{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (68}) [التوبة]
(07) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (037) سافر معي في المشارق والمغارب :: (06) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (36)سافر معي في المشارق والمغارب :: (5) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (035) سافر معي في المشارق والمغارب :: (04) أثر عظمة الله في الخشوع له :: (034) سافر معي في المشارق والمغارب :: (033) سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(037) سافر معي في المشارق والمغارب

(037) سافر معي في المشارق والمغارب

الخميس: 20/9/1400 ﻫ ـ 1/8/ 1980م

ممن تُطلب العزة؟

دعانا الشيخ أنور مسدد لتناول طعام السحور عنده وطلب مني أن ألقي محاضرة الصباح في المسجد الجامع الذي يصلي بالناس فيه، وهو من مؤسسات نهضة العلماء وقال: إن هذا الجامع يجتمع فيه خمسة آلاف فلبيت رغبته.

وذهبنا إلى المسجد قبل أذان الفجر مع الشيخ أنور، وكان أبناء المدارس من بنين وبنات في أعمار متفاوتة ينتظرونه قرب المحراب وعددهم كبير، وعندما وصل أخذ يكتب لهم دروساً في اللوح المسند إلى جدار المسجد باللغة العربية في الأعلى وباللغة الإندونيسية في الأسفل، وهم يتزاحمون ليكتبوا الدرس، وذكر لنا أن هؤلاء الأولاد يكتبون الدرس ويحفظونه ويشرح لهم في وقت آخر.

وبعد صلاة الفجر قرأ الشيخ عبد القوي ما تيسر له من القرآن، ثم أعلن الشيخ المكي أن فلاناً سيلقي محاضرة، فتقدمت وكان الشيخ هو المترجم وكان عنوان المحاضرة "ممن تطلب العزة" وعناصرها كما يلي:

1 ـ ما من أمة إلا وهي تدعي أنها تريد العزة والمجد.

2 ـ مالك العزة هو الله {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً} [فاطر] فمن طلبها من مالكها أعطيها: {قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [آل عمران].

3 ـ قد يغتر بعض الأغبياء بملك أو مال، فيظن أنه يستطيع أن يعز غيره أو يذله، وهو غرور خادع جعل رئيس الطغاة المنافقين يهدد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه بالإذلال والإفقار {هُمْ الَّذِينَ يَقُولُونَ لا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَفْقَهُونَ (7) يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ} [المنافقون].

4 ـ وسيلة العزة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمعناهما العام الشامل: {ُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ مِنْهُمْ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمْ الْفَاسِقُونَ}. وكذلك الوفاء بصفقة البيع والشراء التي تضمنتها الآية الكريمة: {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ } إلى قوله: {وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.

5 ـ فقدنا العزة عندما طلبناها من غير الله، من اليهود والنصارى في الغرب أو الشرق: {أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمْ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً}. والذين طلبنا منهم العزة يتعاونون علينا اليهود والنصارى والشيوعيون، كما هو الحال في إيران ولبنان وقبرص وتشاد وأوغندا وأثيوبيا والصومال وأفغانستان والفلبين وقبل ذلك فلسطين.
6 ـ وهذه القدس يعلن رسميا أنها عاصمة إسرائيل الخالدة بين المسلمين الذين يبلغ عددهم ألف مليون تقريباً (وكان هذا بعد يوم أو يومين من إعلان اليهود ذلك). ومن المصادر المذلة التي يطلب المسلمون الآن فيها العزة هيئة الأمم ومجلس الأمن.

ذكرت الخميني لأنه انتصر على الطاغوت!

وقد سمعت في ترجمة الشيخ ذكر الخميني ـ عندما ترجم بعض عناصر المحاضرة ـ فقلت له: لماذا ذكرتَ الخميني ؟ قال: لأن الخميني من أهل العزة، ألم يخرج الطاغوت [يعني الشاه] من إيران ويصبح الآمر الناهي في إيران؟ قلت: ولكني لم أذكره، وأنت تترجم معاني محاضرتي، والمفروض أنك لا تزيد ولا تنقص!
قال: ولكن هذا مثال عملي معاصر يجعل السامعين يفهمون أن الله يمنح العزة كل من طلبها منه بصدق، في أي وقت.

وبعد أن انتهت المحاضرة التي استغرقت أكثر من ساعة طلب الشيخ المكي من الناس الذين ينتظرون لمصافحتنا أن ينظموا أنفسهم صفوفاً، ففعلوا ذلك ووقفنا نصافحهم حتى تعبنا من الوقوف.

أنا قلت: كأنه:
وقال الشيخ المكي والناس يصافحوننا: من صافح أحداً من أهل المدينة فكأنه صافح الرسول صلى الله عليه وسلم، قلت له: استغفر الله، فقال: أنا قلت: كأنه، قلت: ولو، لا تجوز هذه المبالغات، ثم ودعناه وودعنا وذهبنا نحن إلى الفندق، للاستعداد للسفر.

زيارتان أخريان:

هذا وقد زرت باندونغ مرتين بعد هذه الزيارة:

المرة الأولى: كانت بمناسبة انعقاد مؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وهو المؤتمر الذي استضافته وزارة التكنولوجيا الإندونيسية التي كان وزيرها الدكتور بحر الدين يوسف حبيبي، الذي خلف سوهارتو بعد سقوطه، في عام:1419ﻫ 1998م ـ في 22 من شهر ربيع الأول من عام: 1415ﻫ وكانت مدته أربعة أيام في هذه المدينة، وقضينا أياماً أخرى في غيرها من المدن، ومنها جاكرتا.

المرة الثانية: كانت زيارة خاصة قمت بها لإندونيسيا، وقد بقيت في باندونغ خمسة أيام من 9/3/ 1419 ﻫ ـ 3/7/1998م إلى 14/3/1419ﻫ ـ 9/7/1998م. وقد سجلت خلاصة هذه الرحلة، وأثبت هنا ما سجلته في تلك الزيارة.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

11930122

عداد الصفحات العام

912

عداد الصفحات اليومي