=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(034)سافر معي في المشارق والمغارب زيارة المركز الإسلامي في كوبنهاغن :: (033)سافر معي في المشارق والمغارب الدانمارك :: (032)سافر معي في المشارق والمغارب :: (018) خاتمة كتاب أثر التربية اٌسلامية في أمن المجتمع الإسلامي تلخيص :: (017)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (031)سافر معي في المشارق والمغارب :: (030)سافر معي في المشارق والمغارب السفر إلى الدنمارك: :: (029)سافر معي في المشارق والمغارب الحلقة الرابعة من الحوار مع المستشرق الهولندي :: (028)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(016)سافر معي في المشارق والمغارب (إلى أمستردام)

(016)سافر معي في المشارق والمغارب (إلى أمستردام)

الخميس: 5/12/1407ﻫ

السفر إلى هولندا وهرولة شديدة في مطار بروكسل:

ثم ذهبنا إلى مطار بروكسل، حيث وصلنا في الساعة الثانية عشرة والثلث ظهراً. وعندما ناولتُ الموظف التذكرة خرج مسرعاً وقال: الطائرة ستقلع الآن، ثم أخذ حقيبتي الكبيرة وقال لي: اتبعني، فكان يجري وأنا أجري وراءه، وعندما وصل إلى موظف الجوازات أخذ جوازي وطلب منه أن يسرع بختمه، وكان يقف أمامه صف طويل، فلما ختم الجواز تابع صاحبي الهرولة وأنا أهرول وراءه، وعند بوابة الخروج رقم 56 سلم التذكرة للموظفة فأعطتني بطاقة دخول الطائرة وسلم آخَرَ الحقيبة الكبيرة ليوصلها إلى الطائرة وودعني مبتسماً فشكرته على ذلك [نعم سخر الله لي هذا الشاب لمساعدتي، ولكن ما قام به يدل على أدب وحسن معاملة قلما تجدها عند موظفي الخطوط في كثير من بلدان المسلمين، إضافة على حرصهم المادي، فلا يريدون تفويت أي مبلغ من المال].

وصعدت إلى الطائرة ورأيت حقيبتي وهي تخزن في الطائرة، وفور استقراري في مقعدي، أقفل باب الطائرة وتحركت مقلعة في الساعة الثانية عشرة والنصف ـ يعني بعد عشر دقائق فقط من وصولي إلى المطار وكانت تلك العشر دقائق جرياً إلى الطائرة.

في مدينة أمستردام

وهبطت في مطار مدينة أمستردام في الساعة الواحدة إلا خمس دقائق، فكانت مدة الطيران 25 دقيقة.
وجدت في المطار أخاً كريماً يدعى: محمد بن جمعة بن حسن وهو مصري. ولد الأخ محمد سنة 1952م في 15 نوفمبر بمدينة الإسكندرية درس في جامعة الإسكندرية بكالوريوس تجارة وتخرج سنة 1981م.
وجاء إلى أمستردام سنة 1984م في 10 أكتوبر. وأخذ الدبلوم من جامعة أمستردام سنة 1985م.
وفي 25 فبراير تزوج فتاة هولندية سنة 1985م [سيأتي الحوار معها، وما سجل عنها من معلومات عن الإسلام في بلادها]. ويقوم الأخ محمد بتدريس بعض الهولنديين، مسلمين وغير مسلمين اللغة العربية والاقتصاد بأجر.

أنزلني الأخ محمد في فندق أمستردام: سونيستا.

