﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


الجمعية الإسلامية في مدريد:

الجمعية الإسلامية في مدريد:
واقترب وقت صلاة المغرب، فطلبنا من كمال أن يوصلنا إلى أقرب مركز إسلامي لنصلي فيه ونلتقي ببعض إخواننا المسلمين، فذهب بنا إلى منطقة ووقف سيارته، وأخذ يسأل أهل الدكاكين عن مسجد كان يتوقع وجوده في المنطقة، فدلوه على إحدى الشقق في إحدى العمارات، فقال لنا: ادخلوا وأنا ألتمس لسيارتي موقفاً، فدخلنا ووجدنا لوحة على باب الشقة كتب عليها: الجمعية الإسلامية في مدريد.
طرقنا الباب وكان مفتوحاً فسلمنا ودخلنا فوجدنا عدداً من المسلمين في المسجد، ومنهم رئيس الجمعية الأستاذ رياج تطري، وهو سوري، ومقر الجمعية مستأجر، وقال الأخ رياج: إن الجمعية أنشئت سنة 1971م، وكانت قبل ذلك موجودة ولكنها غير رسمية، والمسجد يمتلئ يوم الجمعة بالمصلين. والجالية الإسلامية في مدريد تقدر بثلاثين ألف مسلم، ثلثهم تقريباً من المغرب، والمغاربة في غير مدريد هم الأغلبية.
وعدد أفراد مجلس شورى هذه الجمعية خمسة وعشرون عضواً، أما المنتسبون إلى الجمعية فكثيرون.
وقد بدأت الجمعية بنشاط طلابي يسمى: رابطة الطلبة المسلمين، كانت مهمتها تنظيم شؤون الطلاب، ورعايتهم في هذا البلد، وكذلك رابطة الأطباء المسلمين -ومعظم الإخوة أطباء - وتوجد عندنا لجنة الدعوة إلى الله. ونحن بصدد تأليف رابطة العمال المسلمين، ولدينا مجلة إسلامية باللغة العربية، تسمى العروة الوثقى، وأخرى باللغة الأسبانية، وتسمى الإسلام.
ويوجد لدينا نشاط نسوي، ولكن المكان الآن لا يتسع للرجال والنساء. ويشترط في جمعيتنا في العضوية الكاملة الالتزام الكامل بالإسلام، أما العضو المساعد فيمكنه أن ينتسب إلينا على حاله.
ونقوم ببعض المخيمات الإسلامية، انتهينا من أحدها قبل عشرين يوماً، واشترك معنا فيه الأخ إسماعيل الكيلاني - وهو أحد محرري مجلة الأمة القطرية - الذي كان موجوداً في المسجد.
وبنينا مسجداً في غرناطة منذ سنة ونصف السنة، وهو مسجد عمر وتتبع جمعيتنا خمسة عشر جمعية، ومجلس الشورى يشملها كلها، وهو الذي يضع سياستها العامة، وينتخب إدارتها العامة.
ثمان جمعيات من الجمعيات المذكورة كبيرة، وسبع منها صغيرة ويستفيد من جمعيتنا عامة المسلمين.
وتوجد جمعيات ذات طابع ثقافي في أسبانيا.
وعدد المسلمين الأسبان في ما علمنا ثلاثمائة، وهذا الرقم يشمل الكبار والصغار والرجال والنساء، وبعضهم يبالغون في رقمهم بالألوف.
ونحاول تحسين أحوال كل المسلمين المنتمين إلى جمعيتنا، وسندعوهم إلى ذلك في أقرب وقت.
وكان وقتنا ضيقاً، فودعنا الإخوة ورجعنا إلى الفندق.



السابق

الفهرس

التالي


15331935

عداد الصفحات العام

4068

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م