=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(034)سافر معي في المشارق والمغارب زيارة المركز الإسلامي في كوبنهاغن :: (033)سافر معي في المشارق والمغارب الدانمارك :: (032)سافر معي في المشارق والمغارب :: (018) خاتمة كتاب أثر التربية اٌسلامية في أمن المجتمع الإسلامي تلخيص :: (017)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (031)سافر معي في المشارق والمغارب :: (030)سافر معي في المشارق والمغارب السفر إلى الدنمارك: :: (029)سافر معي في المشارق والمغارب الحلقة الرابعة من الحوار مع المستشرق الهولندي :: (028)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(020)سافر معي في المشارق والمغارب

(020)سافر معي في المشارق والمغارب

مرض الإيدز:

كنت في هذه الأيام أناقش الأوربيين الذين أجتمع بهم في الدول التي أقوم بزيارتها في المشكلات التي تواجه العالم ولم يجدوا لها حلاً، مع أن الإسلام قد حارب تلك المشكلات بالوقاية منها أصلاً، بعدم قرب أسبابها، وأن نهيه عن قرب تلك الأسباب يعتبر ديناً يثاب عليه، وارتكاب ذلك النهي معصية يعاقب عليها.

ومن ذلك مرض الإيدز الخطير الذي انتشر في العالم بصفة مخيفة، ولا سيما في بلدان الغرب. وفي هذا اليوم قرأت في آخر صفحة في جريدة الشرق الأوسط في عددها (3167) بتاريخ: 6/12/1407ﻫ ما يلي: (55396 حالة إيدز في 122 دولة: جنيف-ي-ب 10:

بلغ عدد حالات الإيدز المبلغة عالمياً: 55396 حالة يوم 29 يوليو "تموز" الجاري، جاء ذلك في بيان المنظمة الصحية العالمية التي أوضحت أن الرقم الجديد يتضمن زيادة قدرها 1645 حالة خلال فترة أربعة أسابيع انقضت على آخر إحصاء يوم3 من الشهر نفسه. وذكر البيان أن الزيادة الجديدة تمثل 3% وتتضمن حالة أو أكثر تم الإبلاغ عنها لدى كل دولة من الدول الـ122 التي تبعث بتقاريرها عن مرض الإيدز إلي المنظمة العالمية، وحزر المتحدثون بلسان المنظمة أن العدد الفعلي لحالات الإيدز يزيد عن مائة ألف مريض، مات نصفهم تقريباً، ومضوا يقولون: إن الحالات المبلغ عنها عادة ما تكون نصف عدد الحالات الفعلية.

وجاء في البيان أن عدد ضحايا الإيدز بالولايات المتحدة بلغ: 38808، أي سبعون في المائة من الإجمالي العالمي. واحتلت البرازيل الترتيب الثاني، بلغ عدد الحالات 1695 حالة. تأتي بعدها فرنسا بـ1632 حالة. وقد أبلَّغت أوغندا عن 1138 حالة. وتنزانيا عن 1130 حالة. وألمانيا الغربية عن 1089 حالة. وكندا عن 1000 حالة.

وتضمن بيان المنظمة العالمية التفصيل الإحصائي الجغرافي التالي: إفريقيا: 4802حالة في 34 بلداً.
الأميركتين: 43798حالة في 40 بلداً. آسيا: 160 حالة في 18 بلداً. أوروبا: 6067 حالة في 27 بلداً. إضافة إلى 569 حالة بثلاث دول أوقيانوسية.

ويجدر بالذكر أن الحالات المذكورة هي حالات المرض الفعلي، أما حاملو الفيروس الأصحاء فهم بالملايين)
.

