[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(09)
سافر معي في المشارق والمغارب
(09)
سافر معي في المشارق والمغارب
معقل مفتوح، فهل من والج؟!
وهناك مجال آخر مهم لنشر الإسلام والدعوة إلى الله وفرصة يعتبر تفويتها من الخسائر التي يتحمل المسلمون إثمها، فقد تمت الموافقة على إنشاء كرسي للدراسات الإسلامية في جامعة "تشو" أو معهد القانون المقارن، والمسؤولون في المعهد المذكور يطلبون مندوبين من الأساتذة المسلمين المتخصصين، ليقوموا في السنة الأولى بتدريس أساتذة الجامعة، وفي السنة الثانية يدرس الأساتذة المسلمون والأساتذة اليابانيون الذين تلقوا الدراسة في السنة الأولى الطلبةَ، وفي السنة الثالثة يفتح قسم لتدريس الشريعة الإسلامية في الجامعة.
وإني لعلى ثقة -والله أعلم بالغيب- أنه إذا وجد الأساتذة المتخصصون الدعاة إلى الله الذين سلوكهم يدعو الناس إلى الإسلام قبل كلامهم، فإن كثيراً من أساتذة هذه الكلية سيصبحون مسلمين وسيكون من الطلبة كذلك مسلمون. وهل ترى معقلا يجب الاهتمام به كهذا المعقل؟
وأرى من الواجب أن تسبق المؤسسات الإسلامية ذات المناهج الصافية إلى هذا المجال، قبل أن تسبق إليه مؤسسات أخرى من يسئ إلى الإسلام والمسلمين وينفر اليابانيين من الإسلام إما بسلوكه وإما بفكره، اللهم فاشهد..!
ولا يفوتني أن أنبه هنا - مرة أخرى -ـ على أن رواتب المنتدبين للدعوة من الدول العربية إلى الدول الغربية واليابان لا تكفيهم لغلاء المعيشة هناك، وخاصة في اليابان، فقد شكا الأخ عباس نبيل كما شكا زملاؤه في أمريكا، ولعل هذا التنبيه يجد من ينتبه ويعيد النظر في الموضوع فإنه جدير بذلك.
عمل صامت مثمر:
هذا، ويمتاز اليابانيون بحسن المعاملة واللطف وإتقان العمل الجاد الصامت الهادئ، وقد أخبرني الأخ علي الزعبي أن كثيراً من العاملين في الشركات يؤدون للشركات أوقاتاً أطول من الوقت المطلوب منهم، فقد يبقى العامل اثنتي عشر ساعة في عمله بدون مقابل، مع أن المطلوب منه ثماني ساعات فقط، وذلك من أجل إتقان عمله أو محاولة تطوير آلة واكتشاف جديد، ولقد دهشت عندما سمعت هذا الكلام وتذكرت حالنا نحن المسلمين الذين يعتبر العمل عندنا عبادة إذا قصد به وجه الله ولو كان مباحاً.
إنك لتجد الموظف منا يُفَوِّت في أول النهار زمناً قد يطول وقد يقصر، كما يفوت فرصاً في العمل وهو قاعد على مكتبه أو في مصنعه، لا سيما إذا لم يكن عليه رقيب من البشر لعدم خوفه من رقابة الله يشرب الشاي أو البارد ويمزح مع زملائه أو غيرهم، كما يفوت وقتاً كذلك في آخر الدوام باختلاق الأعذار أو الاختفاء عن عين المسؤول البشري.[الآن توقيع البصمة خففت من ذلك]
وإذا ما أحكمت الرقابة رأيت كثيراً منا يتذمر من هذا "التشديد!".. ويشكو ويحاول أن يترك مؤسسة العمل المتشددة إلى مؤسسة أخرى متراخية، دون حياء من الله ولا أداء لواجب الأجر المادي، فهل تستحق أمة يعمل كثير من أفرادها هذا العمل أن تتقدم في دنياها أو تفوز في أخراها؟! ولعل هذه الصفة التي ذكرها الأخ علي خاصة باليابانيين [وذكر لي بعضهم أن غالب الموظفين الذين يؤدون للشركات أكثر من أوقات الدوام الرسمي، هم الذين يعملون في شركات جديدة تحتاج إلى جهد أكثر، حتى تقوى وتثبت].
أما في الغرب فالذي سمعته هو الحرص الشديد من الجانبين: العامل وصاحب العمل ألا يحصل أحدهما على شيء من الآخر دون مقابل، وهو عدل يثمر، ولكن الفضل الذي يبذله الياباني أكثر إثماراً، ولذلك تقدمت اليابان في فترة قصيرة من الزمن.
ومن الأمور التي تلفت النظر أن ابتذال المرأة في اليابان أقل منه في الغرب، فلباس المرأة اليابانية أحسن من لباس المرأة الغربية، كما أن قلة الحياء في الغرب أكثر من ذلك في اليابان، وإن كان الشر موجوداً فيهما جميعاً.
[ولكن اليابانيين تأثروا كثيراً بالسلوك الأخلاقي الغربي السيئ بسب كثرة الاحتكاك بين اليابان والغرب.. وفي زيارتي الثانية لليابان سنة 1406ﻫ بعد الزيارة الأولى بثمان سنوات، وجدت تغيراً كثيراً عما كان عليه الأمر في الزيارة الأولى... فكيف الحال الآن بعد 25 عاماً من الزيارة الأولى، و17 عاماً من الزيارة الثانية؟]. ومن العادات الطيبة التي ذكر أنها موجودة هو أن المرأة اليابانية تخرج للعمل تقليداً للمرأة الغربية، ولكنها إذا تزوجت لزمت بيتها وقامت بواجب زوجها وأسرتها، وليتها تبقى على هذه العادة ولا تستمر في سلوك سبيل المرأة الغربية المعذبة.
وتمتاز شوارع طوكيو بكثرتها في اتجاه واحد، إذ تجد الشارع العادي على الأرض وتجد تحته شوارع في بطن الأرض، وهكذا تجد فوقه عدة شوارع من الجسور التي تكاد تقترب من سطوح بعض العمارات لكثرتها.
كما أن شوارعهم تمتاز بالجمال في تخطيطها الهندسي والمروري، وسبب كثرة الشوارع في داخل الأرض وفي أعلاها ضيق الأرض وكثرة السكان والسيارات، وشوارع اليابان فوق ذلك تظهر أكثر نظافة من شوارع بعض المدن الأمريكية.
والحقيقة أن التناسق والجمال يبدوان على أعمال اليابانيين، ولو كان في الوقت سعة للبقاء هناك لرأينا كثيراً مما يمكن أن يذكر على سبيل المثال، ولكن هذا الانطباع هو الذي خرجت به. وبعد أن انتهينا من الاجتماع الذي تم مع جمعية مسلمي اليابان عدنا إلى الفندق، وكان الوقت متأخراً ونحن على أهبة السفر صباحاً، وكان معنا الأخ عباس نبيل الذي وعدنا بأن يحضر بعد صلاة الفجر ليصحبنا إلى المحطة التي يسمح للمودعين بالوصول إليها، ولكن "العبد نام" فلم نره إلى الآن.
الفهرس
16131072
عداد الصفحات العام
1798
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م