﴿وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمۡ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ لَیَسۡتَخۡلِفَنَّهُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ كَمَا ٱسۡتَخۡلَفَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ وَلَیُمَكِّنَنَّ لَهُمۡ دِینَهُمُ ٱلَّذِی ٱرۡتَضَىٰ لَهُمۡ وَلَیُبَدِّلَنَّهُم مِّنۢ بَعۡدِ خَوۡفِهِمۡ أَمۡنࣰاۚ یَعۡبُدُونَنِی لَا یُشۡرِكُونَ بِی شَیۡـࣰٔاۚ وَمَن كَفَرَ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ﴾ [النور ٥٥]
(039)سافر معي في المشارق والمغارب :: (038)سافر معي في المشارق والمغارب آخر حلقات بريطانيا :: (037)سافر معي في المشارق والمغارب :: (011)طل الربوة :: (036)سافر معي في المشارق والمغارب :: (010)طل الربوة :: (035)سافر معي في المشارق والمغارب :: (09)طل الربوة :: (034)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(024)سافر معي في المشارق والمغارب

(024)سافر معي في المشارق والمغارب

معلومات عن المدرسة الإسلامية التي أنشأها البريطاني المسلم يوسف إسلام
سبق الحوار مع صاحب المدرسة، في الحلقة التي قبل هذه الحلقة، كما في هذا الرابط:
http://www.al-rawdah.net/vb/showthread.php?3646-(023)%D3%C7%DD%D1-%E3%DA%ED-%DD%ED-%C7%E1%E3%D4%C7%D1%DE-%E6%C7%E1%E3%DB%C7%D1%C8

وقد أخذت منه هذه المعلومات عن المدرسة عدد طلابها ستة وتسعون، بعضهم من أولاد البريطانيين المسلمين، وكلهم من خمس وعشرين جنسية عدد الأساتذة عشرة.

صورة لبعض الطلاب والطالبات في المدرسة

وقد اعترفت الحكومة بالمدرسة، ولكنها لا تمنحها المساعدة إلا إذا توسعت في البناء وفي عدد التلاميذ، تمنحها الحكومة بعد ذلك 80% من التكلفة كلها. [في الفترة الأخيرة اعترفت الحكومة البريطانية بالمدرسة، وأصبحت لها كامل الحقوق التي تتمتع بها المدارس المعترف بها، لجماعات الأديان الأخرى].

والمدرسة أنشئت قبل أربع سنوات، وتسمى: المدرسة الإسلامية الابتدائية (ISLAMIC PRIMARY SCHOOL) والرسوم المقررة على التلميذ في السنة الواحدة 880 جنيهاً إسترلينياً، ولكن الذين يدفعون هذه الرسوم قليلون، والوقف هو الذي يتولى أكثر المصاريف.

ولحقيقة أن مظهر الطلبة والطالبات في لباسهم وفي أدبهم، وكذلك المعلومات التي يتلقونها من أساتذتهم، كل ذلك يبشر بالخير وتجعلني آمل أن يكون الأخ يوسف إسلام قد بدأ ببناء قلعة للإسلام في أوروبا، ليس البناء المادي فقد سبق بناء مساجد ضخمة في أوروبا وفي لندن بالذات، ولكن بناء شباب مسلم يفقه دين الله ويربى عليه من صغره، أسأل الله أن يبارك في جهوده ويرينا ثمرتها في القريب العاجل، وأن يوفق القادرين من المسلمين حكاماً أو أغنياء، أن يقوموا بواجبهم في إعانة هذه المدرسة وأشباهها لأن نفعها محقق بإذن الله، وهي أولى بالعناية من بناء مساجد مهجورة، إلا في بعض المناسبات.

مجلس إدارة المدرسة:

1 ـ يوسف إسلام . 2 ـ جميل شريف.
3 ـ منير ميري. 4 ـ عبد العزيز أحمد.
5 ـ سيد حبشي. 6 ـ شريف شهيم.
7 ـ مسرات أحمد. 8 ـ سمير العطار.
9 ـ يوسف جمعة. 10 ـ عبد الناصر مرهون.

وكل الأمور المتعلقة بشؤون المدرسة تتم بإقرار إدارة المدرسة طبقاً للشريعة الإسلامية. ومنهج المدرسة قسمان: مواد إسلامية: تحفيظ القرآن، والأدب والعبادات، والسيرة النبوية. والمواد الأخرى النظامية: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والفنون والمهارات، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية والجغرافيا، التربية الرياضية، وتتبع طريقة التدريس التي تسير عليها المدارس الحديثة.

وتوجد تعليمات لأولياء الأمور في نشرة خاصة بالمدرسة، تحثهم على العناية بالآداب الإسلامية في زي أبنائهم وبناتهم، ولكن البنات لهن زي خاص أعدته المدرسة للبنات. هذا وقد سجل الأخ يوسف إسلام أناشيد بصوته، على شريط كاسيت يعلم الأطفال فيه مبادئ الإسلام وأركانه، وهو منتشر في كثير من المراكز الإسلامية في أوروبا، حتى إن أحد المستشرقين قابلته في مدينة ستوكهولم في مقر الرابطة الإسلامية سمع الشريط في مكتبة الرابطة وتأثر به كثيراً وكان يهتز لمقاطعه وكلماته. [وقد مضى ذكر ما جرى بيني وبين هذا المستشرق في مكانه].

ثم مررنا بمكتب الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ووجدنا فيه بعض القائمين بأعماله، ومديره غائب. وممن وجدنا الأخ راشد أيوب الإصلاحي الذي تخرج في كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، عندما كنت عميداً لتلك الكلية وهو من الهند.


وذكر الأخ راشد أنهم يبعثون نشرات تتعلق بالبشارات بالرسول صلى الله عليه وسلم، في العهد القديم والعهد الحديث، وفيما يتعلق بالمسيح في القرآن وكتب اليهود والنصارى، دارسة مقارنة إلى عناوين الناس وغيرهم، كما يبعثون بطاقة لكل من يريد الاستفسار عن شئ من أمور الإسلام، يملأ البطاقة باسمه وعنوانه حتى يردوا على استفساراته.

ويحاولون توزيع بعض الكتب والنشرات على الناس، في محطات القطارات، ويرمون بعضها في المنازل.
وقد وافق سماحة الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله، على تزويد المكتب بألفي جنيه، لاستئجار قاعات لإلقاء محاضرات وإقامة ندوات، لنشر الدعوة بين غير المسلمين، فيما يتعلق بالعقيدة في المسيح والحلول الإسلامية لمشكلات الغرب.

وللأخ راشد صلة مباشرة ببعض الأساقفة في الكنائس، ويسمع منهم ويناقشهم ويعطيهم كتباً تشرح معاني الإسلام الشاملة، وتثبت من كتبهم أن عيسى عليه السلام ليس بإله. وذكر الأخ راشد أن بعض الفتيات البريطانيات أسلمن قبل أشهر، بسبب ما عرفن من الإسلام من وقاية من بعض الأمراض المنتشرة، بسبب الممارسات غير المشروعة، وأن الإسلام يمنع تلك الممارسات، ولا حق للرجل أن يتصل بغير زوجته..






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10719471

عداد الصفحات العام

1044

عداد الصفحات اليومي