=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(014)سافر معي في المشارق والمغارب :: (02)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (01)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (013)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم :: (021)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (012)سافر معي في المشارق والمغارب :: (020)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (019)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(010)سافر معي في المشارق والمغارب

(010)سافر معي في المشارق والمغارب

المسلمون النمساويون:

قال الأخ أنس: الذين دخلوا في الإسلام من النمساويين آحاد، لأن الدعوة إلى الإسلام ضعيفة، والعاملون كانوا متفرقين، ولم يكن الطلبة يظنون أنهم يقيمون بعد دراستهم في هذا البلد، فكان همهم الأول المحافظة على دينهم، فإذا دخل أحد من النمساويين في الإسلام بالموافقة، وليس بالدعوة.

واستعداد النمساويين للدعوة الإسلامية صعب، للاتجاه المادي المسيطر على عقولهم والملَل من التدين، والذين يتوجهون إلى الدين يبحثون عن مذاهب روحانية، كالهندوكية والبوذية، أي الديانات غير العقلية.[مما يؤسف له أن كثيراً من الأوروبيين الذين يدخلون في الإسلام لا يجدون من يتولى أمرهم ويرعاهم بعد الإسلام ليشبع رغبتهم في ملء نفوسهم بما في الإسلام من روحانية، من كثرة الأذكار المطلقة والمقيدة الواردة في صحيح السنة، فيتلقفهم غلاة الصوفية أو بعض أهل الأديان الأخرى وينحرفون عن الدين الإسلامي الحق، والإسلام ملئ بما يشبع العقل والروح والجسم من الأعمال الصالحة ولو عني الدعاة إلى الله بما يحتاج إليه الناس من الإسلام وبخاصة تقوية الجانب الإيماني لما وجد هذا النفور الشديد من الإسلام].

وبعض المسلمين النمساويين انتقلوا إلى البهائية، لعدم وجود جماعة إسلامية قائمة يتمثل فيها الإسلام على حقيقته، بحيث تكون الجماعة متماسكة، والبهائية يعيشون مترابطين، ولهذا يحس الأوروبي بالاطمئنان لهذا الترابط، وهو لا يعلم فساد عقيدتهم بسبب جهله. والثورة الإيرانية شوهت الإسلام في أوروبا، ونفر الأوروبيون من الإسلام بسبب ذلك إضافة إلى العوامل الأخرى المذكورة.

ولو وُجِد المسلمون الفقهاء في الدين الدعاة إلى الإسلام، فإنهم يحتاجون إلى وقت طويل حتى يؤثروا في الناس، لما علق بأذهان الأوروبيين من الدمار والاعتداء والقتل الذي يحصل بين المسلمين، وظنهم أن الإسلام هو السبب في ذلك، كما هو الحال في الثورة الإيرانية، يجعلهم يبتعدون عن الإسلام.

والأصل في الأوروبي أنه يسمع ويصغي إذا شرح له الإسلام، وإن لم يسلم، ولكن خف هذا الإصغاء بعد الثورة الإيرانية، وينبغي الاهتمام بالمسلمين وأبنائهم الذين يبلغون تسعين ألفاً في النمسا، فإنهم يضيعون لعدم وجود مجتمع إسلامي يجمعهم ويحفظهم من الذوبان في المجتمع غير الإسلامي.

الإمكانات القانونية المتاحة للدعوة الإسلامية في النمسا:
وسألته عن ترجمات معاني القرآن الكريم باللغة الألمانية؟ فقال: إن الترجمات الموجودة الآن إما ترجمات نصارى، وإما ترجمة قاديانيين. وترجمة مؤسسة بافاريا جيدة فيما يبدو. [كتبت عنها معلومات في الجزء الخاص بألمانيا].

وسألته عن إمكان استفادة المسلمين من أجهزة الإعلام النمساوية؟ فقال: لنا حديث ديني في التلفزيون والراديو: ثمانية أحاديث في الراديو طول السنة، كل حديث 15 دقيقة، وثمانية أحاديث في التلفزيون كذلك، لكل حديث خمس دقائق، ولنا حرية كاملة في المضامين. والقانون النمساوي يحتكر البث الإذاعي والتلفزيون للحكومة، ولكن هناك محاولة لإيجاد إعلام خاص -أي لغير الحكومة - ويمكن للمسلمين أن يستغلوا ذلك عندئذ إذا وجدت لهم إمكانات.

