﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(016) سافر معي في المشارق والمغارب

(016) سافر معي في المشارق والمغارب

العودة من بوسان إلى سيؤول:

وفي الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً كنا في مطار بوسان، أوصلنا إليه إمام مسجد مدينة بوسان والأخ عمر ياسين. وقد أقلعت الطائرة من مطار بوسان في الساعة الواحدة والربع ظهراً، وهبطت في
مطار سيؤول في الساعة الثانية. فكانت مدة الطيران ساعة إلا ربعاً. وذهبنا إلى فندق حياة ريجنسي الذي كنا تركنا حقائبنا فيه وحجزنا غرفة من هذا اليوم الثلاثاء.

الأربعاء: 23/11/1406ﻫ.

قوافي الشعر لا تأتي نياماً!

ألفت أن أكون بعد صلاة الفجر صاحياً، ولا أنام – غالباً - إلا إذا لم أتمكن من النوم مبكراً في الليل، وكان صاحبي محمد باكريم لا يفرغ من صلاة الفجر إلا ليدرج نفسه في غطائه، ويحتاج إلى غفوة ضحوية طويلة، فأضطر بعض الأوقات أن أتحرك، لأني أسأم من الاستلقاء على السرير بدون نوم، وفي هذا اليوم أكثرت من الحركة، حيث كنت أنظم أغراض في حقيبتي. أحس صاحبي بذلك فتحرك وقال لي: ما عندك نوم اليوم؟ لو كنتُ شاعراً لقلت فيك شعرا، فأجبته بقولي:

قوافي الشعر لا تعشق نياما

يهددني بشعر لو يكون،،،،،،،،،،،،،،،،له بالشعر شيطان قرين
فقلت له تمهل باكريم،،،،،،،،،،،،،فقرض الشعر صعب لا يلين
قوافي الشعر لا تتعشق نياما،،،،،،،،،،،،،،،إذا وقْتٌ لوافدها يحين
يُهيج الكون في الأبكار قلبا،،،،،،،،،،،،،يحل به التفكر والحنين
فيأتي الشعر مثل الغيث عفوا،،،،،،،،،،تغدغه العواطف والشجون

على برج سيؤول:
وبعد أن تناولنا طعام الإفطار جاءنا الأخ الدكتور حامد تشوي، ورافقنا إلى برج سيؤول (SEUL TOWER) ويسمى أيضاً: نامسَن تاور، أي برج نامسن، (NAMSAN TOWER)، وكنا في البرج في الساعة العاشرة. وكان الجو اليوم صحواً على خلاف عادة سيؤول في أيامنا الأولى، فقد كنا نود أن نرى الشمس أو القمر أو النجوم فلم نرها إلا في مدينة بوسان.

وقد جلسنا في الدور المتحرك في أعلى البرج حتى دار بنا دورة واحدة حول نفسه، وليس حول المدينة، لنطلع على جهات المدينة كما تدور الأرض حول نفسها، لتأخذ كل منطقة نصيبها من ضوء الشمس نهاراً، ومن جلباب الظلمة ليلاً.

وقد استغرقت دورتنا خمسين دقيقة حتى عدنا إلى المكان الذي انطلقنا في الدوران منه، ويمر بوسط مدينة سيؤول نهر هان كانج (HANKANG) وتمتد عليه جسور كثيرة ذكر لنا الإخوة أن عددها ستة عشر جسراً، تربط بين شقي المدينة، ويقع النهر جنوب البرج. ويقع في جنوب شرق البرج المسرح الذي قال الدكتور حامد تشوي: إن جاسوساً من كوريا الشمالية قتل فيه زوجة رئيس الجمهورية السابق.

ومدينة سيؤول كبيرة جداً تحيط بها الجبال، وتقع في وسطها جبال صغيرة متفرقة بين أحيائها مكسوة بالغابات، ويصعب على من فوق هذا البرج على الرغم من ارتفاعه أن يرى أطراف المدينة، إلا إذا نظر من مجهر، وهو لم يوجد في هذا البرج على غير عادة الأبراج، وعدد سكان مدينة سيؤول عشرة ملايين.

حيلة شرعية نافعة!

وفي مساء هذا اليوم جاء إلينا الدكتور حامد والأخ محب الحق عارف، وتذاكرنا موضوع مدرسة علي بن أبي طالب في بوسان، واتفق الأخوان على أن القانون الكوري يمنع تدريس الأديان مباشرة في المدارس والجامعات، إلا في حدود ساعة واحدة، ولو أنشأ تلك المدارس والجامعات أهل الأديان كالبوذيين والمسيحيين والمسلمين، ولكن قال الدكتور نحن من الناحية الرسمية لا نستطيع تجاوز القانون، إلا أننا عندنا قدرة على إدخال المواد الإسلامية بالحيلة، وذلك أننا إذا درَّسنا مادة التاريخ العالمي، نستطيع أن ندرس التاريخ الإسلامي وهكذا الاقتصاد، والجغرافيا، والاجتماع، والأخلاق وغيرها.

واقترح الأخ محب الحق أن يجتمع سفراء الدول الإسلامية بالحكومة الكورية للتفاوض معها في شأن المنهج الدراسي الإسلامي في مدرسة علي بن أبي طالب، فإن الحكومة الكورية قد تحترمهم وتوافق على ذلك.
والحكومات الإسلامية الممثلة في كوريا هي: السعودية، وباكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، وتركيا، والعراق، والأردن، وليبيا، وإيران.

وقال الإخوة: إن مدرسة متوسطة للبنات أنشأها أحمد بارك الذي وقَفَتْه الحكومة الآن بسبب بعض الديون التي تحملها لنفقات المدرسة، واسم المدرسة نامدو (NAMDO) أنشئت منذ ثلاثين عاماً، وعدد الطالبات فيها يقارب ألفي طالبة. بدأ تدريس الإسلام فيها سنة 1982م، العام الذي أسلم فيه المؤسس على يد محب الحق، ودرَّس فيها محب الحق مبادئ الإسلام في ثلاثين صفاً. و بها مسجد مؤقت، وأسلم فيها ستمائة طالبة خلال أربع سنوات، وقد تخرج نصفهن. وأسلم في نفس المدرسة خمسة وأربعون مدرساً على يد محب الحق. ومؤسسها هو رئيس اتحاد مسلمي كوريا في بوسان. وقد رفع محب الحق تقريراً إلى ليبيا لغرض مساعدة مدرسة البنات هذه، فلم يأت رد على ذلك.

ولهذا اتصل الأخ الدكتور حامد تشوي بالشيخ عبد الله عمر كامل يطلب مساعدة بإنشاء مدرسة للبنين، فوافق وأنشأت مدرسة الإمام علي بن أبي طالب صلى الله عليه وسلم. ويرى الأخ حامد أن الاستمرار في مساعدة هذه المدرسة، ولو كانت من الناحية الرسمية لا تدرس فيها إلا ساعة واحدة للدين الإسلامي، لا بد منه لما في ذلك من المصالح الكبيرة التي تتحقق من إسلام كثير من الطلاب والمدرسين، والمدرس يستطيع أن يدخل ما يشاء من أمور الإسلام في هذه الساعة في كل فصل دراسي، ووافقه على ذلك الأخ محب الحق عارف، وقال: إن في ذلك سبيلاً لنشر اللغة العربية والإسلام بالتدريج.





السابق

الفهرس

التالي


16130862

عداد الصفحات العام

1588

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م