﴿وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمۡ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ لَیَسۡتَخۡلِفَنَّهُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ كَمَا ٱسۡتَخۡلَفَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ وَلَیُمَكِّنَنَّ لَهُمۡ دِینَهُمُ ٱلَّذِی ٱرۡتَضَىٰ لَهُمۡ وَلَیُبَدِّلَنَّهُم مِّنۢ بَعۡدِ خَوۡفِهِمۡ أَمۡنࣰاۚ یَعۡبُدُونَنِی لَا یُشۡرِكُونَ بِی شَیۡـࣰٔاۚ وَمَن كَفَرَ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ﴾ [النور ٥٥]
(027)سافر معي في المشارق والمغارب :: (026)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له-الحلقة الأخيرة :: (025)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (024)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (021)سافر معي في المشارق والمغارب :: (023)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له: :: (022)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (021)فقه عظمة اللله في الخشوع له :: (020)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(020)سافر معي في المشارق والمغارب

(020)سافر معي في المشارق والمغارب

معلومات عن المسجد المركزي:

بدأ المشروع قبل ثلاثين سنة وأتم في سنة 1975م. سعى في بنائه مجموعة من الأمناء، عددهم 35 شخصاً، وهم من عامة المسلمين وقاموا بذلك دون ارتباط بأي جماعة. وقد توفي بعض هؤلاء الأمناء، وأضيف غيرهم، وعددهم الآن خمسة وخمسون شخصاً. وهو مسجد جامع تقام فيه صلاة الجمعة.


الكاتب وعلى يساره أبو بكر الفاروق في مدينة لستر الإنجليزية

وأرضه المشغولة بالبناء ثلاثة آلاف ياردة مربعة، وبجواره أرض تابعة له، مساحتها كمساحته، وتتبعه مكتبة ومركز لرعاية كبار السن، وفيه موظف من قبل الحكومة يخدمهم، وكلهم مسلمون.
وفيه مدرسة مسائية خمسة أيام في الأسبوع، من الاثنين إلى الجمعة، وعدد تلاميذها يقارب مائتين، وتتبعه أربع حافلات اثنتان تقومان بخدمة المسجد مباشرة، واثنتان مؤجرتان ليستفيد المسجد من أجرتهما، وينقل الطلبة في سيارتي المسجد. وتأخذ المدرسة مبلغاً زهيداً من أولياء أمور الطلاب.
وفيه مغسلة للأموات وثلاجة لحفظهم فيها عند الحاجة. وفيه مكاتب إدارية. وبه حلقة للقرآن الكريم، تعقد بعد صلاة الفجر، تتلى آيات من القرآن وتترجم باللغة الأردية ويقرأ تفسير ابن كثير.


