﴿وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمۡ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ لَیَسۡتَخۡلِفَنَّهُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ كَمَا ٱسۡتَخۡلَفَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ وَلَیُمَكِّنَنَّ لَهُمۡ دِینَهُمُ ٱلَّذِی ٱرۡتَضَىٰ لَهُمۡ وَلَیُبَدِّلَنَّهُم مِّنۢ بَعۡدِ خَوۡفِهِمۡ أَمۡنࣰاۚ یَعۡبُدُونَنِی لَا یُشۡرِكُونَ بِی شَیۡـࣰٔاۚ وَمَن كَفَرَ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ﴾ [النور ٥٥]
(029)سافر معي في المشارق والمغارب :: (02)الدعوة إلى الإسلام في أوربا :: (02)ما المخرج :: (01) الدعوة إلى الإسلام في أوربا :: (01)ما المخرج؟ :: (028)سافر معي في المشارق والمغارب :: (027)سافر معي في المشارق والمغارب :: (026)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له-الحلقة الأخيرة :: (025)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(021)سافر معي في المشارق والمغارب

(021)سافر معي في المشارق والمغارب

الوصول إلى ميناء هلسنكي:

ورست سفينتنا في مينائها بمدينة هلسنكي عاصمة فنلندا في الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت السويد ـ التاسعة بتوقيت فنلندا وهو في هذه الأيام نفس توقيت المملكة العربية السعودية ـ فكانت مدة سيرها من ستوكهولم إلى هلسنكي أربع عشرة ساعة بالتمام.


خريطة فنلندا


في المركز الإسلامي:

في الساعة العاشرة صباحاً ذهبنا إلى المركز الإسلامي الوحيد في هلسنكي حسب الموعد الذي اتفقنا عليه مع الأخ عبد الله علي. جئنا وهو ينتظرنا، فرحب بنا وقعدنا معه، وبعد أن تعارفنا وعرفته بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سألته بعض الأسئلة. قلت له: ما اسمك؟ ومتى ولدت؟ وما عملك؟ فقال: عبد الله علي رئيس جمعية المركز الإسلامي وتسمى جماعة إسلام فنلندا، ولدت سنة 1925م والعمل تجارة في بيع المعاطف الجلدية والفراء.

هل يعرف أول مسلم هاجر إلى هذا البلد؟ قال: كان يوجد جيش روسي في فنلندا قبل أن تأخذ استقلالها سنة 1917م وفي هذا الجيش مسلمون ولكنهم لم يستقروا ولم ينشئوا أي مركز إسلامي وكان أول وجودهم في سنة 1880م أي قبل 110 سنوات، فقد كانوا يأتون إلى فنلندا في الشتاء ويعودون إلى روسيا في الصيف حتى أغلقت الحدود بين روسيا وفنلندا وكانت فنلندا تابعة للسويد واستقلت عن السويد بعد حرب حدثت بينهما سنة 1804 وتبعت فنلندا روسيا. ولم تأذن فنلندا بإنشاء أي مركز ديني غير المسيحية إلى سنة 1922م وفي سنة 1925م أنشئ المركز الإسلامي [وهي السنة التي ولد فيها عبد الله].

والذين أنشئوا المركز الإسلامي هم عدد من المسلمين الأتراك التتر، منهم ولي أحمد حكيم وعماد الدين جمال الدين، ونور محمد علي، وإسماعيل عريف الله، وكمال بيبلات، و جمال عبد الرحيم، وأبو عبد الله علي عبد القيوم علي.

وأول من أنفق على ترجمة القرآن الكريم باللغة الفنلندية هو زينة الله عماد الدين إحسان، والذي ترجمه غير مسلم، وكانت الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة الفنلندية في بداية الأربعينات وطبعت سنة 1942م، وعندما أنشئ المركز الإسلامي لم يكن يوجد غير التتر من المسلمين، وكان عددهم خمسمائة.

تأسيس جمعية إسلام فنلندا وعدد المسلمين:

والآن عدد المسلمين التتر في فنلندا تسعمائة وثمانون. وعدد المسلمين كلهم بما فيهم العرب والباكستان وغيرهم ما بين ألفين وخمسمائة وثلاثة آلاف، ولا يعرف العدد بدقة، ولا يهاجر مسلمون جدد إلى البلد بسبب البطالة.

وأول ما أسست الجمعية هذه كانت في شقة مستأجرة صغيرة، ثم اشترى المسلمون قطعة أرض هنا في مقر المركز سنة 1947م وبدؤوا بناءها في سنة 1959م وجمعوا الأموال بأنفسهم وطلبوا مساعدة من المسلمين فلم يحصلوا على أي مساعدة، وكتبوا رسائل إلى السفارات وجاءت مساعدة من سفارة باكستان في موسكو ومن السفارة التركية في فنلندا، وكلاهما في حدود عشرة آلاف جنيه إسترليني، واضطر المؤسسون للمركز أن يأخذوا قرضاً من البنوك بفائدة ليقيموا البناء ودفعت المغرب خمسمائة دولار.


وعندما حدثت الهزة الأرضية في مدينة أغادير سنة 1961م رد المركز هذا المبلغ مضاعفاً، وكذلك بعث المركز مساعدات لتركيا بسبب هزة أرضية ولباكستان بسبب فيضانات ـ يعني أن المركز لم ينس الجميل لهذه الجهات التي ساعدته ـ وكان والد عبد الله علي وهو عبد القيوم علي هو الذي حصل على هذه المساعدات. وكان عبد الله علي عند بناء المركز نائباً للرئيس وحضر السفير الباكستاني تأسيس المركز وكذلك السفير المصري.

