﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَشۡتَرِی لَهۡوَ ٱلۡحَدِیثِ لِیُضِلَّ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِ بِغَیۡرِ عِلۡمࣲ وَیَتَّخِذَهَا هُزُوًاۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمۡ عَذَابࣱ مُّهِینࣱ﴾ [لقمان ٦]
(07)سافر معي في المشارق والمغارب جماعات أخرى: :: (06) الإخلاص :: (06)سافر معي في المشارق والمغارب :: (05) الإخلاص :: (04)الإخلاص لله :: (05)سافر معي في المشارق والمغارب جماعات أخرى: :: (03)الإخلاص :: (04)سافر معي في المشارق والمغارب المساجد في البرتغال: المسجد المركزي في لشبونة: :: (02)الإخلاص وما يعين عليه صعوبة الإخلاص، وما يعين عليها: :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(03)سافر معي في المشارق والمغارب

(03)سافر معي في المشارق والمغارب

ومن الجمعيات الإسلامية في فرنسا: جمعية المسلمين بلاجيروند ـ بوردو:

تعتبر مدينة بوردو من أهم المدن الفرنسية، وهي تحوي جالية إسلامية كبيرة، وقد تأسست هذه الجمعية في فيفري سنة 1981م، واستطاعت بفضل الله تعالى شراء مكان أقامت فيه جامع الهدى الذي يشرف على أنشطة هذه الجمعية المختلفة:

1- إقامة المساجد وتسهيل أداء الشعائر التعبدية للمسلمين.
2- المحافظة على الشخصية الإسلامية بما يأتي:
( أ ) تنسيق دروس مسجدية للرجال وأخرى للنساء.
( ب) تدريس العربية وتحفيظ القرآن الكريم وتعليم الإسلام للأطفال.
( ج ) تعريف الفرنسيين بمبادئ الإسلام الحنيف.
( د ) إحياء المناسبات الإسلامية والقيام بأنشطة عامة (مهرجانات مؤتمرات
فيديو)
.
( ﻫ ) تقديم مساعدات للطلبة المسلمين وإعانتهم على حسن الاستقرار بمدينة
بوردو.

الاتحاد الإسلامي بليموج:
تكونت جمعية الاتحاد الإسلامي بليموج عام 1983م بمدينة ليموج في وسط فرنسا، وجعلت الجمعية من أول مهامها الحصول على مكان للعبادة، لكل المسلمين في المدينة، وعددهم يقارب خمسة آلاف مسلم، وتم بحمد الله شراء أرض منذ زمن قريب، ويسعى الاتحاد إلى جمع التبرعات لبناء قاعة الصلاة.
ومن أنشطة هذه الجمعية التربية الدينية للمسلمين، وتعليم اللغة لأبناء الجالية الإسلامية، ودعوة العلماء والدعاة المسلمين لإلقاء الدروس والمحاضرات.

رابطة المسلمين في اللورين ـ نانسي:

تأسست هذه الجمعية بمدينة نانسي في مقاطعة اللورين سنة 1981م، وكان اسمها رابطة المسلمين في فرنسا، وهي تعمل على إعانة المسلمين على القيام بشعائرهم التعبدية وتعليم العلوم الإسلامية للرجال والنساء وتعليم اللغة العربية و القرآن الكريم لأبناء المهاجرين، وللجمعية مشروع ترجو الله أن يعينها على تخطي العوائق التي تعترضها مادية كانت أو قانونية.

جمعية المركز الثقافي الإسلامي بفرانش كونتاي:

تأسست جمعية المركز الثقافي الإسلامي بفرانش كونتاي في صيف سنة 1981م، في مدينة بيزانسون، واستطاعت في بداية تأسيسها الحصول على مكان من السلطة الفرنسية للصلاة والتعليم، إلا أن السلطة استرجعت المكان بعد مدة، وبقي المسلمون، وهم عدة آلاف بدون قاعة للصلاة. وبالرغم من ذلك فقد تمكنت الجمعية من القيام بعدة أنشطة للاهتمام بالمسلمين من توفير للكتاب الإسلامي، واستضافة العلماء والدعاة لإلقاء الدروس والمحاضرات، إلى تعليم الأبناء وتحفيظهم القرآن...

الرابطة الاجتماعية الثقافية الإسلامية ـ ليل:

تأسست هذه الجمعية في سنة 1982م بمدينة ليل الواقعة في شمال فرنسا، قرب الحدود البلجيكية، وللجمعية أنشطة متنوعة، منها الثقافية كتعليم الأطفال، وتثقيف العمال المسلمين، ومنها الدينية كتحفيظ القرآن للناشئة وإحياء المناسبات الدينية، ومنها الاجتماعية كالاهتمام بالعائلات المسلمة.
وقد اشترت الجمعية أرضاً لبناء مركز إسلامي ثقافي، وتسعى الآن لإيجاد المال اللازم والدعم الضروري لبداية البناء.



