﴿وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمۡ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ لَیَسۡتَخۡلِفَنَّهُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ كَمَا ٱسۡتَخۡلَفَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ وَلَیُمَكِّنَنَّ لَهُمۡ دِینَهُمُ ٱلَّذِی ٱرۡتَضَىٰ لَهُمۡ وَلَیُبَدِّلَنَّهُم مِّنۢ بَعۡدِ خَوۡفِهِمۡ أَمۡنࣰاۚ یَعۡبُدُونَنِی لَا یُشۡرِكُونَ بِی شَیۡـࣰٔاۚ وَمَن كَفَرَ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ﴾ [النور ٥٥]
(039)سافر معي في المشارق والمغارب :: (038)سافر معي في المشارق والمغارب آخر حلقات بريطانيا :: (037)سافر معي في المشارق والمغارب :: (011)طل الربوة :: (036)سافر معي في المشارق والمغارب :: (010)طل الربوة :: (035)سافر معي في المشارق والمغارب :: (09)طل الربوة :: (034)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(029)سافر معي في المشارق والمغارب

(029)سافر معي في المشارق والمغارب

الجمعة 26/1/1414ﻫ 16/7/1993م

زيارة سفير المملكة في لندن:

وفي صباح هذا اليوم سافرنا إلى مدينة لندن لزيارة سعادة سفير المملكة العربية السعودية الدكتور غازي القصيبي، وإشعاره بوصولنا ومهمتنا، فصلينا الجمعة في السفارة، ثم اجتمعنا بالسفير وسمعنا منه بعض الملحوظات المتعلقة بمهمتنا. ثم زرنا مكتب الدعوة والإرشاد في لندن، والتقينا الدكتور سعد بن عبد الله الغديان الذي رحب بنا وأبدى استعداده للتعاون معنا.

السبت 27/1/1414ﻫ 17/7/1993م

زيارة المسجد الجامع والمركز الإسلامي في برمنجهام:

وفي صباح هذا اليوم زرنا هذا المركز، والتقينا المسؤول عنه، وهو: الدكتور محمد عبد الرحيم الذي جاء إلى بريطانيا سنة: 1971م. دَرَسَ في مجلس العلوم الإسلامي في بنغلادش، ثم في جامعة دكا في كلية الاقتصاد سنة 1966م. وعمره قارب خمسين عاماً.

مجلس أمناء المركز يتكون من 24 عضواً، وعدد أعضاء الجمعية الرسميين: 200عضو. وعدد الأعضاء المساعدين: 2000عضو. ويوجد المجلس الإسلامي الأوربي في لندن، الذي يرأسه محمد عبد الرحيم، أسس منذ أربع سنوات، وكان قبل ذلك في برمنجهام، تشرف عليه البعثة الإسلامية، وبعد انفصال بنغلادش انفصل عنها وسمي: دعوة الإسلام سنة: 1978م. وسألتهم عن عدد من دخل في الإسلام عن طريق المسجد؟ فقالوا: دخل عشرون شخصاً في الإسلام منذ أنشئ المركز سنة 1973م.

الاثنين 29/1/1414ﻫ 19/7/1993م
[يوم الأحد 28/1/1414ﻫ 18/7/ 1993 يوم إجازة، اغتنمنا الفرصة لأخذ راحتنا فيه].

بدء الدورة:

بدأت الدورة صباح هذا اليوم في مركز جمعية أهل الحديث، وقد تم تقسيم المشتركين قسمين:
القسم الأول: من يفهمون - في الجملة - الحديث باللغة العربية وعددهم ثمانية، وهؤلاء تلقى عليهم الدروس والمحاضرات في مبادئ الإسلام واللغة العربية باللغة العربية، وكانوا من نصيبي.
والقسم الثاني: من لا يفهمون الحديث باللغة العربية، وهؤلاء يُعلَّمون حروف الهجاء العربية، وكانوا من نصيب الدكتور الدهلوي.

وكانت المحاضرات اليومية كما يأتي

الثلاثاء 1/2/1414ﻫ 20/7/1993م
أركان الإيمان: الإيمان بأن الله هو الخالق الكون، الإله الواحد المستحق للعبادة والإيمان بأسمائه وصفاته.
[عدد المحاضرات أربع كل يوم، وقد اجتهدنا في موضوعات المحاضرات، لعدم وصول الكتب المقررة في الدورات، ولم أذكر هنا مادة قراءة القرآن التي لم تنقطع في جميع الأيام، وكذلك مادة اللغة العربية التي سيأتي ذكر الطريقة التي سرت مع الطلاب عليها، لعدم وجود أي كتاب يمكننا تقرير شيء منه عليهم].

