{إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنْ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (21) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (22) [آعمران]
(01)ما المخرج؟ مقدمة :: (037) سافر معي في المشارق والمغارب :: (036) سافر معي في المشارق والمغارب :: (035)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)سافر معي في المشارق والمغارب :: (033) سافر معي في المشارق والمغارب :: (032) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031)سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(026)سافر معي في المشارق والمغارب

(026)سافر معي في المشارق والمغارب

الجمعة: 13/9/1400ﻫ ـ25/7/ 1980م

مفهوم العبادة في الإسلام:

تناولنا طعام السحور في منزل الشيخ عبد الكريم وصلينا الفجر في مسجد الفلاح صلى بنا الشيخ عبد القوي، ثم طلبت منه أن يقرأ على المنبر بعد صلاة الفجر، ثم ألقيت محاضرة تتضمن مفهوم العبادة الشامل الذي جاء به القرآن والسنة وفهمه الصحابة والسلف الصالح بعدهم، وأنه يترتب على هذا المفهوم الاستكثار من الطاعة وعظيم ثواب الله، وأن هذا المفهوم الشامل قد ضاق عند كثير من الناس، فترتب عليه أن حرموا أنفسهم من الاستكثار من طاعة الله ومن عظيم الثواب.

وماذا أفعل إذا كان البحر قد نزل؟

كنت في كل مدينة تقع على شاطئ البحر أحاول ألا أغادر تلك المدينة إلا بعد الخروج إلى البحر، لأرسم للمدينة وللبحر صورة في ذهني، فاتفقنا على أن نذهب إلى شاطئ البحر في الساعة الثالثة والنصف مساء، وكان هذا الوقت وقت خروج الدفعة الثانية من طلبة المدارس لأن كثرة الإندونيسيين تضطرهم لذلك: فوج يدرس في الصباح وآخر في المساء، فكانت الشوارع مزدحمة ازدحاماً جعل سيارتنا كأنها قد غاصت في رمال خبت البقر [وهي صحراء ذات رمال مثل الجبال في جنوب المملكة العربية السعودية الغربي مشهورة من قديم الزمان بالخطر على المسافرين مشاة وركباناً لقلة مياهها وسكانها وطول مسافتها نسبياً حتى قال أحد المسافرين بعد أن نجا من الموت لشدة العطش والجوع: إذا عدت إليك يا خبت البقر سمني ثوراً].

كانت السيارات كثيرة والدراجات العادية والنارية والعربات التي تجرها الخيول، وعندما وصلنا إلى البوابة التي يدخل الناس منها إلى الشاطئ استقبلتنا فتاة قبض الضرائب فأخذت مالها، ودخلنا إلى الشاطئ فلم نجد إلا سبخة جافة لا يرى من عندها ماء البحر على مدى البصر، فقلت لعبد الله باهرمز: أهكذا تتعبنا في هذا الزحام وتدفع ضريبة ثم نأتي فلا نجد البحر؟ قال: وماذا أفعل إذا كان البحر قد نزل؟ ـ أي جزر ـ فرجعنا نتذكر المثل: أحشفاً وسوء كيلة، وكان الشيخ عبد القوي يضحك مرتاحاً، لأني أنا السبب في هذا السفر الطويل إلى بحر لم نجده.

زيارة مسجد المجاهدين:

أسس هذا المسجد سنة: 1953م وتتبعه مدارس تبدأ بالروضة "روضة الأطفال" ثم الثانوية العامة والثانوية الدينية والعالية العامة والعالية الدينية.

الجليس الصالح وجليس السوء:

وبعد صلاة العشاء ألقيت محاضرة بعنوان: (الجليس الصالح وجليس السوء). ثم صلى بنا الشيخ عبد القوي صلاة التراويح. واجتمعنا مع المسؤولين في هذا المسجد وذكر لنا أن ثلاث مقاطعات في إندونيسيا يستبسل أهلها في نصرة الإسلام والدفاع عنه أكثر من المقاطعات الأخرى وهي:

1 ـ آتشيه في سومطرة الشمالية.
2 ـ بوقس سولاويسي (ومنها الحاج عبد الكريم).
3 ـ مادوره في جاوة الشرقية.