جمعية المسلمين بالألب ماريتيم - نيس:

تأسست هذه الجمعية في بداية سنة 1979م بمدينة نيس في أقصى الجنوب الفرنسي، ولها عدة أنشطة متنوعة، أهمها تعليم أبناء المسلمين مبادئ الدين الإسلامي واللغة العربية، وقد حققت الجمعية في هذا الميدان نتائج جيدة. كما تشرف الجمعية على كل مساجد المدينة وتنظم فيها الدروس والحلقات والخطب، وتدعو إليها الدعاة والعلماء لترشيد المسلمين. وتسعى الجمعية إلى جانب ذلك لتوفير مركز إسلامي، بحجم ضخامة الجالية الإسلامية في المنطقة، وتقيم أنشطتها في مكان مستأجر.


التجمع الإسلامي في فرنسا ـ باريس:

تأسست هذه الجمعية سنة 1979م، ولها أنشطة متنوعة، بحكم وجودها في باريس التي تحوي جالية إسلامية ضخمة تتجاوز مليون نسمة. ومن أهم أنشطة التجمع الإسلامي النشاط المسجدي، حيث ينظم الدروس والخطب في العديد من مساجد باريس وضواحيها، وكذلك المحاضرات والندوات التي تدعو لها رجال الفكر الإسلامي والموجهة خصوصاً للرأي العام الفرنسي [يظهر لك من النشاطات التي تذكرها الجمعيات قلة النشاط الموجه لغير المسلمين]. كما ينظم التجمع الإسلامي معرضاً سنوياً للكتاب الإسلامي، يدوم أربعة أيام، ويقوم كذلك بزيارة المستشفيات، وزيارة المساجين المسلمين، ومراقبة المذابح التي تصدر اللحوم إلى بعض الدول الإسلامية، وغير ذلك من أنشطة كثيرة ومتنوعة. كما اهتم التجمع الإسلامي بأبناء الجيل الثاني من المسلمين، وينظم لهم تعليم القرآن والعربية على حسب إمكاناته. ويسعى التجمع الإسلامي لإنشاء مركز إسلامي يستوعب الجالية المسلمة الكبيرة في باريس، ولكن هذا المشروع يحتاج إلى كثير من الدعم.

رابطة المسجد والمركز الإسلامي بـ(رانس):

تأسست هذه الرابطة سنة 1980م بمدينة رانس، وهي تشرف على عدد من المساجد في رانس، وتنظم الدروس، وخطب الجمعة في كل مساجد المدينة. ومن أنشطتها كذلك تدريس الأطفال، والقيام على مكتبة كبيرة للكتب، والأشرطة الإسلامية، وللجمعية مشروع بناء مركز إسلامي في مدينة رانس...

الجمعية الإسلامية لغرب فرنسا ـ نانت:

تأسست هذه الجمعية بمدينة نانت في غرب فرنسا، وكان من جملة أهدافها:

1-جمع صفوف المسلمين بالمنطقة. 2-إيجاد إطار منظم للعمل والنشاط الإسلامي بمدينة نانت، وناطق رسمي باسم الجالية الإسلامية3-إحياء الدعوة إلى الإسلام ونشرها بين صفوف الجالية المسلمة عمالاً وطلاباً ومن وسائل الجمعية في بالمنطقة.



من أهدافها:

( أ ) فتح المساجد والمراكز الإسلامية الثقافية. (ب) تعليم الدين والثقافة الإسلامية، بتنظيم حلقات ودروس وندوات ولقاءات شهرية بالمساجد. (ج ) تدريس العربية لأطفال الجالية المسلمة بعدة مراكز في المدينة.

الجمعية الإسلامية بالبيرينيه أطلنطيك ـ (بو):

تأسست هذه الجمعية في شهر مارس سنة 1984م بمدينة: (بو) الواقعة في الجنوب الغربي، قرب الحدود الأسبانية، وللجمعية أنشطة كثيرة ومتنوعة خاصة وتربية الأشبال من الجيل الثاني من أبناء المسلمين، حيث حققت الجمعية في هذا المجال نتائج حميدة، وصار أشبال المدينة (بو) يحضرون مؤتمرات ومخيمات الاتحاد، ويعرضون فيها حفظ القرآن الكريم والأناشيد والمسرحيات الإسلامية.

الجمعية الإسلامية لشرق فرنسا ـ ستراسبورغ:

تأسست هذه الجمعية سنة 1983م، بمدينة ستراسبورغ الواقعة في شرق فرنسا على الحدود الألمانية، وهي تقوم بالإشراف على بعض المصليات في مدينة ستراسبورغ وضواحيها، ومن نشاطاتها نشر المعرفة والفكر الإسلامي بين أوساط المغتربين والفرنسيين على السواء... وهناك جمعيات معاصرة للاتحاد وأخرى متعاونة، وفقها الله كلها لاتحاد الكلمة وأداء الواجب.







السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

10972706

عداد الصفحات العام

4682

عداد الصفحات اليومي