{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (68}) [التوبة]
(07) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (037) سافر معي في المشارق والمغارب :: (06) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (36)سافر معي في المشارق والمغارب :: (5) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (035) سافر معي في المشارق والمغارب :: (04) أثر عظمة الله في الخشوع له :: (034) سافر معي في المشارق والمغارب :: (033) سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(027)سافر معي في المشارق والمغارب

(027)سافر معي في المشارق والمغارب

في مكتب الخطوط اليابانية:

ذهبنا إلى مكتب الخطوط اليابانية مع الإخوة: خالد كيبا ويحيى إندرو ومحمد يوسف علي السوداني، وبقينا
معهم من قبل الظهر إلى الساعة السادسة مساء، ونحن نأخذ ونعطي مع الموظفين، والأخ خالد يفاوضهم في قبول التذاكر مع تغيير خط السير وهم لا يقولون، لا صراحة، حسب عاداتهم، ولكنهم يتصلون بمكاتب أخرى ويحاولون الاعتذار، وفي نهاية الأمر اشترى الأخ خالد لنا تذاكر سفر من طوكيو إلى توكوشيما، وهو ثالثنا، وأصر أن تكون هذه التذاكر على حساب المركز الإسلامي، باعتبارنا ضيوفاً عندهم، ولم تُجْدِ محاولاتنا لدفع قيمتها.

تفاوض سوداني ياباني في أحد المطاعم الراقية:

ثم ذهب بنا الأخ خالد كيبا إلى مطعم ياباني راق، وهناك صلينا الظهر والعصر جمع تأخير، وأخذ التفاوض الياباني السوداني يطول حول أنواع المأكولات التي تطلب من المطعم، وكان موظفو المطعم ينتظرون حتى يسمعوا الاتفاق على نوع من تلك الأنواع، فيقولون: هَيْ، هازين رؤوسهم.

معلومات موجزة عن اليابان:

وقبل تقديم الطعام أخذت من الأخ خالد المعلومات الآتية: مساحة اليابان أقل من مائتي ألف ميل مربع.
سبعون في المائة من أرض اليابان جبال. سبعون في المائة من المواد الخام في اليابان مستوردة، مثل الحديد والبترول. أصل اليابانيين من منغوليا، وأكثرهم زحفوا من جنوب الصين، فطردوا الأصليين من السكان إلى شمال اليابان.

وشَكْل السكان الأصليين يشبه الأوربيين، أكثر بياضا من اليابانيين النازحين، ويختلف لون عيونهم وشعرهم، وعددهم قليل جداً لا يتجاوز ثلاثين ألفا. لا فرق بينهم وبين اليابانيين في التعليم. بدأ التعليم في عهد الإمبراطور "ميجي" سنة 1860م، ولم يكن قبله تعليم مفيد، وبخاصة في الشمال.

والفترة التي قبله كانت تسمى فترة: "إيدو" وكانت الحكومة عسكرية، و إيدو هو الاسم القديم لمدينة

طوكيو، وبقية الشعب الياباني خليط من ماليزيا وإندونيسيا والصين وكوريا، ويسمى السكان الأصليون "آيتو" وقد قتل منهم عدد كبير، ولكن الحكومة الآن تحافظ عليهم، ولهم لغتهم الخاصة، وربما يكون لها علاقة باللغة اليابانية القديمة قبل ألفي سنة. ولا تزال عندهم بعض العادات تختلف عن عادات بقية اليابانيين.

وانتقلنا إلى عادات الزواج في اليابان.

فذكر الإخوة أن الياباني لا يتزوج من قريبته، والسبب فيما يبدو أن الزواج من غير القريبات يكون له أثر على جودة نوعية الأطفال. وغالب الزواج يتم عن طريق تعارف الزوجين في الجامعات، وتوجد شركات للتزويج، إذ يدفع الرجل والمرأة اللذين يريدان الزواج مائتي ألف ين للشركة المتوسطة بينهما، وهى تسجل صفات الخاطب أو الخاطبة في الكمبيوتر حتى يتعرف كل منهما على الآخر ويتم الزواج.

