{لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمْ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (22)} [المجادلة]
(01)سافر معي في المشارق والمغارب :: (026)سافر معي في المشارق والمغارب :: (025)سافر معي في المشارق والمغارب :: (024)سافر معي في المشارق والمغارب :: (023)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)سافر معي في المشارق والمغارب :: (021)سافر معي في المشارق والمغارب :: (020)سافر معي في المشارق والمغارب :: (019)سافر معي في المشارق والمغاري :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(014)سافر معي في المشارق والمغارب

(014)سافر معي في المشارق والمغارب
المناخ في السويد.

ما زلت ألح على الإخوة لإعطائي معلومات عن المناخ في السويد، حباً لمزيد من الاطلاع، لما في مناخ الدول الاسكندنافية من طرافة، فهو يخالف كثيراً من الدول صيفا وشتاء، ولهذا عندما ذهبنا في المساء إلى منزل الأخ حسن المختاري - وهو في الضاحية الجنوبية للمدينة - وقد دعانا لتناول طعام العشاء، طلبت من الإخوة أن يملوا ما عندهم في هذا الباب:

تتداخل الفصول الأربعة في الدول الاسكندنافية، ويخيل لغير المقيم فيها أنه لا يوجد إلا فصل طويل، وهو فصل الشتاء، وأسابيع قليلة يوجد بها شيء من الدفء وبروز الشمس، واخضرار الغابات والنباتات وتسمى صيفاً، ولكن الجو يتقلب في الفصول الأربعة.

ويبدأ فصل الشتاء في شهر ديسمبر ويكون بارداً، تغطي فيه الثلوج مناطق السويد، وتكون الحرارة تحت الصفر حيث تنخفض إلى 50 تحت الصفر في المناطق الشمالية، ويستمر ذلك طوال شهري يناير وفبراير، وتشتد الرياح القارسة، ويضطر الناس أن يلبسوا الملابس الشتوية، ويكون النهار قصيراً جداً، ويشتد الظلام في الليل، وينتهي فصل الشتاء في أواخر شهر فبراير.

ولكن البرودة والظلمة اللتين تبدآن في الانحسار جزئياً، تبقيان إلى نهاية شهر مارس، وتبقى الثلوج مغطية أجزاءاً كبيرة من الجبال والسهول إلى أواخر شهر أبريل، ثم تبدأ في الذوبان الجزئي من شهر مايو وتختفي في أغلب مناطق السويد، وتظهر الخضرة، وتبدأ الأنهار تنساب بمظهر خلاب، بعد أن كانت متجمدة يسير الناس عليها وعلى البحيرات متزلجين.

ويبدأ فصل الربيع من شهر مارس حتى آخر مايو، ويصعب تحديد فصل الربيع عملياً، حيث يكون في البداية بارداً جداً، والنهار قصيراً والجو مظلماً، والثلوج تغطي كافة المناطق. ولكن في 20/3 يبدأ النهار يطول والظلمة تنحسر، والجو يميل إلى الدفء، وترتفع درجة الحرارة إلى الصفر المئوي في أواخر شهر مارس، وإلى بعض الدرجات المئوية في أوائل شهر أبريل، وتبدأ زهور الربيع تتفتح والخضرة تظهر من تحت الثلوج الذائبة، ويكون هذا الفصل من أجمل الفصول، حيث تتوقف الثلوج عن التساقط، وينحبس المطر في أغلب هذه الشهور، ويتساوى الليل والنهار في20 من شهر مارس، ثم يبدأ النهار في الطول والليل في القصر.

ويبدأ فصل الصيف في شهر يونيو، وتكون الثلوج قد ذابت، وتكون الشمس ساطعة، ولكن الأمطار تسقط في كثير من الأحيان بغزارة. يصل النهار إلى عشرين ساعة في منطقة ستوكهولم، ويكون الوقت كله في الشمال نهاراً ما عدا دقائق معدودة.

ويكون الجو دافئاً قليلاً، وتكون درجة الحرارة من 10 ـ 20 ويكون الجو متقلباً، ولا تعرف الأيام الممطرة والأيام ذات الصحو، وعلى الرغم من وجود مراقبة للطقس فإن المراقبة تفشل في توقعاتها في كثير من الأوقات. وينتهي فصل الصيف في أواخر شهر أغسطس، ويبدأ فصل الخريف في شهر سبتمبر، ويصعب تمييزه عن الطقس في شهر أغسطس، فكأنه امتداد للطقس في شهر أغسطس.

