﴿وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمۡ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ لَیَسۡتَخۡلِفَنَّهُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ كَمَا ٱسۡتَخۡلَفَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ وَلَیُمَكِّنَنَّ لَهُمۡ دِینَهُمُ ٱلَّذِی ٱرۡتَضَىٰ لَهُمۡ وَلَیُبَدِّلَنَّهُم مِّنۢ بَعۡدِ خَوۡفِهِمۡ أَمۡنࣰاۚ یَعۡبُدُونَنِی لَا یُشۡرِكُونَ بِی شَیۡـࣰٔاۚ وَمَن كَفَرَ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ﴾ [النور ٥٥]
(027)سافر معي في المشارق والمغارب :: (026)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له-الحلقة الأخيرة :: (025)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (024)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (021)سافر معي في المشارق والمغارب :: (023)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له: :: (022)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (021)فقه عظمة اللله في الخشوع له :: (020)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(017)سافر معي في المشارق والمغارب

(017)سافر معي في المشارق والمغارب

مشروع جمع عناوين الجمعيات الإسلامية والمساجد: ولدى مجلس المساجد المحلي ببريطانيا وأيرلندا خطة شاملة للقيام بإجراء مسح شامل للمساجد والجمعيات الإسلامية، وعناوينهم في مفكرة ستكون في متناول الجميع، حتى يسهل على المسلمين في أي منطقة العثور على أقرب مسجد لهم، وحتى يعرف القائمون على المساجد بما يجاورهم من مساجد، فيسهل الاتصال والتعاون فيما بينهم لما يعود على المسلمين بالخير.

مؤتمر لأمن المساجد:

كما قام المجلس بعقد مؤتمر عن سلامة المسجد، بعدما تعرض مسجدان لاعتداء آثم من قبل بعض الجماعات المتطرفة، وقد حضر المؤتمر بالإضافة إلى ممثلي المساجد في لندن، مندوبون من وزارة الداخلية وثلاثة من أعضاء البرلمان، وبعض ممثلي الكنيسة، وقد استنكر الجميع هذا الاعتداء، وأبدوا تعاونهم مع الجمعيات الإسلامية.

وقد بدأ المجلس يصدر نشرة إخبارية باسم: " النداء " ابتداء من صفر: 1407ﻫ تعتني هذه النشرة بأخبار الجمعيات الإسلامية ونشاطاتها محليا بجانب تناول بعض المواضيع الإسلامية في 3/11/1407ﻫ في ابتداء رحلتي هذه.

سعي حميد وبشرى سارة!

كنت سمعت من الأخ سراج الدين مدير مكتب الرابطة في جنيف، أن الرابطة تتفاوض مع المسؤولين في هنغاريا "المجر" لفتح مكتب للرابطة في مدينة "بودابيست"، وأن الأخ كمال سراج الدين انتدب للتفاوض في شأن ذلك، وأنه يؤمل أن تتم الموافقة على ذلك، كما سمعت ذلك من بعض الإخوة في فينا عاصمة النمسا.

وفي هذا اليوم سمعت أن معالي الأخ الكريم الدكتور عبد الله بن عمر نصيف أمين عام الرابطة موجود في لندن، فسألت عن رقم الهاتف الذي يمكنني أن أتصل به عن طريقه، واتصلت به وأخبرني أن موافقة السلطات في هنغاريا قد تمت بالنسبة لفتح مكتب للرابطة، وأنه سيسافر غدا إلى "بودابيست" لافتتاح المكتب، فدعوت الله له بالتوفيق، وأن يكون هذا المكتب فاتحة خير للمسلمين في البلدان الشيوعية المجاورة، التي ينال المسلمون فيها عنتا ومشقة.

[ونحمد الله تعالى الذي شتت شمل الشيوعيين، وجعل بأسهم بينهم، وتنفس المسلمون الصعداء في كثير من بلدانهم التي استقلت عن الروس، كما نسأله تعالى أن يشتت شمل الدول التي تفرغت بعد انهيار الشيوعية لمحاربة المسلمين، وأن يوفق المسلمين في كل مكان للعمل بدينهم، والتعاون على نصره ضد أعدائه].ونساله أن يشتت شمل كل عدو ممن يحاربون الإسلام، من كافر أو منافق،.

زيارة مركز الكمبيوتر الإسلامي:

في الساعة الثامنة كنا في مركز الكمبيوتر الإسلامي في لندن. ومدير المركز مفتي بركة لم يكن موجوداً، وكان الموجود مساعده جليل خان الذي أعطانا بعض المعلومات. وخلاصتها: أن مفتي بركة الله الذي تخرج من الجامعة الدينية في بيوندي في الهند، فكر في تخزين المعلومات المتعلقة بالسيرة والحديث وغيرهما من الكتب الدينية باللغة العربية، وكان ذلك في سنة 1982م، ولما لم يكن يوجد آنذاك الكمبيوتر الشخصي وبرامج متوفرة باللغة العربية حول المهمة في المرحلة الأولى إلى مستخدمي اللغة الإنجليزية، لتوافر الأجهزة والبرامج المختلفة، واختار أحد البرامج من بين ثلاثين برنامجا، لأنه أكثر مرونة وأنسب كلفة، وهو يسمى: (STATUS).

وقال: إن الجهود قد بدأت لتعريب البرنامج المذكور، منذ ثلاث سنوات، ومرت بأطوار مختلفة، آخرها الوصول إلى اتفاق أولى مع الشركة المنتجة، ولو أنجز هذا المشروع، فإن تسعين بالمائة من وقت الباحث يمكن أن استثماره في التدقيق والاستفادة، وليس في البحث والتجميع، لأن البرنامج يؤدي هذين العنصرين.
وفي نشرة موجزة قال: " يسرنا أن نعرفكم بقاعدة معلومات الأحاديث النبوية الشريفة (ALHADITH DATABASE) باللغة الإنجليزية، والتي طورها مركز الكمبيوتر الإسلامي بلندن، تشتمل القاعدة على حوالي عشرة آلاف حديث، من كل من صحيح البخاري وصحيح مسلم وموطأ مالك وسنن أبي داود، والترمذي والنسائي وابن ماجة بعد حذف المكررات، يشتمل كل حديث على اسم الراوي من الصحابة، ورقم الحديث في المراجع، ومتن الحديث بكامله..".








السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10457879

عداد الصفحات العام

1538

عداد الصفحات اليومي