ويدفع المهر من قبل أبوي الولد والبنت. [هذا نوع ثالث من أنواع دفع المهر: فالزوج هو الذي يدفع المهر عند المسلمين، وولي المرأة هو الذي يدفع المهر في الهند، وكلاهما يدفعان المهر في اليابان].

ثم سألت الإخوة: هل عندكم تخطيط لنشر الإسلام في اليابان؟ فقال الأخ خالد: لدينا مشروع لكيفية نشر الإسلام في اليابان، وقد تحدثنا أنا ويحيى إندرو قبل سنة في هذا الموضوع، وبخاصة مع كثرة الطلبة المسلمين في اليابان الآن.

وقال الأخ يحيى إندرو: عندنا مثل ياباني معناه: أنك إذا جئت مرتين ولم تجد ما تحب فجيء مرة ثالثة لعلك تجده، وهذا المثل ينطبق عليك يا دكتور قادري، فقد جئت إلى اليابان مرتين، ولعلك تجد ما يسرك إذا جئت في المرة الثالثة. ثم قدم الطعام فقطع الحديث والكتابة، وبعد ذلك ذهب الأخ خالد والأخ محمد يوسف إلى المركز وذهبنا نحن والأخ يحيى إندرو إلى الفندق "بلازا".

الأخ عبد الواسع كيمورا:

وجدنا الأخوين عبد الواسع كيمورا، والأخ نبيلاً السوري، في انتظارنا في الفندق، وقد درس الأخ عبد الواسع في شعبة اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ثم درس في كلية الدعوة وأصول الدين بها وتخرج في سنة 1984م، وقد كنت شجعته أنا على البقاء في الجامعة إلى أن تخرج، وقد كان كل سنة ينوي عدم العودة للدراسة في الجامعة.

وهو الآن يعمل في جمعية مسلمي اليابان بطوكيو متفرغاً، يدرس اللغة العربية والقرآن والحديث في الجمعية.
ولدى الجمعية في 26 يوليو من هذا العام رحلة تعليمية إسلامية تهدف إلى بيان الحياة الإسلامية، وهذه الرحلة ستكرر للتعرف على الإسلام.

الله يجعلها من نصيبنا!
أما الأخ عباس نبيل فقد ولدت له بنت في يوم الأربعاء عشرة من شهر يوليو، وقد سماها فوزية، وقد خطبتها منه بمناسبة زيارتي لليابان! وقال لي: لقد أبلغت والدي في المدينة المنورة بولادتها وبأنك خطبتها، فقال لي: وما يدريك، يمكن أن يأتي يوم من الأيام يتم هذا الأمر، وذكر له والده قصة في الهاتف مضمونها: أن رجلاً يدعى مجحم بن مهيد شيخ العنزة في سوريا، مر بجماعة من العنزة ولدت لهم بنت، فقال: الله يجعلها من نصيبنا، ثم ذهب وبعد خمس عشرة سنة مر بهم، فسألهم عن البنت فذكروا له أن عمرها خمس عشرة سنة فقال: أنا طلبتها منكم فهل تزوجونني قالوا: نعم فتزوجها.
وكانت نكتة فوزية بنت عباس نبيل هي آخر النكات في طوكيو. أنبتها الله نباتاً حسناً، وجعلها بارة بوالديها، ورزقها الله زوجاً شاباً صالحاً بعد خمسة عشرة عاماً().
أما أنا فأقول كما قال الشاعر:
وماذا [تبتغي الفتيات] مني وقد جاوزت حد الأربعين
أصل ما بين القوسين: يبتغى الشعراء، ولكنى غيرت ذلك للمناسبة.








السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

11930544

عداد الصفحات العام

1334

عداد الصفحات اليومي