ثم زرنا الحاج عبد الكريم وودعناه لأنا عزمنا على السفر غداً صباحاً.

السبت: 14/9/1400ﻫ ـ 26/7/ 1980م

في الساعة الثامنة إلا ربعاً غادرنا فندق (مرباما) وخدماته ممتازة، وهو من فنادق خمسة نجوم الممتازة، ومن مميزاته أنه يوصل النزيل إلى المطار بسيارته، وينهي كل الإجراءات في المطار.

وارتاح المؤتمرون!

نشرت إحدى الجرائد المسيحية أن الرئيس سوهارتو افتتح المؤتمر المسيحي البروتستانتي الدولي الذي بلغ عدد وفوده ستة آلاف وفد، وأنه صرح في كلمته بأن لكل صاحب دين الحق أن يدعو إلى دينه بكامل الحرية أهلَ الأديان الأخرى، وأن المؤتمرين ارتاحوا لهذا التصريح وصفقوا كثيراً له، وأنه بهذا التصريح ألغى قراراً لوزير الشؤون الدينية أصدره قبل سنة يمنع فيه أن يدعو صاحبُ دين صاحبَ دين آخر إلى دينه أو تغيير صاحب دين دينه إلى دين آخر، وكان المسيحيون آنذاك قد صرحوا بأنهم لا يستطيعون الالتزام بقرار وزير الشؤون الدينية، لأنهم مكلفون بهداية القطعان الضالة ـ وفي طليعة هذه القطعان عندهم ـ المسلمون! .

خاطرتان:

1 ـ العرب يتحملون مسؤولية عظيمة أمام الله تعالى في التمسك بالإسلام والقدوة الحسنة للآخرين، لأن أبناء الشعوب الإسلامية من غير العرب يحسنون الظن بهم كثيراً، ولذلك رأيناهم يرغبون رغبة شديدة في قراءة أي كتاب يصدر باللغة العربية، وكذلك الجرائد والمجلات التي ينتشر في كثير منها السم الفكري والمبادئ الهدامة، وهي صادرة من بلدان عربية منحرفة نظمها عن عقيدة الإسلام ومبادئه.

2 ـ زيارة علماء المملكة العربية السعودية للمسلمين في البلدان الإسلامية أو غيرها ترفع معنوياتهم، ولذلك ينبغي أن تكرر هذه الزيارات، وينبغي أن يصحبها مساعدات مادية، لأن أهل الأديان الأخرى يقدمون إعانات ملموسة.

السفر إلى جزيرة بالي:

أقلعت بنا الطائرة من مطار سورابايا إلى جزيرة بالي في الساعة العاشرة صباحاً ـ بدلاً من التاسعة ـ وكان الجو صحواً يتخلله قزع [سحاب متفرق] من السحاب والأرض كلها خضراء مليئة بالقرى التي تتناثر مساكن أهلها بين المزارع والغابات، وبدت جبال مرتفعة تغطيها الغابات.

كنا نقعد في مقدمة الطائرة، وكان الباب المؤدي إلى غرفة القيادة مفتوحاً، فجعلت أنظر إلى القائد وهو يمد يده يمنة ويسرة حتى استوت الطائرة، فإذا هو يفك رباطه، وأخذ يكتب وكأنه على مكتبه في الأرض، وكنت أود أن أستمر في النظر إلى الغرفة بما فيها من أدوات وما يصنع القائد في بعض الأحيان، ولكن المضيفة قفلت الباب بعد أن قدمت له طعام الإفطار، فلما أقفل الباب رجعت أطل من النافذة كعادتي لأرى عجائب صنع الله، فكنت أرى الجبال والبحار والجزر والغابات والقرى، وكانت مدة الطيران من سورابايا إلى مطار دنباسار في جنوب جزيرة بالي ثلاثين دقيقة، وصلنا المطار في الساعة العاشرة والنصف.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

11725787

عداد الصفحات العام

40

عداد الصفحات اليومي