﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَشۡتَرِی لَهۡوَ ٱلۡحَدِیثِ لِیُضِلَّ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِ بِغَیۡرِ عِلۡمࣲ وَیَتَّخِذَهَا هُزُوًاۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمۡ عَذَابࣱ مُّهِینࣱ﴾ [لقمان ٦]
(016)طل الربوة :: (015)طل الربوة :: (01)سافر معي في المشارق والمغارب :: (014)طل الربوة تقوية الأستاذ صلته بطلابه: :: (05)سافر معي في المشارق والمغارب :: (013)طل الربوة شعور الأستاذ وطلابه بالمسؤولية في نشر العلم: :: (04)سافر معي في المشارق والمغارب :: (03)سافر معي في المشارق والمغارب :: (012)طل الربوة :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(013)سافر معي في المشارق والمغارب

(013)سافر معي في المشارق والمغارب

حدود النرويج ومناخها ونظامها السياسي:

يحدها بحر الشمال من الغرب، والدنمارك من الجنوب، يفصلها عنها البحر، والسويد من الشرق، وفي الشمال لها حدود مع السويد وفنلندا وروسيا. طولها 2600 كيلو متر، وعرضها يختلف من مكان لآخر. مساحتها بالكيلومترات المربعة: 387 ألفاً. المناخ معتدل في الصيف وقارس في الشتاء. معدل درجات الحرارة في أوسلو: في الشهر الأول (5) تحت الصفر وفي الشهر الرابع (5) فوق الصفر، وفي الشهر الثامن (16) فوق الصفر، وفي الشهر الثاني عشر (2) تحت الصفر.

وفي مدينة ترومسو في الشمال: الشهر الأول (3.5 تحت الصفر).الشهر الرابع (صفر). الشهر الثامن (11 فوق الصفر). الشهر الثاني عشر (2 تحت الصفر). معدل درجات الحرارة يتراوح بين 25 فوق الصفر، و30 تحت الصفر في الشمال. وفي (فين مارك) في الشمال ( FINN MARK) وصلت درجة البرودة إلى (51) تحت الصفر في بعض السنوات، وفي موقع في وسط النرويج وصلت درجة الحرارة في الصيف إلى (35.6) فوق الصفر.

طول الأيام وقصرها:

يتراوح طول النهار بين: صفر، و24 ساعة، فقد يكون في وسط الصيف 24 ساعة كلها نهار، وقد يكون في وسط الشتاء 24 ساعة كلها ليل، وتمر على ذلك أيام، بحيث ينقص كل يوم دقيقة في الشتاء من الليل ودقيقة في الصيف من النهار.
جدول يبين طول النهار وقصره في المناطق النرويجية:
التاريخ أوسلو ترود هايم ترومسو
1/1 6.5 4.46 صفر
1/4 13.18 13.30 14.31
1/8 16.49 17.50 20.56
1/7 18.41 20.21 24

ويصطلح النرويجيون على طلوع الشمس وغروبها، في فترة قصيرة في موقع معين في الشمال خلال شهرين تقريباً، يصطلحون على تسمية طلوع الشمس وغروبها بشمس منتصف الليل، مثال ذلك: مدينة ترومسو يكون ذلك فيها ما بين 20/5 إلى 22/7، وكذلك موقع نورد كاب (NORD KAPP) في أقصى نقطة في الشمال من13/5 إلى29/7 الليل في هذه الفترة هو ربع الساعة الذي تغيب فيه الشمس وتشرق، ما عدا قليلاً جداً من الوقت لا تظهر فيه الشمس بسبب السحب.

وفي الشتاء لا يوجد نهار خلال شهرين، وهما شهر 12والشهر الأول. وفي هذه الأيام ـ أواخر الشهر الثامن "أغسطس" الفرق بين مدينة أوسلو ومدينة ترومسو ساعة وربع، فالنهار الآن 14.10 في مدينة أوسلو، وهو 15.25 في مدينة ترومسو. وفي غرب النرويج، في مدينة برجن، لا توجد ثلوج غالباً ولكن توجد الأمطار بمعدل (250) يوماً في السنة، وكثير من منازلها تهدم بسبب كثرة الأمطار. وفي أوسلو تبدأ الثلوج من شهر (11) إلى آخر شهر (4). وفي مدينة ترومسو في الشمال الأوسط تبدأ الثلوج من شهر(10) إلى آخر شهر(5). وفي المرتفعات تبقى الثلوج خلال السنة كلها.

أكبر بحيرة صالحة للشرب: ميوسا (MJOSA) ومساحتها 368 كيلو متراً مربعاً، وتقع بين مدينة أوسلو ومدينة همر (HAMAR) شمال شرق أوسلو. أطول جبل يبلغ ارتفاعه: 2469 متراً (GALDHOPIG).
أعلى مدينة في العالم في الشمال، تسمى: همرفيست (HAMMERFEST) وتقع على 23.27 شرقاً 70.45 شمالاً. طول واد يسمى: (GLDMMA) طوله 598كيلو متر يصب في مدينة برجن، وبها جبل من الثلج لا يذوب أبداً، وهو قريب من أعلى جبل سبق ذكره، مساحة جبل الثلج هذا 486 .
وتوجد شلالات طول أعلاها 300 متر، وهي قريبة من مدينة برجن. وأطول خليج 204 كيلو، وهو قريب من مدينة برجن.