معلومات عن هولندا:

وعندما نزلنا في الفندق طلبت من الأخ محمد أن يعطيني بعض المعلومات عن هولندا، فأعطاني المعلومات الآتية:

1- هولندا مملكة، على رأسها الآن ملكة، اسمها بياتركس وأجدادها عريقون في الملك، وحكمها رمزي شبيه بحكم الملكة في بريطانيا. 2- يتولى الحكم الآن الحزب المسيحي (رومان كاثوليك) ويتآلف مع الحزب إلي اليميني، والحزب المعارض هو الحزب الاشتراكي. 3- وللبلد مجلسان، يسميان بـ(الغرفتين):

والغرفتان تكونان البرلمان الهولندي. الغرفة الأولي: مجلس استشاري تقريباً. والغرفة الثانية: هي السلطة التشريعية. والحزب الفائز هو الذي يؤلف مجلس الوزراء. ومن الحزب يكون رئيس الوزراء، ومجلس الوزراء هو السلطة التنفيذية. وهذه هي الدورة الثانية بالتوالي للحزب الحاكم ورئيس الوزراء. والسياسة الهولندية سياسة سلبية، بمعنى أنهم يهتمون بشؤونهم الداخلية فقط، والشعب الهولندي أكثر شعوب أوروبا مادية وبخلاً. وأغلب الشعب يميل إلى اليهود، ولهذا يتحكم اليهود في هذا الشعب، وهم يلهبون عواطفهم ضد هتلر وضد المسلمين.

التضاريس:

أراضي هولندا منخفضة، وقد أخذ اسمها من هذا المعنى (نيذرلاند) (NETHER LAND) لأن أراضيها أقل من مستوى سطح البحر، ولهذا غمر البحر بعض أجزائها مرتين: المرة الأولي سنة 1952م والمرة الثانية سنة 55-1956م، وحصلت خسائر كثيرة، حيث هلك أكثر من مائتي ألف شخص. وتتميز هولندا بكثرة القنوات النهرية والبحرية، وطقسها متقلب جداً، حيث يضرب به المثل فيقال عن الشخص المضطرب المزاج: طبيعته كطقس هولندا. ويوجد بهولندا نهران: أحدهما يأتي من سويسرا والثاني من فرنسا.

عدد سكانها أربعة عشر مليوناً. وتوجد بها جاليات من تركيا والمغرب وإندونيسيا وسور ينام - وهي بلد في أمريكا الجنوبية - ويوجد بها أقليات أخرى متعددة.
وعدد المسلمين أكثر من عدد اليهود، ولكن اليهود يوهمون الناس أنهم أكثر الهولنديين سكاناً، والسبب تأثيرهم في الشعب الهولندي الذي يظهر محبتهم والعطف عليهم. والعاصمة أمستردام عدد سكانها 900 ألف نسمة تقريباً. لغة البلد هي اللغة الهولندية وتوجد لغة غير رسمية خاصة بأهل الشمال وهي لغة الإفريز.

و هولندا بلد زراعي في الدرجة الأولي. والإنتاج الحيواني فيها مشهور. وعندهم الغاز الطبيعي. وليست دولة صناعية كبرى، وبها شركة فيلبس للأجهزة الكهربائية وشركة شل للبترول. ومن أهم مواردها: السياحة. وهي عضو في دول: بنلكس وهي: لكسمبورج وبلجيكا و هولندا جمعتهم وحدة اقتصادية لتشابه اقتصادهم. يحد هولندا من الشرق بلجيكا وألمانيا، ومن الجنوب بلجيكا، ومن الغرب بحر الشمال، ومن الشمال البحر والدنمارك.

[تشابه البلدان الأجنبية في الاقتصاد أو السياسة أو غيرهما يكون سبباً في تقاربهما، وتشابه بلدان المسلمين -في الأصل- في العقيدة وفي الاقتصاد و السياسة والشؤون الاجتماعية والعادات واللغة، لا أثر له في تقاربها إلا مظهريا، بل العكس الذي يوجد ببين الدول، وهو التناحر والفرقة وكيد وبعضها لبعض! وإذا وجد تقارب بين بعضها، فهو دبلوماسية ظاهرية، سرعان من ما ينكشف عوارها، لأن تطبيق الإسلام الذي يوحد بينها توحيدا صحيحا، ضعيف في بعضها محارب في بعضه الآخر!].





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10111175

عداد الصفحات العام

3084

عداد الصفحات اليومي