{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (68}) [التوبة]
(07) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (037) سافر معي في المشارق والمغارب :: (06) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (36)سافر معي في المشارق والمغارب :: (5) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (035) سافر معي في المشارق والمغارب :: (04) أثر عظمة الله في الخشوع له :: (034) سافر معي في المشارق والمغارب :: (033) سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(021) سافر معي في المشارق والمغارب

(021) سافر معي في المشارق والمغارب

معلومات عن جامعة ابن خلدون الإسلامية:

زرنا بعض أقسام الجامعة، وكان الوقت وقت إجازة وقد آثرنا أخذ المعلومات السابقة من الشيخ صالح رحمه الله، لأن الرجل في آخر حياته، وهو من رعيل الدعوة والجهاد والمعارك السياسية ضد أعداء الإسلام من المستعمرين ومن شايعهم. وأما الجامعة فقد سلمَنا الإخوة نشرة تحتوي على بعض المعلومات عنها، وها أنا ألخص منها ما يعرف القارئ بها في الجملة:

أصل هذه الجامعة: "أكاديمية الصحافة" التي افتتحت سنة:1951م في مدينة جاكرتا. ثم تحولت بعد سنوات إلى "معهد الصحفيين والعلوم السياسية العالي" وعرف فيما بعد بـ(كلية الصحافة). ثم أنشئت بجانبها كليتا: "الاجتماع السياسي والعلوم الدينية" أنشأتها مؤسسة "ابن خلدون".

وفي سنة: 1959م اتفقت (جامعة ومؤسسة بناء جاكرتا إندونيسيا) مع (مؤسسة ابن خلدون) على تأسيس "جامعة ابن خلدون" وكانت تشتمل على سبع كليات، ثلاث منها في جاكرتا وأربع في مدينة بوغور.

وفي أوائل سنة:1961م انفصلت الكليات الأربع، وتكونت منها جامعتان: إحداهما تسمى: "جامعة ابن خلدون بوغور" وسميت الأخرى: "جامعة بوغور". وقد تولت إنشاء جامعة "ابن خلدون بوغور" مؤسسة ابن خلدون بوغور.

أهداف الجامعة: وللجامعة هدفان رئيسيان:

الهدف الأول: إيجاد ذوي الكفاءات المؤهلين من المؤمنين المتعلمين العاملين، ذوي الخبرات، القادرين على الاعتماد على النفس في الحقل العلمي، وفي معترك الحياة، يذودون عن حمى الدين وعن أمتهم وبلادهم، يصبحون كوادر "كفاءات" بناءة من أجل رفاهية الإنسان.

الهدف الثاني: زيادة القدرات والإمكانات لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من أفراد المجتمع، لتحصيل التعليم العالي، لينعم الشعب بالتقدم العلمي والتكنولوجي.

وشعار الجامعة: الإيمان والعلم والعمل.. لبناء الإنسان وأسلمة العلوم. وفكرة أسلمة العلوم في الجامعة، أعلنها أول مرة الدكتور والمهندس الزراعي السيد أحمد مفلح سيف الدين في سنة:1983م.

كليات الجامعة: تتكون الجامعة من سبع كليات:

1 ـ كلية الشريعة: قسم القضاء والمحاكم الدينية.
2 ـ كلية التربية: قسم التربية في العلوم الدينية.
3 ـ كلية أصول الدين : قسم الدعوة.
4 ـ كلية الحقوق: قسم الجنايات وقسم الأحوال الشخصية.
5 ـ كلية الاقتصاد: قسم الإدارة وقسم المحاسبة.
6 ـ كلية المعلمين والعلوم التربوية: قسم التعليم اللغوي والفنون، وتتبعه عدة شعب.
7 ـ كلية التكنولوجيا : وبها شعبة التكنولوجيا المدنية، وشعبة الميكانيكا، وشعبة الإلكترونيات، وشعبة الفن المعماري.

وقد تخرج من الجامعة حتى عام:1987م (1657 طالباً وطالبة) [كانت زيارتنا للجامعة بعد هذا التاريخ بثلاث سنوات]. وقد عزم المسؤولون في الجامعة على تطويرها كماً وكيفاً، ووضعوا لها خطة زمنية مدتها 19 سنة إنشاء ثمان كليات أخرى، وهذه المدة تبدأ من سنة: 1983م وتنتهي بسنة:2002م وهذه الكليات هي:

1 ـ كلية الطب. 2 ـ كلية طب الأسنان.
3 ـ كلية علم النفس. 4 ـ كلية الصيدلة.
5 ـ كلية الآداب. 6 ـ كلية الصحة العامة.
7 ـ كلية المتخرجين. 8 ـ كلية بلا ألقاب (من غير درجات علمية).

وتتبع الجامعة مرافق أخرى: منها مسجدان تقام فيهما إضافة إلى الصلوات حلقات علمية ومحاضرات ودورات للأئمة والخطباء، ولهما صلة بالمساجد الأخرى في مدينة بوغور وخارجها ومنها: "معهد أولى الألباب" يلتحق به الطلاب الذين حملوا شهادات جامعية أو دراسات عليا، ومدة الدراسة فيه سنتان، تدرس فيه مواد اللغة العربية، والقرآن الكريم، والتفسير، وأصول الفقه وعلوم الحديث وغيرها، والهدف من هذا المعهد تعمق الملتحقين به في العلوم الشرعية والكونية، وكل ما يهم المجتمع.

مواعيد لقاءات في جاكرتا:

وفي الساعة الثامنة مساء اتصل بي الأخ محمد الدايل مدير مكتب الدعوة والإرشاد في جاكرتا، وأخبرني أنه ضرب لنا ثلاث مواعيد يوم غدٍ: الموعد الأول مع رئيس نهضة العلماء الأستاذ عبد الرحمن عبد الواحد [الذي أصبح فيما بعد رئيساً لجمهورية إندونيسيا]. والثاني: مع الجمعية المحمدية. والثالث مع وزير الشؤون الدينية.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

11930314

عداد الصفحات العام

1104

عداد الصفحات اليومي