=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(034)سافر معي في المشارق والمغارب زيارة المركز الإسلامي في كوبنهاغن :: (033)سافر معي في المشارق والمغارب الدانمارك :: (032)سافر معي في المشارق والمغارب :: (018) خاتمة كتاب أثر التربية اٌسلامية في أمن المجتمع الإسلامي تلخيص :: (017)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (031)سافر معي في المشارق والمغارب :: (030)سافر معي في المشارق والمغارب السفر إلى الدنمارك: :: (029)سافر معي في المشارق والمغارب الحلقة الرابعة من الحوار مع المستشرق الهولندي :: (028)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(018)سافر معي في المشارق والمغارب

(018)سافر معي في المشارق والمغارب

وأكملت معها الحوار في يوم الاثنين 9/12/1407ﻫ يوم عرفة، وهذا نصه:

تكملة الحوار مع الأخت إيمان جمعة

سألتها عن موقف أصدقائها من إسلامها وكذلك موقف أسرتها؟

فقالت: إنها فقدت أصدقاءها كلهم، وإنهم بمجرد إصرارها على الإسلام تركوها. أما أسرتها: فأخوها نظرته إليها طيبة، وأختها لا يعنيها من الأمر شيء، وأمها ترى ذلك صعباً، ولكن معاملتها لها جيدة، وعمها وعمتها منذ سمعا إسلامها قطعا صلتهما بها تماماً.

وسألتها: هل يتصل الجيران بعضهم ببعض؟

فقالت: الجيران هنا لا يقبلون الزيارات، ولا يتصل بعضهم ببعض. قلت: لو دخلت إحدى دول أوروبا في الإسلام ماذا تتوقعين لها من الحياة؟ قالت: الناس لا يجدون أبشع من النظام الذي يعيشون فيه الآن، ولكن أعتقد أن تلك الدولة ستنال مشكلات من الدول المجاورة لها، مع ذلك لو فرضنا أنها دخلت في الإسلام فستكون في غاية السعادة. قلت: هل سمعت أو قرأت شيئاً عن الإسلام بلغتك، أو باللغة الإنجليزية او الهولندية، من أجهزة الإعلام في الشعوب الإسلامية؟ قالت: لا، مطلقاً.

وسألتها: عن النشاط النسائي الإسلامي في هولندا؟

فقالت: على مستوى أمستردام وما حولها، يوجد من المسلمات الهولنديات ما بين 1400-1500 مسلمة، وفي مدينة "زوولا" بدأ العمل الإسلامي ويحضر ما بين 25 – 30 في بعض اللقاءات، وبدأت الحلقات النسائية في البيوت من 5-10 من النساء ويزاولن نشاطهن في مركز النساء الإسلامي الذي استأجرنه لذلك، وتعقد بعض الحلقات القرآنية في البيوت. ولهن جريدة شهرية تنشر فيها موضوعات بأسلوب سهل، وتهتم بتصحيح بعض المفاهيم عن الإسلام. ويعطين معلومات للمدارس والمنظمات التي تسأل عن الإسلام.


وعندهن لقاء شهري في أمستردام، وآخر في لاهاي، ويعقدن حلقة قرآن أسبوعية حسب المستويات ويقدمن دروساً للأطفال عن مبادئ الإسلام، وتوجد لهن مكتبة تحتوي على كتب وأشرطة ومجلات. وفي يوم الجمعة يجتمعن لسماع خطبة الجمعة المسجلة في شريط باللغة الهولندية. وينظمن حفلات بمناسبات دينية، ويقرأن السيرة النبوية. وإقبال النساء على الإسلام جيد، وقد دخل في الإسلام خمس نساء في الأسبوع الماضي.

وسألتها من أقدم امرأة دخلت في الإسلام؟ قالت: امرأة تسمى جميلة أسلمت قبل عشرين سنة [طلبت أن يضرب لي موعد لقاء مع هذه المرأة، لأني قد أجد عندها معلومات عن الإسلام والدعوة أكثر من غيرها لقدمها، ولكن قيل لي أنها مسافرة، هذا، وقد استكملت الحوار مع الأخت إيمان مرة أخرى.
وهذا نصه:

ما سبب كثرة الفراق بين الزوجين؟

فقالت: نسبة الفراق بين الأزواج في هولندا وقوع فراق واحد من كل خمسة أو ستة أزواج في هولندا، وبين كل أربعة أزواج يقع فراق واحد في أمريكا. والسبب أن الزواج عند الغربيين سهل لا ينظرون إلى الهدف الأساسي منه، كما ينظر إليه الإسلام، ولهذا يفشل الزواج في الغالب.

