=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(018)سافر معي في المشارق والمغارب :: (017)سافر معي في المشارق والمغارب :: (016)سافر معي في المشارق والمغارب (إلى أمستردام) :: (03)قواعد تزكية النفس القاعدة الأولى: إرادة التزكية: :: (02) قواعد مختصرة في تزكية النفس :: (015)سافر معي في المشارق والمغارب :: (01)قواعد مختصرة في تزكية النفوس :: (014)سافر معي في المشارق والمغارب [بلجيكا] :: (013)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(074)سافر معي في المشارق والمغارب

(074)سافر معي في المشارق والمغارب

الاثنين: 18/12 1408 ﻫ ـ 31/7/1988م
العودة من برلين الشرقية إلى برلين الغربية وزيارة مقر النورسيين:

زرنا صباح هذا اليوم مقر جماعة النورسيين الأتراك والتقينا الأخ حسين أوزال المولود سنة 1937م في تركيا بأوزجان وهو طابع أوفيست. قال: إن هذه الجماعة أسست منذ ثلاثين سنة وأسست في برلين سنة 1974م. وعدد أفراد الجمعية في برلين مائة شخص.


الكاتب وعلى يمينه الشيخ ف عبد الرحيم وعلى يساره أحد أعضاء جماعة النورسيين في برلين في قاعة الطباعة التابع لمسجدهم

ونشاطهم ينحصر في تدريس القرآن الكريم ورسائل النور للشيخ سعيد النورسي، وقال: إن أولادهم متربون على الإسلام جيداً، وتوجد بينهم وبين المراكز الإسلامية الأخرى علاقات طيبة، وكان العرب يجتمعون في مقرهم قبل إنشاء مسجد عمر. وسألته هل توجد عندهم خطة لدعوة غير المسلمين؟
فأجاب: إنه لا توجد خطة ولكن لهم صلة بالمسلمين الألمان يتزاورون وأكثر ما يحصل هو زيارة المسلمين الألمان لهم.

لقاء مع الأخ رأفت صالح قاي ويكنى: أبو أنس: ولد سنة 1955 في تركيا قرب مدينة اسطنبول.
درس في معهد الأئمة والخطباء، وتخرج في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية سنة 1982م وأكمل دبلوم قراءات لمدة سنتين في نفس الكلية. وكان إماماً لمدة ثلاث سنوات في مسجد الصفدي وفضل بن عباس في عمان. وجاء إلى ألمانيا قبل سنتين، وهو يقوم بالتدريس في مدرسة العلوم الإسلامية المسائية وبها مائة طالب.
ويدرس فيها القرآن قراءةً وحفظاً، واللغة العربية، والفقه والحديث والتفسير والعقيدة واللغة التركية.
وقد أنشأت هذه المدرسة قبل ست سنوات أنشأها اتحاد المسلمين في برلين. وهذا الاتحاد يتكون من المراكز الإسلامية والمساجد، وهى أكثر من ثلاثين مركزاً، ومنها مسجد عمر. أغلب المسلمين الذين كونوا هذا الاتحاد أتراك، ويوجد منهم أفغان وباكستانيون وعرب وماليزيون وإندونيسيون وألمان.

وجمعيات الأتراك تزيد عن عشر جمعيات. ويتبع اتحاد المسلمين أكثر من أحد عشر مسجداً. وأكثر الأتراك الذين كونوا الاتحاد يوالون نجم الدين أربكان، وبعضهم يتبعون وزارة الأوقاف التركية. عدد الأتراك في برلين الغربية أكثر من مائة وعشرين ألفاً ويتلخص نشاط الجمعيات في تدريس الأولاد، ونشر الثقافة الإسلامية وتصحيح العقيدة، ويلقون دروساً يومي الجمعة والثلاثاء في التلفزيون، ويقومون بمحاضرات، ويوجد نشاط رياضي ومسرحيات.

ولو كان عندهم أموال لاستطاعوا أن ينشروا الدعوة لمدة ساعة يومياً في التلفزيون. وتوجد قناة تلفزيونية عن طريق الكيبل لمدة ساعة يومياً يدفع في الساعة 185 ماركاً ألمانياً. ويستفيدون هم من هذه القناة ويدفعون لصاحبها في السنة عشرة آلاف مارك. ويجمعون التبرعات للمجاهدين الأفغان.

يوجد في برلين أكثر من 35 مسجداً، وتوجد جمعيات خارج الاتحاد مثل جماعة ديتتب والسليمانيين والنورسيين، وتوجد في الاتحاد خطة لدعوة غير المسلمين، ونائب الاتحاد ألماني مسلم يدعى: شولتس، يقومون بنشر الكتب الإسلامية باللغة الألمانية ويوجد شخص في الاتحاد يجيد اللغة الألمانية يسمى أحمد ألقان هو المسؤول عن الألمان.

قلت له: كيف الاتصال بالألمان؟ فقال: ضعيف جداً، وأغلب النشاط موجه للأتراك، ولا يوجد وقت كاف للدعوة مع قلة العاملين، ومشايخ الأتراك لا يجيدون اللغة الألمانية وكثير من الأتراك غير ملتزمين بالإسلام. وقال: إن العقبات التي تعترض الدعوة هي:

1 ـ قلة وجود الدعاة الأكفاء.
2 ـ قلة المادة.
3 ـ الجو الفاسد في المجتمع والإعلام المضاد.
4 ـ المواقف السياسية.
5 ـ عدم مساندة حكومات الشعوب الإسلامية للدعاة في هذا البلد.
وتوجد محاولة في ألمانيا للاعتراف بالإسلام ويحتمل أن تنجح هذه المحاولة.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9997931

عداد الصفحات العام

128

عداد الصفحات اليومي