المنتجات:

أهم ما ينتجون السمك، وله دور كبير في تنمية اقتصاد البلاد قبل اكتشاف البترول، وهو البضاعة الأساسية التي كانوا يصدرونها. وتكثر عندهم الغابات، ولذلك يصنعون الأخشاب ويصدرونها، وكذلك الألمونيوم. ويصنعون الأسلحة الدفاعية الثقيلة، ويجيدون صناعة الكمبيوتر، وعندهم لغة خاصة. وهي الدولة الأوروبية الأولى في إنتاج البترول.

ولديهم اكتفاء ذاتي في اللحوم والزبدة والحليب. ويستوردون الحبوب من الخارج في الغالب.
ولديهم إنتاج الطاقة الكهربائية، بسبب كثرة الأنهار والشلالات.

النظام السياسي في النرويج:

الملك الذي تولى حكم النرويج سنة 1905م، وكانت قبل ذلك تابعة للدنمارك وألمانيا، وكان أهلها قبائل متفرقة. وضع النظام الأساسي للقانون في النرويج سنة 1914م. نظام الحكم ديمقراطي برلماني، والملك لا يحكم وإنما هو رمز. تنقسم النرويج إلى 454 بلدية و19 محافظة، وكل محافظة لها نواب في البرلمان، وأعضاء يؤخذون من كل محافظة حسب نسبة السكان. وتتم الانتخابات في كل محافظة وفق المؤيدين لكل حزب، وتكون الانتخابات كل أربع سنوات. ويحق لكل نرويجي بلغ ثماني عشرة سنة أن يشترك في الانتخابات. وينتخب الوزراءَ أعضاءُ البرلمان، وعدد الوزراء سبعة عشر. نسبة المشاركين في الانتخابات 80%.

أهم الأحزاب في النرويج.

يشترط في الاعتراف بالحزب أن يبلغ عدد أفراده ثلاثة آلاف شخص.

1-حزب العمال، وهو حزب اجتماعي ديمقراطي، وله تأييد شعبي وأغلب أعضائه من العمال، ويفوز في الانتخابات منذ خمسين سنة، ونسبته في الشعب: 40.8%.
2-الحزب اليميني وهو رأسمالي، المؤيدون 30.4% ويتعاون مع الحزب المسيحي.
3-الحزب المسيحي، وهو يهتم بالمسيحية ويحاول نشرها في المدارس وغيرها ونسبة المؤيدين له: 8.3%.
4-الحزب الوسط، ومؤيدوه من الفلاحين، أغلبهم من البوادي ويتعاون مع الحزب اليميني والحزب المسيحي، ونسبة مؤيديه 6.65%.
الحزب الاشتراكي اليساري، ويحاول تطبيق الاشتراكية، ونسبه المؤيدين له 5.5%.
5-حزب (FRP) وهو حزب رأسمالي، يحاول تطبيق نظرية الرأسمالية القديمة (وهو حزب عنصري، ضد الأجانب) ونسبة مؤيديه 3.7%.
6-الحزب اليساري، وهو أقدم حزب في النرويج، ويحاول تطبيق النظرية الاشتراكية اللبرالية، ونسبة مؤيديه 3.1% ولم يتمكن من تمثيله في البرلمان لقلة عدد أفراده.
7-الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني، يحاول تطبيق النظرية الشيوعية بالتعاون مع الصين [ولكن الصين بدأت تقلب ظهر المجن للنظرية!] ونسبة مؤيديه 0.6%.
8-الحزب الشيوعي النرويجي، وهو أقدم حزب شيوعي في النرويج يتعاطف مع روسيا، ومؤيدوه 0.25%. وعدد سكان النرويج كلهم أربعة ملايين.

والملك يرجع إليه إذا حصل خلاف في البرلمان ليقوم بالصلح. والنرويجيون شعب واحد، يعود أصلهم إلى فيكنج (VIKING) ولا زال يوجد طائفة منهم في الشمال في منطقة تسمى: آلطا (ALTA) لهم لغة خاصة تسمى: ساميسك (SAMISK) وهي تختلف عن اللغة النرويجية، ولنسائهم لباس خاص متميز (يشبه لباسهم لباس العربيات المحتشمات إلا أنهن لا يغطين رؤوسهن) ولهم تقاليد لا زالوا يتمسكون بها إلى الآن. استمر اللقاء مع الأخ أبي يوسف خمس ساعات في الفندق. [وقد استعان بكتاب نرويجي عندما أملى عليّ هذه المعلومات].





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10849944

عداد الصفحات العام

682

عداد الصفحات اليومي