الكاتب وعلى يساره الأخ عطاء الله صديقي في مدينة ليستر المؤسسة الإسلامية

وبه فصول للكبار، يعلمون مبادئ الإسلام، يوم الأحد وهي باللغة الإنجليزية، وبدون مقابل.
وتلقى خطبة الجمعة بثلاث لغات: العربية والأوردو والإنجليزية، ويصلى فيه يوم العيد ما يقارب ستة عشر ألف شخص على خمس دفعات، لأنه لا يتسع للجميع.
ويقرأ فيه الحديث بعد صلاة العصر، ويترجم باللغة الإنجليزية واللغة الأردية.
وفيه حلقة لتدريس القرآن الكريم يوم الأحد.
وفيه فصل خاص بالمسلمين الجدد مرة أو مرتين في الأسبوع، لمتابعة تعليمهم مبادئ الإسلام. وفيه مدرسة مسائية باللغة الإنجليزية.
الجماعات الموجودة في مدينة برمنجهام:
1 ـ جماعة أهل الحديث.
2 ـ جمعية البعثة.
3 ـ جمعية علماء بريطانيا ـ وهم ديوبنديون وغالبهم من جماعة التبليغ.
4 ـ جمعية دعوة الإسلام ـ فرع بنغالي.
5 ـ اللجنة المختصة بتعليم أبناء المسلمين.
6 ـ اتحاد منظمات الطلاب المسلمين.
7 ـ المعهد العلمي اليمني.
زيارة الدكتور محمد أختام الدين:
وهو من العاملين النشطين في المجلس الاستشاري للتعليم الإسلامي في بريطانيا.
ولد سنة 1935م في مدينة دلهي.
تخصصه الطب العام.
أنشأ المجلس الاستشاري للتعليم الإسلامي سنة 1980م.
والهدف منه بث التعليم الإسلامي في بريطانيا بين المسلمين وغيرهم، ونشر الإسلام في الدوائر الحكومية والصحية والمؤسسات الدينية والاجتماعية.
وسائل نشر التعليم الإسلامي.
لهم مركز إسلامي به خمسة عشر موظفا ، يوزعون نشرات، منها نشرة التوحيد، وهي تصدر كل شهرين، ومكتبة للأفلام الإسلامية، وقاعة تلقى فيها محاضرات وتعرض فيها الأفلام.
وأكثر الموظفين على نفقة الحكومة، لخدمة الجالية.
وعندهم سلسلة محاضرات مرتين أو أكثر في السنة باللغة الإنجليزية.
وعندهم مدرسة مسائية، فيها خمسون طالبا وطالبة، تعمل خمسة أيام في الأسبوع، وأكثر الطلبة يمنيون.
وعندهم موظف مختص بالخدمة الاجتماعية.
وتوجد طبيبات عضوات في المؤسسة.
ويشارك معهم الأخ خرم.
وتأتيهم استفسارات دينية من قبل بعض الدوائر الحكومية، يجيبون عنها.
والموظفون من جنسيات مختلفة منهم مسلمان إنجليزيان جديدان.
يبعثون من يقوم بإلقاء دروس دينية لأبناء المسلمين، في المدارس الحكومية في الصباح.
ومقر المركز مستأجر، ويحضره المسلمون وغير المسلمين وتعقد فيه مناقشات بين المسلمين والنصارى.
وفي المؤسسة منظمة للشباب، تقام لهم مخيمات يشترك فيها بعض اليمنيين، والهدف هو شغل الشباب وتؤخذ ميزانية هذا النشاط من البلدية.
ويحاولون توظيف الشباب من المسلمين في هيئات حكومية وغيرها.
وعندهم نشاط رياضي يستغل للتربية، ويدربون الشباب على أداء الصلاة في نفس الوقت الذي يزاولون فيه الرياضة.
وسألت الإخوة: هل ترون أن الحجة قد قامت على الناس بتبليغهم الإسلام ؟
فقال الأخ أختام: نحن قد بلغنا الإسلام حسب قدرتنا في المدارس.
وقال الأخ خرم والأخ حسن: الحجة لم تقم على الناس كلهم والذين بلغهم الإسلام قليلون جداً.
وقال الأخ خرم: إن بعض المسجونين يدخلون في الإسلام بسبب رؤيتهم القدوة الحسنة في بعض المسلمين، وقال: إن عشرة منهم قد أسلموا على يديه.
وبعضهم يؤثر فيهم أسلوب مقارنة الأديان فيترجح عندهم الإسلام.
وبعضهم يدخل في الإسلام من أجل الزواج.
وقال الأخ أختام: إن المساجد مهمة، ولكن ماذا ستفيد إذا لم يتعلم الأولاد ويربوا على الإسلام تربية سليمة.
وقال الأخ خرم: إن أحد اليهود قال: إننا بنينا بيعاً قبل أربعمائة سنة ولم تنفعنا، وإنما نفعنا التعليم، وقال: إذا كان المسلمون الآن يشترون الكنائس ويحولونها إلى مساجد فإنها لا تنفعهم إذا لم يعلموا أولادهم. [لقد أنطق الله هذا اليهودي بالحق، على حد قول الآخر للرسول r: إنكم أنتم القوم، لولا أنكم تقولون: لولا الله ومحمد! وعلى حد قول الرسول r: صدقك وهو كذوب].
قلت: فعلى المسلمين أن يحرصوا على تعليم أبنائهم وتربيتهم وعليهم أن ينشئوا المساجد، أما إذا اهتموا بالمساجد ماديا، فإنها لا تجدي بدون تعليم وتربية.
وقد تناولنا طعام العشاء في منزل الأخ أختام وهو رجل ذو خلق وبشاشة واهتمام بأبناء المسلمين.

المعهد العلمي اليمني:
ثم قمنا بزيارة المعهد العلمي اليمني ووجدنا فيه بعض الأساتذة وكان الوقت ضيقاً().
وقد أسس المعهد في سنة 1982م.
عدد طلابه 320.
عدد أساتذته 20.
وصل إلى المرحلة الثانية، أولى ثانوي.
جمعية أهل الحديث:

على يسار الكاتب ظفر أحمد الأثري، وعلى يمينه صلاح الدين ثم صهيب حسن.

