﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(025) سافر معي في المشارق والمغارب

(025) سافر معي في المشارق والمغارب

انظر هذه الأقوال في كتاب:

المراد بالأقوال أقوال وزير الشئون الدينية وغيره التي تأولوا فيها القرآن الكريم ، لعزله عن تحكيم شريعته، (سبقت غي الحلقة الماضية)

ومن العجيب أن معالي الوزير يصرح بأن الحرب الدائرة بين الصرب الكفرة والمسلمين في البوسنة والهرسك ليس منطلقها دينياً، وإنما هي من أجل التنافس على السلطة، يقول هذا الكلام وهو يسمع بإذنه ويرى بعينه اعتداء الصربيين على المسلمين العزل الذين تواطأ على قتلهم وتشريدهم أعداء الإسلام من اليهود والنصارى في بلاد الغرب والشرق، فدمرت مساكنهم وهدمت مساجدهم ومدارسهم ومآثرهم.

وصرَّح الكفار المتواطئون مع الصرب عليهم بأن الصرب ظالمون معتدون، وأن المسلمين مظلومون معتدى عليهم، كما هو واضح من تصريحات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس الدول الأوروبية ودول عدم الانحياز وغيرها من المنظمات العالمية ـ وإن كان كثير من أولئك المصرحين متواطئين ضد المسلمين ـ بل صرَّح بعض زعماء الصرب بأن أرض ما يسمى بالاتحاد اليوغسلافي لا تتسع لدينين.

ولكن معالي الوزير يصرِّح بأن الحرب ليست دينية، ويريد من ذلك أن يطفئ الروح الأخوية التي سرت في أبناء الشعب الإندونيسي المسلم، وبخاصة بعد زيارة مدير الهلال الأحمر البوسني لإندونيسيا هو وزوجته وشرحهما قضية المسلمين مدة أربعة أيام من 16 ـ 20/8/1992م وكنت عندئذٍ في جاكرتا، ولم أتمكن من اللقاء بالمدير المذكور لكثرة مواعيده ومواعيدي أيضا [راجع: KOMPAS. 20-8-1992، وراجع جريدة المسلمون، عدد: 401، وتاريخ: 13ربيع الأول 1413ﻫ، ص: 11، الحق المر، بقلم الشيخ محمد الغزالي].

وأشد سوءً من ذلك تصريحات أحد أساتذة الجامعات الإسلامية الحكومية [جامعة الشريف هداية الله] الذي يقول بكل جرأة: "إن الحجاب لا يتفق مع المسلمات في إندونيسيا، ولكن يتفق مع المسلمات في السعودية" وكأنه يقول: إن أحكام الوحي غير صالحة لبعض الشعوب، لأنها تخالف عادات تلك الشعوب، وهي صالحة لشعوب أخرى، لأنها توافق عاداتها، ومعنى هذا أن العادات هي التي تحكم على الإسلام، وليس الإسلام هو الذي يحكم على العادات!.

بل يصرِّح بأنه لا يؤمن بأحد أركان الإيمان التي تواترت بها النصوص من القرآن والسنة! ويزيد في ذلك أمراً أخطر وهو أنه ينكر ورود نصوص القرآن والسنة بذلك، فيقول: "إنني لا أؤمن بركن الإيمان السادس" (القضاء والقدر) لأنه لم نجد أدلته في القرآن والحديث، انظر: TABLOID JUMATJWW 92.

بل يسوي بين الدين الإسلامي الذي لا دين حق سواه في الأرض، وبين بقية الأديان فيقول: "إن الأديان السماوية متساوية فلا حاجة لنا أن نتجادل فيها أو نرفضها". ويقول: "إن التعلم في البلاد العربية لا يهتم بالمنهج التعليمي وإنما يهتم بالحفظ فلذا نجد أن خريجي الشرق الأوسط لا يستطيعون حل المشاكل الاجتماعية وقد أصابهم الجمود الفكري.. إني لم أعرف الإسلام إلا بعد التعلم في الغرب ولم أجد المفكرين في الشرق [يعني العالم الإسلامي] لذلك لا أحب قراءة المؤلفات الشرقية".

