﴿وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمۡ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ لَیَسۡتَخۡلِفَنَّهُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ كَمَا ٱسۡتَخۡلَفَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ وَلَیُمَكِّنَنَّ لَهُمۡ دِینَهُمُ ٱلَّذِی ٱرۡتَضَىٰ لَهُمۡ وَلَیُبَدِّلَنَّهُم مِّنۢ بَعۡدِ خَوۡفِهِمۡ أَمۡنࣰاۚ یَعۡبُدُونَنِی لَا یُشۡرِكُونَ بِی شَیۡـࣰٔاۚ وَمَن كَفَرَ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ﴾ [النور ٥٥]
(015)سافر معي في المشارق والمغارب :: (014)ساف معي في المشارق والمغارب :: (06)أثر عظمة الله في الخشوع له :: (013)سافر معي في المشارق والمغارب :: (012)سافر معي في المشارق والمغارب :: (05)أثر عظمة الله في الخشوع له :: (04)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (03)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (012)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(06)سافر معي في المشارق والمغارب

(06)سافر معي في المشارق والمغارب
الرحلة الرئيسة لبريطانيا 1407هـ

في مطار هثرو:

سبق أن الطائرة البريطانية بوينغ 757. أقلعت في الساعة 12.37 ظهراً، هذا اليوم الأربعاء 2/1/1408هـ. من مطار فورينبو بأوسلو. وهبطت الطائرة في مطار هيثرو الدولي بلندن في الساعة 2.21ظهراً بتوقيت النرويج، وهو نفس توقيت بريطانيا الصيفي، بعد أن حامت على المدينة في كل الاتجاهات تقريبا، بسبب زحمة أخواتها في الجو وعلى الأرض، كما هي عادة أمثال هذا المطار. فكانت مدة الطيران بين أوسلو ولندن، ساعتين تقريباً.

في مدينة لندن

زميل الدراسة: الشيخ صهيب بن عبد الغفار:

وجدت في المطار الأخ الكريم: صهيباً بن الشيخ عبد الغفار حسن الباكستاني، والأخ صهيب زميلي في الدراسة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، فقد كنا ضمن طلاب كلية الشريعة في سنة 1382هـ، وكانت الجامعة الإسلامية أنشئت سنة 1381هـ أي إننا كنا في الدفعة الثانية حيث أكملنا الدراسة في الكلية سنة 85 ـ 1386هـ، وكان والد الأخ صهيب أحد الأساتذة الذين دَرَّسونا في الكلية، مادة في مصطلح الحديث.

نبذة عن الشيخ صهيب

والأخ صهيب ولد سنة 1942م. أخذ البكالوريوس في باكستان، والليسانس في الجامعة الإسلامية، ونال الماجستير سنة 1971م في آداب اللغة العربية في جامعة بنجاب، كما أخذ الماجستير من جامعة برمنجهام سنة 1984م بعنوان: نقد الحديث لدى المسلمين، مع دراسة موضوعات ابن ماجه ـ أي الأحاديث الموضوعة وهي عشرة أحاديث ـ قدمها نموذجا.

عمل بعد تخرجه في الجامعة الإسلامية مديراً لمدرسة إسلامية في مدينة نيروبي عاصمة كينيا إلى مستوى المرحلة الإعدادية، وبقي في نيروبي تسع سنوات، وكان متعاقداً مع الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ثم نقل إلى لندن سنة 1976م للقيام بالدعوة في بريطانيا، ولا زال فيها إلى الآن.

وقد أسس في لندن جمعية القرآن الكريم في 17/3/1398هـ الموافق 27مارس سنة 1978م لنشر تعليم القرآن الكريم عن طريق الدروس بالمراسلة. وهو الآن أمير جمعية أهل الحديث في لندن، وقد قاموا بتأسيس مدرسة التوحيد في لندن سنة 1984م.

ويلقي دروساً في التفسير يوم السبت في مسجد شرق لندن، وهو أقدم مسجد في لندن، أنشئ سنة 1941م، وقد بني الآن من جديد منذ أكثر من سنتين (سنة 1985م) وسيأتي الكلام عنه. ويلقي يوم الأحد درسا في مدرسة التوحيد في التفسير، ويقوم بخطبة الجمعة وإمامة المصلين يوم الجمعة في مسجد رابطة العالم الإسلامي.