والناس في الغرب أنانيون، لا يريد الواحد منهم أن يعطي بل يريد أن يأخذ، ويترتب على ذلك انهيار الأسر والضرر على الأولاد، كما تترتب عليه صعوبات مالية، لأن الزوج يرفض أن يدفع نفقات لأولاده، والقانون الهولندي يفرض على الزوج أن ينفق على الزوجة بعد طلاقها إلى أن تتزوج غيره، وهي قد ترفض الزواج فيبقى طول حياته يدفع لها النفقات.

وكذلك زيارة أحد الأبوين لأولاده فيه صعوبة عندما يكونون عند أحدهما، والغالب أن يعيشوا عند الأم إلا إذا ثبت إهمالها لهم وكان عمر الولد اثنتي عشرة سنة واختار أباه. كما توجد مشكلات عاطفية ونفسية.

وسألتها: هل الأكثر في منازل الأسر الهولندية الأولاد أو الكلاب؟
قالت: في الغالب يكون الأولاد أكثر في الجملة، ولكن بعض الأسر تكون الكلاب عندهم نصف العائلة - يعني إذا كانت العائلة أربعة أشخاص يكون في المنزل كلبان - والسبب في اهتمامهم بالكلاب هو شعورهم بالوحدة في المجتمع، وقد يكون الكلب وسيلة اتصال بالمجتمع، لأن الشخص عندما يكون عنده كلب يلزمه قانوناً أن يخرج بكلبه للرياضة، فإذا خرج قابل آخرين مثله عندهم كلاب، فيتحدث كل منهم عن كلبه، ولا يتحدثون عن أنفسهم ومشكلاتهم الخاصة، ولكن الحديث عن الكلاب ممكن. وقد يكون السبب في العناية بالكلاب محبتها وقد يكون الهدف بعض الناس حماية أنفسهم وخاصة المرأة الوحيدة.[كنت قرأت في مجلة المجتمع الكويتية، قبل أكثر من سنة من هذه الرحلة، أن أسفري أن غالب الشابات الغربيات، لهن علاقات غير جيدة مع الكلاب، ويبدو أن النساء المسلمات كن يستحين من ذكر هذا الأمر، وسمعت من بعض المسلمين بعد وجود الشبكة العالمية، ما يدل على هذا المعنى، وقد تكون الأخت إيمان أشارت إلى ذلك، يقولها هنا: "وقد يكون السبب في العناية بالكلاب محبتها"]

هذا ولم نعد من منزل الأخ محمد جمعة إلى الفندق إلا في الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً، وقد طال النقاش مع زوجته كثيراً، لأن بعض المعاني كانت تحتاج إلى تعليق واستفسار مني أو منها غير ما كتبته هنا.

عدم نظافة شوارع أمستردام وسبب ذلك:

وشوارع أمستردام ليست نظيفة كبقية بلدان الغرب التي زرتها، إذ توجد بها فضلات السجائر بكثرة والقراطيس المرمية، وفضلات الكلاب، وفي بروكسل يوجد شيء من هذا كما مضى، ولكن مدينة أمستردام أكثر قذارة.

وسألت الأخ محمد جمعة عن السبب، فقال: إن الهولنديين يردون ذلك إلى الأجانب، وهم كثيرون في المدينة، وبخاصة المغاربة، والأتراك والسورينام. قلت: ولكن أكثر الكلاب التي ترمى فضلاتها في الشوارع قد تكون للأوربيين وليست للأجانب، الأجاني يوجدون في كل دول الغرب، ولو فرضنا أنها للأجانب، فلا بد لذلك من حل، عن طريق البديات، لأنها مسئولة عن نظافة الشوارع.!




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10111171

عداد الصفحات العام

3080

عداد الصفحات اليومي