﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(018)سافر معي في المشارق والمغارب

(018)سافر معي في المشارق والمغارب

السبت: 5/1/1408ﻫ.

زيارة المركز الثقافي التربوي:

كنت على موعد في هذا اليوم أن يأتيني الأخ حافظ نثار الدين أحمد إلى فندق "هوليدي إن" الذي انتقلت إليه، وكان الموعد الساعة الحادية عشرة، ولكنه لم يأتني إلا في الساعة الواحدة، فذهبنا إلى المركز الذي أقامه الأخ حافظ، ويسمى: المركز الثقافي التربوي في باترسي بلندن.[(5/199)].

وقد زرنا هذا المركز الذي توجد فيه مدرسة للبنين وأخرى للبنات ومسجد، وصلينا الظهر فيه، وألقيت كلمة للمدرسين والمدرسات والطلبة، والتقينا هناك الأخ خالد بن عبد الله المحيميد، أحد مدرسي مدارس الحرس الوطني بالرياض ـ مدرسة الزبير بن العوام في خشم العان ـ وهو يقضي بعض إجازته هناك، ونزل في شقة صغيرة تابعة للمركز، ويتعاون مع الأخ حافظ في أعمال المركز، ولعل في عمله هذا خيراً، بالنسبة لمن يريد البقاء مدة طويلة، فإن نزوله في أحد هذه المراكز ومساعدتها مالياً، بدلاً من الاستئجار في الفنادق خير، ومع ذلك فإن الأخ خالداً كان يقوم بقيادة السيارة الخاصة بالمركز، لإيصال الأطفال إلى منازلهم وإحضارهم إلى المدرسة، لأن سائق المركز كان في إجازة.

وهذه نبذة من المعلومات عن هذا المركز:

أنشئ المركز في منطقة تارسي سنة 1979م، وهذه المنطقة دلت القرائن أنها كانت مقرا لجالية إسلامية قديمة، يرجع تاريخها إلى طلائع الأفغان الذين قدموا إلى بريطانيا، منذ أكثر من قرنين من الزمان، وسكنوا في هذه الناحية، فتركوا بها آثاراً ظاهرة: منها الأسماء العديدة التي أعطيت لشوارعها، كشارع خيبر، وشارع خراسان، وشارع المسجد وغيرها، ولا زالت هذه الشوارع تحتفظ بأسمائها إلى الآن.

[قلت: وهذا يدل أنه كان يوجد في هذه المنطقة مسجد سمي الشارع به، ولعل هذا ـ إذا ثبت ـ يكون أقدم مسجد في بريطانيا، قلت: نعم، قد تركوا آثارا تدل على أنهم كانوا هنا، ولكن أين أبناؤهم الذين خلفوهم ولا بد أن يكونوا قد خلفوا ذرية وانقرضوا بذوبانهم في المجتمع البريطاني وأصبحوا غير معروفين، لا بالأسماء ولا بالدين وقد حدث للأفغان في أستراليا ما حدث لهم هنا في بريطانيا، كما ذكرت ذلك في الرحلة المتعلقة باستراليا، ولا زالت أسماء أبنائهم في استراليا تدل عليهم، لأنهم كانوا هناك في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

وهذا نذير مبين للمسلمين في بريطانيا وغيرها من بلدان الكفر بأنهم إذا لم يحافظوا على أولادهم ويربوهم التربية الإسلامية التي تقيهم الذوبان في مجتمع الكفر، فإنهم سيخلفون آثارا تحكى للناس أنهم كانوا موجودين في هذه البلدان، ولعل المسلمين يجتهدون في الاحتفاظ بما يبذل من قبل الدعاة إلى الله لتربية النشء الجديد على الإسلام، ويأخذون عبرة بمن سبقهم في هذه المنطقة وغيرها.

وكان عدد المسلمين عندما فكر مسؤول المركز في إنشائه يزيد عن أربعمائة عائلة مسلمة. وكان الأخ خالد قد استأجر مبنى صغيراً لتعليم الأولاد وإقامة الصلاة، ثم يسر الله شراء مبنى المركز الرئيسي الحالي في سنة 1977م، وبدأ النشاط فيه، وهو يضم مكتبة وفصولا دراسية وقاعة للمحاضرات ونشاط رعاية الشباب، ومركز للخدمات الاجتماعية. كما يسر الله شراء مبنى آخر مجاور للأول، وتبرع بعض المحسنين بمبلغ من المال لترتيب المبنى وترميمه وإصلاحه، ليناسب النشاط المطلوب.

نشاطات المركز:

1 ـ الدعوة والإرشاد وسط الجالية الإسلامية.
2 ـ دعوة غير المسلمين للدخول في الإسلام.
3 ـ تعليم وتثقيف أبناء الجالية الإسلامية.
4 ـ رعاية الشباب المسلم.
5 ـ الخدمات الاجتماعية للجالية.
6 ـ قسم النشر والمكتبة.

وقد فصلت نشرة صادرة عن المركز هذه النشاطات ومما ذكر في الفقرة الثانية ما يأتي: "يقوم المركز بعقد ندوات عامة لغير المسلمين لتعريفهم بمبادئ الإسلام... وإزالة ما علق بأذهانهم من خرافات وشبهات، ودعوتهم بالحسنى إلى الدخول في الإسلام... ولقد كان لهذه الندوات أثرها الكبير في إقناع الكثيرين من غير المسلمين، بالدخول في دين الله... ولا يقتصر عمل المركز على دعوة غير المسلمين للانضمام إلى حظيرة الإسلام فحسب، بل يتعداها إلى تعهد الذين آمنوا منهم بالرعاية والاهتمام، وذلك بعقد لقاءات خاصة تشرح مبادئ الدين... وإيجاد الحلول للعديد من المشاكل التي تعترض طريقهم، نتيجة لدخولهم في دين الإسلام".وذكر أن: "المركز بصدد وضع خطة شاملة للقيام بهذه المهمة". أي مهمة دعوة غير المسلمين والعناية بمن أسلم.





السابق

الفهرس

التالي


15218145

عداد الصفحات العام

2944

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م