ثم ذهبنا إلى المركز الرئيسي لجمعية أهل الحديث، وهو مبنى كبير وكانوا يعقدون مؤتمرا جماهيريا قد ملئوا القاعات الرئيسية للمبنى، وكان الخطباء يلقون خطبهم الحماسية التي تقابل من الحاضرين بالتكبير والانفعالات العاطفية الشديدة، وقد حضر هذا المهرجان الخطابي الدكتور عبد الله التركي. ولم أتمكن من الاجتماع به، لأني كنت على أهبة السفر إلى مدينة لستر. وقد أعطيتـ نشرة بها بعض المعلومات عن الجمعية ألخص منها ما يلي:
أنشئت الجمعية سنة 1975م في يونيو.

أهداف الجمعية:
1 ـ نشر تعاليم الإسلام المستمدة من الكتاب والسنة.
2 ـ تنقيح أعمال المسلمين وعقائدهم من أوهام اصطنعوها وخزعبلات ابتدعوها وتوضيح محدثات الأمور التي ما أنزل الله بها من سلطان والتي لا تزيد غير المسلمين إلا بعداً عن معرفة حقيقة الإسلام.
3 ـ العناية بالقضاء على نزاع المسلمين عامة وأفراد الجمعية خاصة وربطهم بأوثق رباط، عقيدة وعملا وخلقا وربط الجيل الجديد بالثقافة الإسلامية.
4 ـ تبيين أسباب الفرقة والعناصر التي تمزق المسلمين والدعوة إلى جمع كلمة المسلمين تحت راية الكتاب والسنة.
[هذه الدعوة من الناحية النظرية موجودة عند الجماعات الإسلامية، ولكنها غير مطبقة عمليا، بل الجماعة الواحدة تتمزق إلى جماعات].
ثم ذكر في النشرة دستور الجمعية ولائحة العمل والمجالس المشرفة والمنظمة للجمعية والأعضاء العاملين، وطريقة الانتخابات.

من النشاطات التي تقوم بها الجمعية:

الاهتمام بتعليم الجيل الجديد وتربيتهم عن طريق مدارس أنشأتها باسم المدرسة السلفية، يتلقى الأطفال المسلمون فيها الدروس الدينية مساء ويتمرنون على الآداب الإسلامية، ولدى الجمعية 16مدرسا أربعة منهم من الطلبة الذين درسوا في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعدد الطلبة والطالبات في المدرسة 400 يدرسون القرآن والحديث والفقه والتوحيد والتاريخ والسيرة، والثقافة الإسلامية.... وبها فصل خاص لتعليم الكبار، وفصل لتحفيظ القرآن.
وحلقة أسبوعية لتعليم الأخوات. وللجمعية قسم للدعوة والإرشاد، تقوم بعقد اجتماعات ومؤتمرات وحلقات دروس للقرآن الكريم، ورحلات وزيارة للمسجونين ويحضر المؤتمرات عدد من العلماء لإلقاء محاضرات. وعندهم قسم الصحافة والنشر، وتصدر مجلة شهرية باسم الصراط المستقيم باللغة الأردية واللغة الإنجليزية، توزع على المساجد والمراكز الإسلامية والمستشفيات والمدارس. كما تطبع كتيبات ورسائل وتصدر تقويما هجريا.

وللجمعية قاعة عامة للنشاط الثقافي والرياضي وحفلات الزواج والمحاضرات. ولها مكتبة عامة، بها مصادر ومراجع إسلامية بلغات مختلفة للاستفادة منها.
وللجمعية فروع وحلقات في بعض مدن بريطانيا. وقد سجلت عناوينها في النشرة الخاصة بالجمعية. وقد أنشأت الجمعية المدرسة الإسلامية للبنات، ولها هيئة خاصة تشرف على المدرسة وهي مسؤولة أمام الجمعية. والمسؤول التنفيذي للجمعية هو الشيخ محمود أحمد مير بوري. [توفي رحمه الله].

ومن أهم رجال الجمعية العاملين، مع الاتصاف بالحكمة والاتزان والرغبة في جمع كلمة المسلمين الشيخ صهيب بن حسن بن عبد الغفار الذي هو مسؤول عن فرع الجمعية في لندن، وله جهود طيبة في تسديد الجمعية ومحاولة تقوية صلتها بغيرها من الجمعيات الإسلامية من، أجل اجتماع الكلمة والبعد عن الشقاق الذي يضعف الجهود المبذولة للدعوة إلى الله.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10458069

عداد الصفحات العام

1728

عداد الصفحات اليومي