والإمكانات القانونية تمكن من فتح مدارس إسلامية تجمع بين تدريس الإسلام والعربية ومنهج الدولة، وتوجد الآن مدرسة ابتدائية ـ غير المدرسة الإسلامية ذات المنهج السعودي ـ في المركز الإسلامي، وهي تجمع بين منهج النمسا باللغة الألمانية ومنهج الإسلام واللغة العربية، والذي يدرِّس المنهج النمساوي مسيحي، والذي يدرس الإسلام واللغة العربية مسلم، وإذا وجدت إمكانات فإنه يمكن إنشاء مدارس إسلامية من مرحلة الروضة إلى الكلية، وهذا موجود عند الكاثوليك واليهود، لهم مدارس خاصة لوجود الإمكانات عندهم.

وقال الأخ أنس: إن صلة الجماعة الإسلامية الرسمية بحكومات الشعوب الإسلامية شبه منقطعة، بسبب مواقف أحمد الأفغاني وتعامله السيئ، ولهذا لم تتعارف أي دولة إسلامية مع هذا الجماعة. وقال: إننا نتمنى أن ينفرج الأمر ويتمكن المسلمون هنا من تسيير أنفسهم، حتى يتمكنوا من الاتصال بحكومات الشعوب الإسلامية للتعاون معها والاستفادة منها. وقال: إن حكومة المملكة العربية السعودية وافقت على دفع رواتب لأبناء المسلمين في المدارس النمساوية، ولكن أحمد الأفغاني لم يتحرك في هذا الموضوع.





الخميس: 27/11/1407ﻫ.

معلومات عن النمسا:

كنت طلبت من الأخ معتز أن يحضر لي بعض المعلومات عن النمسا، تتعلق بالمناخ والموقع والسكان والتنظيم الإداري، وغير ذلك فاشترى كتاباً باللغة الألمانية، فيه معلومات جيدة ولخص لي منه المعلومات الآتية):

عدد السكان والحدود.

النمسا جمهورية منذ عام 1919م، ومحايدة منذ عام 1955م. مساحتها: 83855 كيلو متر مربع، ومحيطها: 2707 كيلو متر. وعدد سكانها: 7.555.328 نسمة بإحصاء سنة 1981م. حدودها: يحدها من الشمال الغربي ألمانيا الغربية التي تشترك معها بمسافة 815 كيلو متر. ومن الشمال الشرقي تشيكوسلوفاكيا بحدود: 574 كيلو متر. ومن الغرب سويسرا بمسافة 168 كيلو متر. ومن الجنوب: إيطاليا بمسافة 430 كيلو متر. ومن الجنوب الشرقي: يوغسلافيا بمسافة 330 كيلو متر. ومن الشرق هنغاريا (المجر) بمسافة 354 كيلو متر.

ولايات النمسا:

1- بورغين لاند (BURGEN LAND) وعاصمتها آيزن شتان(EISENSTEN).
2- كيرنتن (KAERNTEN) وعاصمتها كلاجن فورت (KLAGENFURT).
3- نيدر أوسترايش ـ النمسا السفلى ـ (NIDER OESTERREICH) وعاصمتها وين (WIN) وأكبر مدنها جموند (GMUEND).
4- أوبر أوسترايش ـ النمسا العليا ـ (OBER OESTERREICH) وعاصمتها: لينز (LINZ).
5- سالز بورغ (SALZBURG) وعاصمتها: سالز بورغ.
6- شتير مارك (STEIERMARG) وعاصمتها: غراتز (GRAZ).
7- تيرول (TIROL) وعاصمتها: إينس بورك (INNSBURCK).
8- فورال برغ (VORALBERG) وعاصمتها: برغنتس (BREGENZ)
9- فين ـ فيينا ـ (WIEN) وعاصمتها فيينا.

العملة في النمسا. هي: شلنغ (SCHILING) وهو يتكون من مائة غروشن.

المنظمات الموجودة في النمسا:
يوجد في النمسا عدد من المنظمات العالمية بسبب حيادها، مثل منظمة أوبيك، وبعض منظمات الأمم المتحدة، والمنظمة الدولية للطاقة الذرية، وغيرها.

الطقس:
تتفاوت درجات الحرارة وكميات الأمطار والثلوج حسب ارتفاع الجبال عن سطح البحر. فعلى ارتفاع ثلاثة آلاف متر تكون درجة الحرارة في فصل الشتاء 13 درجة تحت الصفر، وفي فصل الصيف 4 درجات فوق الصفر. وعلى ارتفاع متوسط 1200متر تكون درجة الحرارة في فصل الشتاء 5 درجات تحت الصفر، وفي فصل الصيف 16درجة مئوية. وعلى منخفض 300متر تكون درجة الحرارة في فصل الشتاء درجتان تحت الصفر، وفي فصل الصيف20 درجة مئوية.