الأربعاء 2/2/1414ﻫ 21/7/1993م

الإيمان بالملائكة، ولإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً، وبخاصة القرآن الكريم الذي هو خاتمها والمهيمن عليها.

زيارة أمانة معاذ والمعهد العلمي اليمنيين:
حضر بعض مسؤولي أمانة معاذ اليمنية التي يتبعها المعهد العلمي، المحاضرة التي ألقيتها بعد مغرب الجمعة 4/2/1414ﻫ ، كما حضروا المحاضرة التي ألقيتها في بيت الطلبة بعد العشاء من تلك الليلة، فألحوا عليَّ أن أزور الأمانة والمعهد، فقمت بزيارتهم. وقد سرني مقر الأمانة الذي تبرع بشرائه بعض المحسنين من أغنياء اليمن، وهو هيال سعيد رحمه الله ووفق أولاده لاتباع نهجه الذي يثني عليه به كل من وجدته، مع أني لم يسبق لي أن التقيته، وهو بناء كبير واسع يعتبر قلعة من قلاع التربية والتعليم والدعوة، التي نسأل الله أن يوفق القائمين على الأمانة ومؤسساتها لمزيد من الخير والعناية بأبناء اليمن الذين يعيشون في أجواء الغرب، حتى ينتشلوهم من حمأة معتقداته وأفكاره، ويحموهم من الضياع والذوبان في تلك المجتمعات.

جولة محزنة وشكوى مؤلمة:

وبعد أن تجولنا في تلك القلعة المباركة، تناولنا طعام الغداء في منزل المسؤول عن الأمانة، في تلك الأيام، وهو الأخ فؤاد الصباحي. قال لي الأخ فؤاد: أود أن نمر ببعض الحارات لترى بعينك أين يعيش اليمنيون، وأثر ذلك عليهم وعلى أسرهم وأبنائهم، وكنت أظن أنه يقصد سوء السكن، من حيث تدني مستواه وما يحيط به من قاذورات وأوساخ مادية، وعدم اهتمام الحكومة بهم.

فلما مررنا ببعض شوارع تلك الحارات وجدتها أحياء بها مقصورات جميلة، وشوارعها نظيفة، فبدأ يشير إلى بعض شرفات تلك المقصورات، فإذا بها نساء متزينات يتلفتن إلى المارة في الشوارع ويشرن بأيديهن ورؤوسهن مرحبات بهم، وهن عاريات إلا (...) ويقول لي الأخ فؤاد: إن هؤلاء النساء زوانٍ ينتظرن من يستجيب لهن من المارة، وقد خصصت الدولة لكل أسرة يمنية مسكناً بجانب واحدة منهن.

والأسر اليمنية تشمل شباباً من الذكور والإناث، قد فسد أغلبهم إلا من شاء الله، ونحن في الأمانة ـ يعني أمانة معاذ والمعهد ـ نحاول إنقاذ من استطعنا منهم، إما بالدراسة المنتظمة حسب الإمكان، وإما بدعوتهم للاشتراك في بعض النشاطات الثقافية والاجتماعية والرياضية، ولكن الأمر أكبر من طاقتنا.

فلم يسعني إلا أن أتنهد تنهيدة كاد قلبي يطير معها من صدري وأحوقل، وماذا عسى أن أقدر عليه غير ذلك وغير الدعاء. والذين لديهم القدرة على المساعدة غالبهم غير مبالين بما يجري من مآس وأحزان، ولو أن الحكومات في الشعوب الإسلامية، وأغنياء تلك الشعوب اهتموا بهؤلاء فبذلوا ما تيسر من الأموال، لإيجاد مرافق تعليمية ومدرسين ودعاة لأنقذوا كثيراً من هؤلاء الضحايا، ولكن:

لقد أسمعت لو ناديت حيا،،،،،،،،،،ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نارا نفخت بها أضاءت،،،،،،،،،،ولكن أنت تنفخ في رماد
والحقيقة أنه لولا وجود قلة قليلة من حكومات الشعوب الإسلامية [مثل المملكة العربية السعودية، والكويت وبعض دول الخليج]، وبعض الأغنياء في تلك الشعوب [في المملكة وبعض دول الخليج أيضاً، ومثل الشيخ هيال سعيد في اليمن]. يتعهدون المسلمين والأقليات المسلمة في العالم لكانت المصيبة أعظم وأشد





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10719458

عداد الصفحات العام

1031

عداد الصفحات اليومي