[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
نشاط الاتحاد:
نشاط الاتحاد:
يؤدون صلاة الجمعة في الجامعة، ويقومون بالدعوة بين الطلبة من غير المسلمين، لمحاولة إظهار معاني الإسلام بصورة سليمة، لتصحيح ما يعلق به من تشويه من قبل القاديانية وغيرها، وأجهزة الدولة تساعد على ذلك التشويه، ويوجد في الاتحاد صناديق مساعدات: التكافل والزواج، والمنح الدراسية.
ولهم نشاط في الجاليات الإسلامية في لقاءات في المركز، ولكن لا يوجد تغلغل في الجاليات غير العربية، بسبب عامل اللغة، ولهذا يتم تنسيق بين الاتحاد في المركز وبعض الجاليات، كالأتراك والأفغان وكذلك يقل الاتصال بالجاليات العربية والإفريقية بسبب عدم وجود متفرغين، والإمكانات المادية والبشرية غير متوفرة، والعمال مشغولون في أعمالهم.
والمركز بدأ نشاطه مع الطلبة، والآن أصبح نشاطه الأكبر مع العمال، لتردد كثير من المغاربة على المركز الإسلامي.
ويوجد في مدينة فرانكفورت أكثر من 19 مسجداً، وذكر ذلك وزير العمل الألماني عندما سئل عن زيادة العاطلين إذ أجاب بقوله: إننا في بلد مسيحي كاثوليكي، ويوجد في مدينة فرانكفورت فقط أكثر من 19 مسجدا، ويبدو أن هدفه من ذلك الإشارة إلى أن هذه المساجد تدل على كثرة المسلمين وهم وافدون من خارج ألمانيا، وحصول الوافدين على عمل يزيد به سبب التعطيل، نشر ذلك في جريدة الأهرام القاهرية.
ويوجد للأتراك ثلاث جماعات:
1 ـ ملي قرش
(حزب السلامة)
.
2 ـ السليمانية
(صوفية)
.
3 ـ مجموعة قومية
(تتعاون مع الحكومة التركية)
.
وعدد الجماعتين: الأولى والثانية متقارب، وأكثرها نشاطاً الأولى.
وللعرب مجموعتان نشطتان، أهدافهما واحدة ووسائلهما كذلك والخلافات بينهما شخصية، وهما متأثرتان بدعوة الأستاذ حسن البنا رحمه الله.
وللإيرانيين مجموعتان:
إحداهما تابعة للحكومة في إيران.
والثانية تابعة لحزب مجاهدي خلق.
وتوجد مجموعات من العرب تابعة لحكوماتها، تجمعات قُطرية.
وتوجد عدة مساجد لليوغسلاف، منها ما هو تابع للحكومة، ومنها ما ليس تابعاً لها، وتعين الحكومة أئمة المساجد التابعة لها.
وقد دخل الإيرانيون إلى معظم هذه الجماعات ومزقوها حتى تكون الجماعة الواحدة عدة جماعات، كما حدث للأتراك واليوغسلاف وبعض العرب، وكانت هذه فتنة كبيرة ضد الإسلام.
فقد انخفض عدد الداخلين في الإسلام بعد الثورة الإيرانية بشكل ملحوظ، فقد كان يدخل في الشهر الواحد أكثر من ثلاثين شخصاً في الإسلام، والآن لا يدخل أكثر من اثنين أو ثلاثة في ألمانيا كلها.
وأدى ذلك إلى تسميم أفكار كثير من المسلمين الجدد وانحرافهم من قبل الشيعة والصوفية.
هل قامت الحجة على غير المسلمين؟
وسألت الأخ صلاحاً: هل قامت الحجة بالدعوة إلى الله على غير المسلمين؟
فقال: لم تقم الحجة على 20% من المسلمين، أما غيرهم فلم تقم عليهم الحجة لأمور:
الأمر الأول: اشتغال المسلمين العاملين للإسلام بالخلافات فيما بينهم.
الأمر الثاني: عدم تعاون البعثات الدبلوماسية الممثلة لحكومات الشعوب الإسلامية مع العاملين للإسلام في أوروبا.
الأمر الثالث: ضعف الإمكانات البشرية العاملة للإسلام يعني عدم وجود الأكفاء الذين يقومون بالدعوة.
الأمر الرابع: ضعف الإمكانات المادية.
الأمر الخامس: النشاط الرهيب الذي تقوم به الجمعيات المشبوهة كالشيعة والقاديانية والبهائية.
الأمر السادس: نشاط الكنيسة والصهيونية في تشويه حقائق الإسلام.
الأمر السابع: الصورة السيئة المطبوعة في أذهان الناس، عندما يرون بعض السائحين القادمين من الشعوب الإسلامية ويفعلون ما يخجل منه الألمان وهم كفار من فعله.
قلت له: لو فرض أن أهل الغرب فهموا الإسلام فهماً صحيحاً، فهل يغلب عليهم العناد أو الاستجابة؟
فقال: الشباب أكثر انصياعاً لفهم الإسلام وأقل جدالاً، وأما الكبار فيبدوا أن الغالب عليهم العناد.
[
1
]
.
وذكرت جريدة فرانكفورت أن 80% من المسلمين الألمان من النساء، ونسبة كبيرة منهن ذكيات ومثقفات ثقافة عالية.
وأما أبناء المسلمين الذين تربوا على الكفر هنا وضاعوا في محيط المجتمع الكافر، فإن استجابتهم للإسلام أكثر من غيرهم.
الوسائل المتاحة للدعوة إلى الإسلام.
وسألته عن الفرص المتاحة للدعوة؟
فقال: يمكن طباعة أي كتاب، أو صدور مجلة أو جريدة أو نشرة، أما الإذاعة والتلفزيون فلا يوجد مجال فيهما، لعدم اعتراف الدولة بالإسلام، فلا تخصص له وقتاً كما تخصص لليهود مثلاً.
[
2
]
.
ويمكن إقامة مدارس إسلامية، إذا وجدت الإمكانات التي تستكمل بها الشروط.
1
- هذا الحكم كما يفهم من عبارة الأخ صلاح: "يبدو" ليس مقطوعاً به، لأن الدعوة في صفوف الكفار شبيهة بالمعدوم
2
- يعني وقتاً منتظماً رسمياً، ولو وجدت إمكانات وألح المسلمون في طلب بعض الأوقات غير المنتظمة فقد يسمح لهم بشئ من ذلك
الفهرس
15996841
عداد الصفحات العام
2034
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م