تحذير:

وجدت الإخوة في أوروبا يتحدثون عن مرض الإيدز وانتشاره في بلاد الغرب وعدم انتشاره في بلاد المسلمين، بسبب أن المسلمين يبتعدون عن أسبابه بخلاف الغربيين، فقلت للإخوة: إن كثيراً من المسلمين ـ وإن كان هذا الكثير أقل من غير المسلمين ـ أصبح كثير منهم يتعاطون الفسق كما يتعاطاه غير المسلمين، ولهذا فإن الخطر قد يمتد إلى ديار المسلمين، والمسلم الذي يعرف الحق ويعلم أن الله نهاه عن الفاحشة وحذره منها، ثم يرتكب ذلك، أولى بالعقاب من غير المسلم، وبخاصة إذا حصلت المجاهرة في المجتمع الإسلامي ولم تنكر. فعلى المسلمين أن يحذروا من ذلك.

السبت: 7/12/1407ﻫ

السفر إلى مدينة: ليدن:

اتفقنا أنا و الأخ محمد بن جمعة على زيارة مدينتين هامتين من مدن هولندا، وهما: مدينة: ليدن، ومدينة: لاهاي، وهما متقاربتان جنوب العاصمة أمستردام، ومدينة ليدن مدينة جامعية بها جامعة ليدن الشهيرة التي تعنى بالدراسات الشرقية، والثانية تعتبر ثالثة المدن الهولندية في عدد السكان، وهي العاصمة التشريعية ومقر الحكومة الهولندية، والبعثات الدبلوماسية، وبها محكمة العدل الدولية. ذهبنا إلى محطة القطار المليئة بالأمم البشرية المتحركة من شتى الأجناس، وتحرك بنا القطار من أمستردام إلى ليدن في الساعة الواحدة وكانت مدة سيره إلي ليدن نصف ساعة.

في مدينة ليدن
مع الأخ المصري عبد الغني الفطاطري:

وجدنا الأخ المصري عبد الغني بن عباس الفطاطري في محطة القطار بمدينة ليدن، وكان على موعد مع
الأخ محمد جمعة المرافق لي. ولد الأخ عبد الغني سنة 1936م في مدينة طنطا، ودرس ما قبل الجامعة بها، وأخذ قسطاً من دراسته الجامعية في جامعة القاهرة، وأتم دراسته في هولندا في جامعة ليدن، وجاء إلى هولندا سنة 1960م وتخرج سنة 1966م، وتخصصه في الأحجار الكريمة.

ومن باب حب الاستطلاع سألته عن أنواع الأحجار الكريمة فقال: أجود أنواع هذه الأحجار: الياقوت الأحمر الذي يوجد في بورما، وأحسن أنواع الياقوت الأزرق يوجد في كشمير، وأحسن أنواع الزمرد يوجد في كولومبيا بأمريكا الجنوبية، وألماس من جنوب إفريقيا وروسيا، وأحسن أنواع الزبرجد في مصر، وأحسن أنواع الفيروز في إيران. والأخ عبد الغني يعمل عملاً حراً في تجارة هذه الأحجار وفحصها. و أعطاني نبذة عن المدينتين: ليدن ولاهاي.

معلومات عن مدينة ليدن:

قال: إن مدينة ليدن أسست في القرن التاسع الميلادي، وأهم معالمها جامعة ليدن وقسم الدراسات الشرقية، وخاصة الإسلامية، والمخطوطات الإسلامية النادرة. أسست جامعة ليدن سنة 1574م بعد أن فك حصار الأسبان عن المدينة. وسبب إنشاء هذه الجامعة صمود أهل المدينة ضد الحصار الإسباني، أراد الملك أن يكافئ أهل المدينة على ذلك فخيرهم بين أن يُعفوا من الضرائب إلى الأبد وبين أن تنشأ لهم جامعة فاختاروا الجامعة [اختاروا ما خلد اسم مدينتهم في التاريخ]. ووعدهم الملك أن يَدْرس في هذه الجامعة دائماً أحد أفراد الأسرة المالكة، والملكة الحالية اسمها "بياتركس" تخرجت في جامعة ليدن في القانون، وكانت وقت طلبها العلم ولية العهد.
وسكان المدينة حوالي مائة ألف نسمة. وبها مكتبة ليدن الشهيرة. ويوجد في هذه المدينة أكثر من 3 آلاف مسلم من المغاربة والأتراك وغيرهم. وبها ثلاثة مساجد: أحدها للمغاربة، والثاني للأتراك، والثالث مشترك.


