{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (68}) [التوبة]
(07) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (037) سافر معي في المشارق والمغارب :: (06) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (36)سافر معي في المشارق والمغارب :: (5) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (035) سافر معي في المشارق والمغارب :: (04) أثر عظمة الله في الخشوع له :: (034) سافر معي في المشارق والمغارب :: (033) سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(020) سافر معي في المشارق والمغارب

(020) سافر معي في المشارق والمغارب

ديدين حفيظ الدين خَلَف الشيخ صالح اسكندر:

هذا وقد خلف الشيخ صالح اسكندر في رئاسة ندوة المعاهد الإسلامية في جاوة الغربية بعد وفاته: دكتورا ندوس: ديدن حفيظ الدين المولود في مدينة بوغور في:21 أكتوبر سنة: 1951م ويحمل المؤهلات الآتية:

الشهادة الثانوية من المعاهد الإسلامية في سوكابومي. ليسانس في الشريعة من جامعة الشريف هداية الله بجاكرتا. ماجستير في العلوم الاجتماعية بالجامعة الزراعية الحكومية في بوغور. وقام بالوظائف الآتية:

مدير قسم الدراسات العليا بالجامعة الزراعية في بوغور من سنة:1983م ـ 1991م.
نائب رئيس مجلس التعاون للجامعة الإسلامية الأهلية بجاوة الغربية من 1987 ـ 1991م.
أحد أعضاء اتحاد المترجمين بإندونيسيا (من اللغة العربية إلى الإندونيسية).

خطة عمل للندوة:

ويبدو أن المدير الجديد الذي خلف الشيخ صالح اسكندر يحاول هو وأعوانه المسؤولون عن ندوة المعاهد الإسلامية اقتفاء أثر الفقيد، في البحث عن وسائل تطوير هذه المؤسسة بمناهجها وكتبها ومدرسيها، فقد عقدوا ندوةً أو اجتماعاً في معهد التقوى الإسلامي بوكاس، في تاريخ:12 من شهر ذي القعدة [بعد شهر واحد من وفاة الشيخ صالح]. 1412ﻫ 14مايو:1992م لتحديد خطة عمل الندوة وتكميلها خلال خمس سنوات قادمة، وذلك في مجال التربية والتعليم، والدعوة، والإعلام وتنمية المجتمع، والمجال الاقتصادي، والمجال الصحي، والتعاون مع المؤسسات والهيئات الإسلامية في الداخل والخارج، في كل ما يحقق أهداف الندوة، كما هو واضح من قرار الاجتماع وهذا نصها. [وقد بعث لي الأستاذ ديدن بهذا التقرير في رحلتي الرابعة لأندونيسيا خلال شهر صفر سنة1413ﻫ عندما كنت في جاكرتا].

بناء على قرار رؤساء المعاهد الإسلامية بجاوة الغربية في اجتماعهم المنعقد في معهد التقوى الإسلامي بكاسي، بتاريخ:12 من شهر ذي القعدة:1412ﻫ الموافق 14:مايو:1992م، تقوم الندوة بتجديد رخصة عملها وتكميلها لمدة خمس سنوات في الفترة من:1413ﻫ ـ 1417ﻫ كما يلي:

التربية والتعليم: سعياً إلى تحقيق هدف رفع مستوى التربية والتعليم لدى المعاهد الإسلامية تقوم الندوة بالأعمال التالية بشكل دائم ومستمر:

أولاً: القيام بإعادة الإحصاء والتسجيل، فيما يتعلق بعدد المعاهد وعنوانها الكامل ومناهج تعليمها ومستواها التعليمي، وكافة التجهيزات الضرورية اللازمة والمرافق المهمة، من مبان للدارسة والإدارة والسكن للطلبة، وبيان الكتب المقررة، وعدد المدرسين والطلبة والطالبات وغيرها.

ثانياً: عقد دورة اللغة العربية للطلبة والطالبات مرة واحدة في السنة، بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والدورة التدريبية لمعلمي اللغة العربية بالتعاون مع معهد العلوم الإسلامية والعربية بإندونيسيا التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض مرتين في السنة.

ثالثاً: عقد مسابقة قراءة الكتب العربية، كالتفسير والحديث والفقه بين المعاهد مرة واحدة في السنة.

رابعاً: عقد الاجتماع الدوري بين طلبة المعاهد، ينفذه اتحاد طلبة المعاهد لنشر اللغة العربية في بحث المسائل المستجدة المتعلقة بدراستهم. وتهدف هذه النشاطات (رقم: ثانياً، وثالثاً، ورابعاً) إلى رفع مستوى القدرة على الفهم والتحدث باللغة العربية الفصيحة ومستوى طرق تدريسها للمدرسين.

خامسا: عقد دورة القرآن الكريم وعلومه، للمعلمين مرة وللمعلمات مرة في السنة.

سادسا: عقد دورة الحديث الشريف وعلومه، للمعلمين مرة وللمعلمات مرة في السنة.

وتهدف هاتان الدورتان إلى رفع مستوى فهم القرآن والحديث وطرق تدريسهما في المعاهد الإسلامية.

سابعاً: عقد الدورة التدريبية لأمين مكتبة المعاهد، ثلاث مرات على الأقل في خلال السنوات الخمس.

ثامناً: تشجيع الطلبة وترغيبهم حب القراءة والمطالعة للكتب العربية، وتعويد المدرسين لمتابعة المسائل الواقعية المستجدة.

تهدف هذه النشاطات إلى رفع رغبة الطلبة والمدرسين في فهم العلوم الإسلامية الداخلة في المواد الدراسية المقررة أو المواد الدراسية الإضافية.

تاسعاً: عقد الدورة التدريبية للبنات، فيما يتعلق بالحياة الزوجية و البيتية مرة في السنة.