ويقيم صلاة الجمعة في السجن المركزي في لندن ـ بالتناوب مع أحد الإخوة ـ منذ ثمان سنوات. ويمتاز الأخ صهيب بتعاونه مع الجمعيات والمؤسسات المختلفة، ومحاولة جمع الكلمة والبعد عن إثارة أسباب الخلاف، وهذه الميزة يفقدها أكثر زملائه.

ويقوم بتدريس الطلبة المسلمين ـ أهل المرحلة الثانوية ـ في مادة التفسير باللغة الإنجليزية. وتقوم زوجته في منزله أيضا بتدريس الصغار، من أبناء المسلمين خمسة أيام في الأسبوع ويتعاون مع بعض المؤسسات.. ويُدعَى إلى إلقاء محاضرات في الجامعات والكليات الرسمية، يتحدث فيها عن الإسلام، بالتنسيق مع بعض الطلبة المسلمين، ويدعون لها غير المسلمين، وقد زار كل الجامعات البريطانية تقريبا.

ويحضر حفلات كثيرة في لندن، ويلقي محاضرات باللغات الثلاث الإنجليزية، والأوردو، والعربية. ويكتب في مجلة أهل الحديث، الصراط المستقيم التي تصدر في برمنجهام. ويقوم بتحرير نشرة يصدرها مجلس المساجد شهريا، وهذا المجلس يسمى: مجلس المساجد في بريطانيا وأيرلندا، واسم النشرة: "النداء". وقد نشر الأخ صهيب مقالا بعنوان: المسلمون في بريطانيا وسلمني صورة منه بيده، أورِد نصه كاملا هنا، لما فيه من معلومات كتبها صاحب المقال بعد محاولة للوصول إليها عن قرب وهذا هو نص المقال:

المسلمون في بريطانيا:

قام قسيس يدعى "جان بول" قبل قرن من الزمان باستطلاع عن المسلمين الموجودين في إنجلترا آنذاك،
وجاءت نتيجة بحثه في فصل ضمنه كتابا باسم "الدراسات عن المحمدية" باللغة الإنجليزية، ذكر فيه أن أكبر تجمع للمسلمين ـ ولا يتجاوز خمسين شخصا ونيفا ـ يوجد في مدينة "ليفربول" حيث قام إنجليزي من أبناء البلاد، ويسمى:"ويليام جوليم" بنشر الإسلام، بعد أن تشرف باعتناقه في عاصمة الدولة العثمانية، ومنذ أن عاد إلى بلاده جد في التبشير بالدين الجديد، إلى أن كسب أنصارا يجتمعون في بيت من البيوت أطلق عليه اسم المسجد، وقد زاره القسيس بنفسه، واطلع على النشرات التي كان السيد جوليم يقوم بطبعها ونشرها، كما ذكر أن المشاغبين من أولاد الحي كسروا نوافذ المسجد.

انتقل القسيس بعد ذلك إلى سرد عدد المسلمين في مدن أخرى، مثل مانشستر، ولندن، ووركنج، حيث لا يربو مجموع المسلمين في جميع هذه المدن على مائتين وأربعة عشر شخصاً، ثم أردف قائلا:"قد يبقى للإسلام في بريطانيا وجود هزيل لعدة سنوات أخرى، إلا أنه من الممكن أن يفاجأ بحتفه بعد ذلك". [الدراسات المحمدية (292:2) لجان: جي بول ص 404. قلت: لقد خيب الله تخرصه الذي بناه على قلة المسلمين وحرب أهل البلد لدينهم والمسلمون في بريطانيا أكثر من مليون حسب التقديرات هذه الأيام (هذا كان سنة1987م)].

هذا ما قدره القسيس "بول" قبل قرن تقريبا، ولو قدرت له الحياة لرأى الآن بأم عينيه ما بلغ إليه عدد المسلمين، وهم ما بين مليون ومليون ونصف نسمة، بينما لا يقل عدد المساجد والمصليات عن ستمائة مسجد في طول البلاد وعرضها، وقد يكون أقدمها هو مسجد "ووكنج" الذي شيد بأموال أميرة "بوهبا" الهندية: السيدة شاه جهان بيجوم في هذا القرن.

ويعود الفضل لوجود هذا العدد الكبير من المسلمين - بعد الله ـ إلى هجرتهم من بلاد العرب وشبه القارة الهندية الباكستانية، لسبب أو لآخر. وقد يكون من المناسب الكلام على الجالية حسب انتماءاتها الجنسية، تفهما للوضع وإيضاحاً للمشاكل التي تعانيها كل جنسية، مع ذكر بعض الجمعيات الشهيرة.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10380592

عداد الصفحات العام

1998

عداد الصفحات اليومي