الأمطار والأنهار والبحيرات:

مجموع المياه النازلة سنوياً 30 ألف مليمتر تقريباً، ويمر في النمسا نهر الدانوب الذي ينبع من جبال الألب، ويمر بألمانيا الغربية، والنمسا والمجر ورومانيا، ويصب في البحر الأسود، وطوله في النمسا 351كيلو متر، وطوله بشكل عام 2850 كيلو متر. وقد أنشئ على النهر في النمسا 19جسر.
وتوجد أنهار صغيرة في النمسا، أغلبها يصب في نهر الدانوب، وتوجد في النمسا أكثر من 15 بحيرة كبيرة، أكبرها بحيرة الأرض (BODENSEE) بودن زي.

حالة شعب النمسا:

عدد المنتحرين في عام 1984م 27 شخصاً من كل مائة ألف نسمة، وهو عدد كبير بالمقارنة بالانتحار في أوربا. نسبة النساء: 52,7% والرجال: 47,3% ،ونسبة الأطفال الذين هم أصغر من 15سنة: 20% ومن 15 ـ 65سنة: 65% وأكبر من 65سنة: 15%. نسبة العاملين: 45,2%. والمتقاعدون: 18,2%. ونسبة التابعين لأهلهم في الإنفاق 35,3% وغير ذلك: 1,4%.

نظام الحكم والأحزاب السياسية:

1 ـ يوجد في النمسا أربعة أحزاب كبيرة ـ سيأتي ذكرها ـ .
2 ـ ويوجد في النمسا مجلسان:

خريطة النمس والدول المجاورة لها

المجلس الأول: البرلمان - المجلس العام - الذي ينتخب من قبل الشعب عن طريق انتخاب قوائم الأحزاب. ويتألف البرلمان من 183 عضواً. وهو الآن مؤلف من الأحزاب الأربعة الكبيرة وهي: الحزب الاشتراكي النمساوي، وحزب الشعب النمساوي (المسيحي) وحزب الأحرار النمساوي، وحزب الخضر.
والمجلس الثاني: هو المجلس المحلي، ويسمى مجلس الجمهورية الذي يضم المجالس التسعة المحلية والبرلمان ورئيس الدولة والوزراء. ولكل ولاية مجلسها المحلي في عاصمتها، ويقوم بأعمالها المحلية.


خريطة النمسا والدول المجاورة لها

رئيس الجمهورية:
ينتخب من قبل الشعب، وهو الذي يفوض إلى الحزب الفائز بالأغلبية تأليف الحكومة. وإذا كانت نسبة مقاعد الحزب الفائز في البرلمان أقل من 50%، وجب أن يتحالف مع أحد الأحزاب الأخرى حسب رغبته، بحيث تكون نسبة مقاعد الحزبين أكثر من 50%. والآن يوجد تحالف بين حزبين، وهما: الحزب الاشتراكي وحزب الشعب. ويؤلف رئيس الوزراء مجلس الوزراء من حزبه فقط، إذا فاز بالأغلبية، وإلا فمن الحزبين المتحالفين.

التعليم:

التعليم الابتدائي إجباري، والتعليم الإعدادي والثانوي والعالي حر. نسبة الطالبات في الجامعات: 43% والأجانب: 15%.

الاقتصاد:

نسبة العاملات من النساء: 40,4%. والإنتاج الداخلي في النمسا: 3,7% زراعة ومواشي و37,9% صناعة، و10%ضرائب و48,5% من الخدمات السياحية. وأهم الحاصلات الزراعية: الفواكه، والحبوب، والبطاطا. والحيوانات: أبقار، أغنام، خيول، خنازير. والحاصلات الحيوانية: الحليب والزبدة والجبن.

وتعتمد على الأخشاب، حيث قطعت 12مليون شجرة، في عام 1984م. وتوجد معادن: الحديد، والفحم الحجري، والغاز، والألمونيوم، والملح. وتعتمد في الصناعة على استخراج المعادن وتصنيعها، وبخاصة الحديد والألمونيوم والأخشاب. ومن الصناعات المشهورة: الزجاج (كريستال) والنسيج والجلود والأدوية والأغذية والكيماويات. وأهم دعامة للاقتصاد النمساوي السياحة صيفاً وشتاءً.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9886801

عداد الصفحات العام

312

عداد الصفحات اليومي