وتبدأ الحرارة في الانخفاض في شهر أكتوبر، وتكثر فرص سقوط الثلوج، وكذلك الأمطار، ويبدأ النهار في القصر والليل في الطول وتكون الحرارة أقل من عشر درجات مئوية، ويدخل الشتاء في شهر نوفمبر فتتساقط الأوراق من الأشجار، وتهب الرياح الشديدة.

ثم عدنا إلى منزل الأخ عبد العزيز بن إدريس المغربي المراكشي، وهو قريب من مقر الرابطة، وعمر الأخ عبد العزيز سبع وثلاثون سنة وأسرته في المغرب هذه الأيام، وهو يدرس الكهرباء في معهد مهني في ستوكهولم، وهو عازم أن يعود إلى بلاده بعد أن ينتهي من دراسته لوقاية أولاده من البقاء في دار الكفر، وقد أنشأ مع إخوانه في المغرب مؤسسة كهربائية ناجحة. وهو في السويد من السبعينات.

السبت: 21/12/14078.هـ

وما الفرق بين الحالتين؟!

صلينا الظهر في مسجد الرابطة الإسلامية، وصعدنا إلى المكتب الإعلامي، حيث كنا على موعد مع شاب سويدي مستشرق لإجراء حوار معه، فوجدت لدى الأخ أشرف شاباً فنلندياً غير مسلم، وقد تزوج فتاة تونسية مسلمة، ويريد أن يذهب بها إلى بلادها للزيارة وله منها ولدان، والظاهر أن المرأة خائفة من أهلها أن يعلموا أن زوجها ليس مسلماً.

فأراد الرجل أن يأخذ وثيقة بأنه مسلم، وهو في الواقع لا يريد الإسلام، وإنما يريد أن يخلص زوجته من غضب أهلها، وعندما قال له الأخ أشرف: إنه لا يجوز لغير المسلم أن يتزوج بامرأة مسلمة احتج عليه بأن المسلم يتزوج غير المسلمة ويذهب بها إلى بلاده وما الفرق بين الحالتين؟ ثم حاول أن يظهر أنه مسلم، لينال الشهادة من الرابطة، فاستشارني الأخ أشرف فقلت له: أخبره بأنه إذا كان يريد الإسلام صادقاً وليس مخادعة، فلا مانع من إعطائك الشهادة، ولا بد من تجديد العقد، لأن النكاح السابق باطل، وإذا كان هذا الحكم لم يستسغه عقله الآن - وهو جواز زواج المسلم بالكتابية، وعدم جواز زواج غير المسلم بالمسلمة - فعليه أن يفهم الإسلام ويدرس أصوله، فإذا عرف أنه حق علم السبب في هذا الحكم وهذا التفريق. وظهر على وجه الرجل الغضب، وأُعطي كتاباً عن الإسلام، فأخذه وذهب ليتعرف على الإسلام ثم يعود ليقرر موقفه. هذه المآسي حصاد طبيعي لسكنى المسلم بلاد الكفار!

هذه حادثة من حوادث كثيرة يقع فيها شباب المسلمين ذكوراً وإناثاً، فكثير من الشبان الذكور يرتبطون بالزواج من غير المسلمات اللاتي لا دين لهن، بل كثير منهن ملحدات، وكثير من الشبان يرتبطون بغير المسلمات ارتباطاً غير شرعي، وكثير من الشابات المسلمات يقعن في نفس المشكلة، وقد سمعنا من الإخوة قصصاً كثيرة من هذا النوع أو ذاك، وهذا حصاد طبيعي لاستيطان المسلم بلاد الكفار! ولا نشك أن لبقائهم في تلك البلدان أسبابها المقبولة، ولكن إذا وصل البقاء فيها إلى ضياع الدين، فلا تسوغ تلك الأسباب البقاء في بلد يضيع فيه الإسلام.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10249791

عداد الصفحات العام

711

عداد الصفحات اليومي