس الإسلامي مع جمعية بيرث الإسلامية، وبعد صلاة المغرب نجتمع بالطلاب.



السابق

الفهرس

التالي


15251567

عداد الصفحات العام

361

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م