ويقول: "وإذا أردنا التقدم فلا بد أن نأخذ ما جاء من الغرب بوبخاصة ما يتعلق بالشؤون الاجتماعية كقضية الأسرة، وغير ذلك من أحكام الإسلام، كما ذكر ذلك بنفسه في هذا المقطع]. ، والغرب كان يأخذ العلم منا [حينما أخذ الغرب العلم من كنا أعزة بتطبيق الإسلام وأخذ الغرب منا ما أراد وترك ما لم يرد، ونحن الآن نأخذ من الغرب أسوأ ما عنده ونترك أفضل ما عنده..!!] ، والآن فلا بد أن نأخذ منهم، لذلك نرسل الطلاب إلى الغرب ليكونوا علماء ممتازين" [من أمثال القائل لهذا الكلام[.

ويقول: "إن الزكاة لم تكن موجودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً الكهف: 5. ولكن نشأت في عهد الصحابة عمر بن الخطاب صلى الله عليه وسلم - كذا - وكل ما نشأ في عهد الصحابة لا بد من تغييره والجامعة تريد ذلك!. إن الجامعة الإسلامية الحكومية تحاول بكل أقصى الجهد إزالة حاجات المسلمين إلى هدي الصحابة، لأنه لا يتفق مع زماننا الحاضر، ونحن نؤمن فقط بالقرآن والحديث المتواتر ونأخذهما بعد التوفيق مع الظروف في إندونيسيا". انظر: I TERBIT. 19 ـ 6 ـ 87.

تأمّل: إن الرجل يهدم الإسلام من خمسة أوجه:

الوجه الأول: إنكار وجود الأحكام التي لا يؤمن بها في عهد الرسول ، مع إجماع الأمة على وجودها.

الوجه الثاني: أن تلك الأحكام إنما وجدت في عهد الصحابة.

الوجه الثالث: أن كل ما وجد في عهد الصحابة، فلا بد من تغييره.

الوجه الرابع: عدم الاعتراف بأحاديث الآحاد التي أغلب شريعتنا المفصلة في أصول الإسلام وفروعه مأخوذة منها، وعليها إجماع علماء الأمة قديماً وحديثاً، ولا يعترف إلا بالقرآن والأحاديث المتواترة.

الوجه الخامس: أن المعاني التي يتضمنها القرآن والأحاديث المتواترة لا يؤخذ بها إذا تعارضت مع العادات الإندونيسية، بل كما قال: "ونحن نؤمن فقط بالقرآن والحديث المتواتر ونأخذهما بعد التوفيق مع الظروف في إندونيسيا"..! فهو يقول كما قال سلفه: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً (62) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً}. [النساء: 61-63}

ومن أجل هذا التغيير يجب أن يكون هدف الجامعة الإسلامية‍‍!! الحكومية، هو إزالة ما وقر في نفوس المسلمين من الحاجة إلى هدى الصحابة الذين هم القدوة التطبيقية لهدي القرآن والسنة! فهل بقي إسلام يؤمن به هذا الرجل؟! غير الادعاء الكاذب الذي يريد تغطية عقيدته به، وهو أنه لا يؤمن إلا بالقرآن والحديث المتواتر، بشرط أن تلوى أعناق النصوص المتواترة حتى تتفق مع الظروف في إندونيسيا، والمراد بالظروف العلمنة والفساد الخلقي والاجتماعي وتساوي الأديان!!.

[هذا الرجل هو الأستاذ الدكتور "نور خالص مجيد" وهو من كبار أساتذة الجامعة الحكومية، وقد دارت بينه وبين الدكتور محمد نور هداية وهو أحد المتخرجين في الجامعة الإسلامية في المدينة، وهو الآن رئيس مجلس الشعب الإندونيسي، دارت بينه وبين هذا الأستاذ حوارات ومناقشات طويلة في الجامعة، ولكنه أصر على آرائه تلك التي يبثها بين الطلاب والأساتذة، ولكن كثيراً منهم أقنعتهم حجج الدكتور محمد نور هداية فرجعوا عما بثه فيهم. هذا وقد توفي الدكتور نور خالص هذا العام 2005م نسأل الله أن يكون قد رجع عن تلك الأفكار المنحرفة].






السابق

الفهرس

التالي


15251802

عداد الصفحات العام

596

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م