نشاط المركز الإسلامي في فنلندا:

تعليم الأطفال وتربيتهم وعقد دورات لهم. يدرسون في المدارس الفنلندية ويأتون إلى المركز يومياً ويدرسون حسب مستوياتهم القرآن الكريم واللغة التركية، ويقوم المركز بعقد الزواج الإسلامي المعترف به في الحكومة الفنلندية. وتوجد جمعية ثقافية ونادٍ رياضي وروضة أطفال ويقيمون مخيماً صيفياً يجمع الأطفال من سن 6 ـ 16 وتنفق الجمعية التكلفة ـ ويكون المخيم على شعبتين: شعبة للمتكلمين باللغة التركية وشعبة للمتكلمين باللغة الفنلندية، والمؤسف أنه يوجد زواج مختلط بين نساء المسلمين والفنلنديين، والعكس، يعني أنه يتزوج المسلم فنلندية، وإن كان هذا النوع الأول قليلاً كما قال عبد الله علي.

ويوجد من العرب أربعمائة شخص تقريباً، أغلبهم تزوجوا نساء فنلنديات، والولد يتبع أمه في القانون الفنلندي إلى سن ست عشرة سنة، وإذا كانت نصرانية تستطيع أن تنصر ابنها إلا إذا وافقت رسمياً أن ينتسب إلى دين أبيه.

قلت: هل المسلمون التتر متمسكون بالإسلام؟ قال: كل الجالية تقر بالشهادتين، وغالبهم يصوم ويبعث لهم المركز مواقيت هلسنكي واسطنبول ومكة أو المدينة ويختارون ما يريدون. وقد عقد مؤتمر في بروكسل قبل عشر سنوات لحل مشكلة التوقيت ولم يتوصلوا إلى شيء فيه.

لا تمزح معنا!

وقال: إن أحد المسلمين بعث في الأربعينات سؤالاً إلى مصر يستفتي فيه الأزهريين في الوقت بالنسبة لرمضان وهو يسكن في الشمال في الأبلاند، وقال لهم: إن الشمس لا تغيب، فردوا عليه يقولون: لا تمزح معنا فإنه لا يوجد مكان لا تغيب عنه الشمس في الأرض. [لا أدري لمَن بعث بهذه الرسالة؟ الأزهر فيه علماء مطلعون على علوم الفلك، وفي دراساتهم الشرعية تفاصيل دقيقة عن الأوقات وتقديراتها، ونسيت أن أسأله إن كان عنده وثيقة السؤال والجواب]. ثم بعث لهم رسالة موثقة تدل إلى صحة ما ذكره لهم.
فردوا عليه أنه إما أن ينتقل إلى مكان يتميز فيه الليل عن النهار، أو يصوم بحسب وقت أقرب دولة إسلامية [سيأتي ذكر بعض الفتاوى في هذا الموضوع].

وقال الأخ عبد الله: إنه يوجد في شمال فنلندا منطقة لا تغيب عنها الشمس خمسين يوماً، وكذلك في الشتاء لا تشرق عليها الشمس خمسين يوماً. وقال: إنهم بعثوا إلى رابطة العالم الإسلامي يستفتون في ذلك، فأجيبوا أن الذي لا يستطيع أن يصوم حسب توقيت هلسنكي فليصم حسب توقيت تركيا أو مكة. وقال: إن كل سفارة تتبع توقيت بلادها في الصيام.

وأطول يوم في هلسنكي تغيب فيه الشمس في الساعة العاشرة والدقيقة الخمسين 10.50 وتشرق حوالي الساعة الثالثة والدقيقة الأربعين، والإمساك في مدينة هلسنكي قبل الشروق بساعتين. وأغلب المسلمين يصومون حسب توقيت هلسنكي، ولكن يقترحون على أبنائهم أن يصوموا حسب توقيت مكة المكرمة خشية من المشقة عليهم، فيفطرون والشمس في السماء.

وسألته عن الصلة بينهم وبين بقية المسلمين في فنلندا؟ فقال: يوجد تعاون، ولا يفرق المسجد بين المسلمين من أي الطوائف كانوا والإمام إذا أرادوا منه خدمة يقوم بها كعقد النكاح وغيره. وقد أنشأ العرب جمعية خاصة بهم هذا العام في فبراير ويحاولون بناء مسجد بمئذنة. وكان السفير العراقي صالح مهدي عماش يحاول تدريس اللغة العربية ومبادئ الإسلام لأبناء المسلمين قبل الحرب العراقية مع إيران، ولكن ذلك انقطع بعد الحرب.


الكاتب مع عبد الله علي التتري المسلم رئيس المركز الإسلامي

وقد بدئ في المركز بتدريس اللغة العربية، ويوجد مجموعة من الكبار التتريين يدرسونها، ويصعب عليهم تخصيص مدرس لأولاد العرب بدون مبالغ مالية للمعلم. قلت له: هل عندكم رغبة في تعليم أبنائكم الإسلام في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أو غيرها كالأزهر مثلاً؟ فقال: أخبرنا الأعضاء إن كانوا يريدون ذلك، ولكن لم يردوا علينا الجواب. وقال: إن عندهم مقبرة إسلامية.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10470208

عداد الصفحات العام

2429

عداد الصفحات اليومي