﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(039)سافر معي في المشارق والمغارب

(039)سافر معي في المشارق والمغارب

ومن نشاط المركز الإسلامي في ميونخ: قسم نشر الدعوة:

ويقدم هذا القسم المحاضرات الأسبوعية، في لقاء أسبوعي يعقد كل يوم سبت، والمحاضرات الشهرية، ويحضرها عدد من الإخوة من أنحاء ألمانيا، وفي هذا اللقاء يكون المبيت في المركز ليتكامل التعارف بينهم، كما يستدعي المركز بعض الدعاة والمحاضرين، من أنحاء الأقطار الإسلامية، وتترجم المحاضرات فورياً من لغة إلى أخرى من اللغات العربية والإنجليزية والألمانية والتركية.

ويصدر المركز مجلة الإسلام الألمانية والرسائل الإسلامية المتنوعة بعدة لغات. ويقوم المركز بزيارة تجمعات المسلمين طلاباً وعمالاً وموظفين في معاهدهم، وخاصة: معهد غوتة الذي يفد إليه الشباب من أنحاء العالم الإسلامي، وفي مصانعهم وإرسال الدعاة إليهم، وفي هذه الزيارات تُقدم لهم المصاحف والكتب الإسلامية المناسبة لهم.

ويقوم قسم الدعوة بحل مشكلات المسلمين في ألمانيا المتعلقة بالرأي الإسلامي ـ يبدو أنهم يقصدون حكم الإسلام في المشكلة ـ وقد عين المركز لهذا النشاط إمام المركز، زائراً دورياً للتعرف على مشكلاتهم وخاصة العائلية منها وعقد القران. ويستقبل المركز رغم قلة إمكاناته المادية المغتربين الذين يفدون لقضاء الحاجات، فيقدم لهم المبيت والخدمة الشاملة.

وقد أعدت الصالة الرياضية لبث روح الرياضة والتنافس البريء بين شباب المركز. ويقوم بإعداد مخيمات رياضية وثقافية وخاصة في الصيف ويقوم برحلات رياضية وكشفية وثقافية في إنحاء ألمانيا، كي يبصر الشباب بطبيعة هذه البلاد.

المدرسة الإسلامية الألمانية:

أقام المركز الإسلامي بـ(ميونخ) المدرسة الإسلامية الألمانية، للمحافظة على أبناء المسلمين من حملات التغريب التي يتعرضون لها في المدارس الألمانية الرسمية، سواء ما كان منها تابعاً للحكومة أو لمنظمات الكنيسة وتجمع المدرسة بين المنهجين: الألماني والعربي والتربية الإسلامية، وقد استقدمت المدرسة المدرسين التربويين المتخصصين لذلك.

وقد لمس أولياء أمور التلاميذ الفارق الكبير بين مستوى التلاميذ المنتسبين للمدرسة وغيرهم، ممن لم يجدوا هذه الفرصة مما يؤدي إلى تزايد الإقبال على المدرسة، والذي يستدعي ضرورة توسعة مباني المدرسة لاستيعاب عدد أكبر من أبناء المسلمين.

وقد اعترفت الحكومة الألمانية بالمدرسة وبشهاداتها، مما يسمح للتلميذ باستكمال دراسته في المدارس الثانوية الألمانية، إن هو بقي في ألمانيا، وكذا يسمح بدراسته في المدارس العربية إن هو عاد إلى موطنه، مما ضاعف مسؤولية المركز والمدرسة أمام المسلمين القاطنين في غير ميونخ، ويفكر المركز حالياً باستئجار مسكن مناسب للتلاميذ القادمين من خارج ميونخ، والبحث عن جهاز تربوي للإشراف على المسكن صوناُ وحماية للأمانة التربوية لأبناء المسلمين.

المدرسة القرآنية:

لعدم تمكن المدرسة الإسلامية الألمانية من استقبال أبناء المسلمين الراغبين في الالتحاق بها افتتح المركز المدرسة القرآنية يومي السبت والأحد لأبناء المسلمين من كل الجنسيات، ليتعلموا فيها اللغة العربية والتربية الإسلامية، ولما ازداد عدد الأطفال [وصل إلى 250] تم توزيعهم في ثلاث مناطق، فاستؤجرت غرف في منطقة تبعد عن ميونخ (80 كيلو متر) كما تستخدم مباني المركز والمدرسة في التعليم والتربية.
واشترى المركز مقبرة إسلامية لموتى المسلمين، وتم دفع القسط الأول من ثمنها وقد ضاقت حالياً ويحاول المركز شراء قطعة أخرى [أخذت هذه المعلومات من نشرة عن المركز لسنة 1983م].




السابق

الفهرس

التالي


15251800

عداد الصفحات العام

594

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م