عاشراً: توعية الطالبات وإرشادهن للقيام بالأعمال البيتية، كالخياطة والطبخ وتعليمهن الأحكام الشرعية المتعلقة بالحياة الزوجية وتربية الأولاد، وإعطاء التسهيلات اللازمة للمعاهد الإسلامية للبنات. وتهدف هذه النشاطات إلى رفع مستوى التربية النسائية في المعاهد الإسلامية للبنات، وفي مجالس التعليم للنساء.

النشاطات الدعوية:

كل مسلم مطالب لحمل الدعوة الإسلامية على قدر استطاعته، والمعاهد الإسلامية تقف في الصف الأول كرواد الدعوة لحمل هذه الرسالة، ولذلك تقوم الندوة بأنشطة عديدة في جميع المجالات التربوية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

ومن بين نشاطاتها:

أولا: عقد دورة الدعوة لمعلمي المعاهد الإسلامية والمبلغين في مجالس التعليم، مرة في السنة.

ثانيا: عقد دورة الدعوة لطلبة المعاهد الدارسين في السنة الأخيرة، وتزويدهم بالعلوم الاجتماعية والزراعية مرة في السنة.

ثالثاً: إرسال الدعاة من خريجي المعاهد إلى المناطق البدائية والْمَهاجر الجديدة، بالتعاون مع المجلس الأعلى الإندونيسي للدعوة الإسلامية ومجلس علماء بجاكرتا.

رابعاً: إصدار مجلة: بناء على اتفاق رؤساء المعاهد الإسلامية في اجتماعهم في معهد الشافعية جاتي ورينجين جاكرتا بتاريخ: 13 شعبان 1412ﻫ ـ 17 فبراير 1992م، فإن إصدار مجلة يحتاج إلى تغيير الشكل وتحسين الطبع وزيادة النسخ إلى أكثر من ألف نسخة، وكل نسخة تحتوي على: 25 صفحة.

وبالطبع فإن زيادة النسخ تؤدي إلى زيادة التكلفة، وللمعهد المشترك فيها أن يدفع الثمن المناسب وسيقدر فيما بعد.

خامساً: تنمية المجتمع: سعياً لتحقيق دور المعاهد في تنمية المجتمع تقوم الندوة بالأعمال التالية:

1) القيام بدراسة واقع المجتمع وأحواله.
2) التعارف مع رؤساء القبيلة والمعاهد.
3) عقد الدورة التدريبية.
4) وضع المشروع بالتعاون مع المشاركين في الدورة.
5) تنفيذ المشاريع والإشراف عليها.
6) تقويم المشاريع.

ومن ضمن هذا الموضوع تقوم الندوة برعاية الأيتام، تحت إشراف قسم شؤون النساء ويقوم بالأعمال التالية:

1) طلب المنحة الدراسية من المحسنين لثمانين يتيماً لكل سنة دراسية.
2) عقد الدورة التدريبية المهنية للمشرفين والمرشدين.
3) المحاولة لإنشاء مركز التربية والتدريب للأيتام.

سادساً: التنمية الاقتصادية والصحية: تسعى الندوة لتحقيق هذا الهدف بالأعمال التالية:

1) عقد الدورة التدريبية لشؤون الإدارة وتشكيل الجمعية التعاونية للتسليف.
2) القيام بجمع رأس المال من أعضاء الجمعية التعاونية.
3) إقامة وحدات العمل المنتج في المعاهد الإسلامية.
4) وضع نظام خدمات صحية اعتماداً على التكلفة الحاصلة من داخل المعهد.
5) إيجاد التجهيزات اللازمة للخدمات الصحية في المعاهد القادرة على إيجادها ثم تطويرها إلى المعاهد الأخرى.
6) تعريف المعاهد بالصحة "القلبية/ النفسية" وإعداد الطلبة ليكونوا مشرفين.

سابعاً: التعاون: سعياً إلى تحقيق هذا المسعى، ستقوم الندوة والمعاهد الإسلامية بجاوة الغربية بالتعاون مع الهيئات الإسلامية، وقد استمر هذا التعاون في تنفيذ بعض خطة عمل الندوة السابقة، ولا يزال يستمر إلى اليوم مع الهيئات الإسلامية التالية:

1) التعاون مع المجلس الأعلى الإندونيسي للدعوة الإسلامية، بجاكرتا في مجال الدعوة كعقد الدورات التدريبية وإرسال الدعاة إلى المناطق المختلفة.
2) التعاون مع مجلس العلماء الإندونيسي، بجاكرتا في إرسال الدعاة إلى المستوطنات الجديدة التي فتحتها الحكومة الإندونيسية للرعية.
3) التعاون مع معهد العلوم الإسلامية والعربية السعودي، بجاكرتا في نشر اللغة العربية بإندونيسيا.
4) التعاون مع هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، في جاكرتا في مجال دورة القرآن والدعوة.
5) التعاون مع سفارة المملكة العربية السعودية، في إيجاد الكتب الدينية والمصاحف وتوزيعها إلى المعاهد الإسلامية.
6) التعاون مع اتحاد المثقفين المسلمين الإندونيسيين، بجاكرتا في إيجاد الكتب لمكتبات المعاهد وتدريب من يتولى إدارة المكتبة.
7) التعاون مع الهيئات الإسلامية الأخرى، في تحقيق مصالح الأمة الإسلامية عامة والمعاهد الإسلامية بالأخص.
حرر بتاريخ:12 ذي القعدة 1412هـ.14 مايو 1992م.
ندوة المعاهد الإسلامية بجاوة الغربية
الرئيس/ دكتورا ندوس ديدين حفيظ الدين





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

11929829

عداد الصفحات العام

619

عداد الصفحات اليومي