الكاتب ومعه محمد جمعة المصري على جسر إحدى القنوات في جامعة ليدن.

معلومات عن مدينة لاهاي:
أما مدينة لاهاي فتعتبر العاصمة السياسية الفعلية لدولة هولندا، حيث توجد بها جميع الوزارات ومجلس البرلمان وجميع السفارات، ومحكمة العدل الدولية. وفي مدينة لاهاي أكثر من خمسة عشر مسجداً. وعدد المسلمين فيها حوالي ثمانية آلاف وقد يزيدون.

أما مدينة أمستردام فهي العاصمة الرسمية للدولة، ومدينة روتردام، تعتبر العاصمة الاقتصادية وهي في الجنوب، وميناؤها أكبر ميناء في العالم. وظهرت بوادر العمران الحقيقي في هولندا في القرن التاسع، والعصر الذهبي لهولندا هو القرن السادس عشر الذي استعمرت فيه هولندا بعض الدول.

زيارة مسجد مؤسسة الإيمان:

وزرنا أحد المساجد في إحدى ضواحي ليدن تسمى: ساسن هايم (SASSENHEIM)، ويسمى هذا المسجد وتوابعه: مؤسسة الإيمان وقد أسس منذ سنة ونصف، وعدد المسلمين في هذه المؤسسة - يعني الذين يستفيدون منها - خمس وثمانون أسرة. يعلَّم فيه الأولاد القرآن الكريم، ويجتمعون للمذاكرة ويصلون الجمعة والجماعة، ويساعد في تدريس الأولاد بعض المصريين والمغاربة، ولهم احتكاك محدود بغير المسلمين يدعونهم إلى الإسلام.

إلى مدينة لاهاي:

ثم ذهبنا إلى مدينة لاهاي، وفي الطريق مررنا بضاحية اسمها: فاسنار (WASSENAR) وهي تقع بين مدينة ليدن ولاهاي، و توجد بها مقصورات فخمة كان يسكن بها كبار الهولنديين الذين رجعوا من إندونيسيا بعد الاستعمار، وجعلوا منازلهم أشبه بمنازل إندونيسيا الصغيرة التي تحيط بها الأشجار من كل جانب، والآن يسكن بهذه المقصورات بعض البعثات الأجنبية. وتبعد لاهاي عن ليدن بحوالي خمسة عشر كيلو متر.

في مدينة لاهاي -مبنى البرلمان:

وقد زرنا في مدينة لاهاي مبنى البرلمان والوزارات وهذا المبنى يحيط بقاعة تسمى: قاعة الفرسان، وهي التي

تلقي فيها الملكة خطاب العرش وخطاب سياسة الحكم. والباب مفتوح للزوار، كأن تلك المباني متاحف وليست مباني مجالس تشريعية وتنفيذية ومقر مُلْك، ولا يوجد بها حراس، والباحة الكبيرة التي تحيط بالمباني مزحومة بالزوار، وكنت أظن أنه يوجد حراس سريون فسألت الأخ عبد الغني: ألا يوجد حراس مختفون في بعض الممرات؟ فقال: لا يوجد أحد مع العلم أن وزارات مهمة توجد في المنطقة، منها وزارة الدفاع. ومررنا بمحكمة العدل الدولية التي أسست بعد عصبة الأمم. ومدينتا لاهاي وليدن نظيفتان، وليستا كمدينة أمستردام.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10111173

عداد الصفحات العام

3082

عداد الصفحات اليومي